Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

العراق يستدعي القائمة بأعمال سفارة بريطانيا بسبب تصريحات السفير

بيان الخارجية اتهمه بالخروج عن المهام الدبلوماسية

السفير البريطاني في العراق ستيفن هيتشن (رويترز)

ملخص

كان السفير البريطاني لدى العراق ستيفن هيتشن كشف عن تعرضه لتهديدات مستمرة من ميليشيات لم يسمها محذراً البريطانيين من السياحة في البلاد.

ذكرت وكالة الأنباء الرسمية أن العراق استدعى القائمة بأعمال السفارة البريطانية لدى بغداد على خلفية تصريحات السفير في شأن أمن العراق.

وأضافت الوكالة نقلاً عن بيان أصدرته وزارة الخارجية العراقية أنها استدعت القائمة بالأعمال "روث كوفيردال بسبب وجود السفير خارج العراق ولتسلمها مذكرة احتجاج إثر التصريحات التي أدلى بها سفير المملكة المتحدة لدى جمهورية العراق ستيفن هيتشن، والتي مست بمضمونها الشأن الأمني والسياسي بصورة تعكس صورة قاتمة عن العراق، حكومة ومكونات".

وقال البيان، "الخارجية تعد ذلك تدخلاً في الشأن الداخلي وخروجاً عن المهام الدبلوماسية المنوطة بالسفير".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكان السفير البريطاني في العراق ستيفن هيتشن كشف عن تعرضه لتهديدات مستمرة من ميليشيات لم يسمها، محذراً البريطانيين من السياحة في البلاد.

وقال هيتشن في تصريح متلفز الخميس الماضي إن "السياحة في البلدان تعتمد على نسبة أمنها، والوضع الأمني في العراق أفضل من السابق بكثير، لكن هناك تهديدات على البريطانيين، وأنا شخصياً أتعرض لتهديدات، إذ إن هناك بعض الميليشيات لا تحبنا". وأضاف، "من الصعب أن أشجع أقاربي على زيارة العراق في ظل التهديدات والانفلات الأمني وعدم السيطرة على الأسلحة المتفلتة"، محذراً إياهم من "السياحة في العراق خلال الوقت الحالي".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار