Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"إكس" تغلق مكاتبها في البرازيل على خلفية نزاع قانوني

مع ألكسندر دي مورايش قاضي المحكمة العليا الذي يقود معركة ضد المعلومات المضللة

إيلون ماسك مالك منصة "إكس" (أ ف ب)

ملخص

يتهم قاضي المحكمة العليا البرازيلية إيلون ماسك بـ"استغلال إجرامي" لمنصة إكس

قررت منصة "إكس" للتواصل الاجتماعي، "تويتر" سابقاً، إغلاق مكاتبها في البرازيل بعد نزاع قانوني حاد حول حقوق المنصة ومسؤولياتها، وفق ما أعلن مالكها إيلون ماسك، أمس السبت.

وستبقى الخدمة متاحة للمستخدمين البرازيليين.

يأتي القرار على خلفية نزاع قانوني بين ماسك وقاضي المحكمة العليا البرازيلية ألكسندر دي مورايش، الذي يشدد على أنه يسعى لمكافحة انتشار المعلومات المضللة الخطرة عبر الإنترنت.

والسبت، جاء في منشور لإدارة الشؤون الحكومية العالمية في "إكس" أن مورايش "هدد ممثلنا القانوني في البرازيل بالاعتقال إذا لم نمتثل لأوامره المتصلة بالرقابة".

ولفتت الإدارة إلى أن خطوة إغلاق المكاتب ضرورية "حفاظاً على سلامة موظفينا"، مشيرة إلى أن "المسؤولية تقع حصراً على عاتق ألكسندر دي مورايش".

نشر معلومات مضللة

وسبق أن أمر مورايش بتعليق حسابات عدة على منصة "إكس" بسبب الاشتباه بنشرها معلومات مضللة، بينها حسابات مناصرين للرئيس اليميني المتطرف السابق جايير بولسونارو حاولوا ضرب صدقية نظام التصويت في انتخابات الرئاسة لعام 2022 التي خسرها زعيمهم.

وقال مورايش، إن "حرية التعبير لا تعني حرية ممارسة العدوان ولا حرية الدفاع عن الاستبداد".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

يقود مورايش معركة ضد المعلومات المضللة في أكبر دولة في أميركا الجنوبية.

وهو يرأس المحكمة الانتخابية العليا في البرازيل. وفي العام الماضي أعلن عدم أهلية بولسونارو للترشح مجدداً للرئاسة، معتبراً أنه نشر معلومات مغلوطة عن النظام الانتخابي.

وقال ماسك وغيره من المنتقدين، إن خطوة مورايش تندرج في إطار حملة شاملة ضد حرية التعبير.

"استغلال إجرامي"

في أبريل (نيسان) الماضي أمر مورايش بإجراء تحقيق مع ماسك. وأظهر أمر اطلعت عليه "وكالة الصحافة الفرنسية" أن مورايش يتهم ماسك بـ"استغلال إجرامي" للمنصة.

وقال مورايش، إن ماسك أعاد تنشيط حسابات محظورة، وهدد الملياردير بغرامة قدرها نحو 20 ألف دولار عن كل منها.

وفي حين شدد مورياش على وجوب أن تطبق القوانين على شبكات التواصل الاجتماعي، رد ماسك بالتأكيد أن منصة "إكس" قد تخسر إيراداتها البرازيلية إلا أن "المبادئ أهم من الربح".

اقرأ المزيد

المزيد من علوم