Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الحوثيون يسلمون مكتبا أمميا في صنعاء ويواصلون احتجاز موظفي الإغاثة

ستيفان دوجاريك يؤكد إجراء عملية جرد لمحتوياته

مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك كان أعلن أن الحوثيين سيطروا على مكتبه في صنعاء (أ ف ب)

ملخص

جددت الأمم المتحدة الإثنين مطالبتها بالإفراج عن 13 موظفاً في المنظمة وعن عشرات من موظفي منظمات غير حكومية وإحدى السفارات، يحتجزهم الحوثيون منذ نحو شهرين.

سلم الحوثيون في اليمن مكتباً لمفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان في صنعاء، كانوا استولوا عليه في مطلع أغسطس (آب) الجاري، وفق ما أعلن متحدث باسم الأمين العام للمنظمة الأممية.

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، ستيفان دوجاريك، إن "الحوثيين أعادوا تسليم المكتب اليوم إلى المنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية في اليمن".

وأشار دوجاريك إلى أن "المكتب يبدو في حاله الأصلية، لكن تجري عملية جرد للمحتويات".

وكان مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك قد أعلن في الأسبوع الماضي أن الحوثيين سيطروا على مكتبه في صنعاء في الثالث من أغسطس، وندد بـ"انتهاك خطير لقدرة الأمم المتحدة على ممارسة مهامها".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

من جهة أخرى، جددت الأمم المتحدة الإثنين مطالبتها بالإفراج عن 13 موظفاً في المنظمة وعن عشرات من موظفي منظمات غير حكومية وإحدى السفارات، يحتجزهم الحوثيون منذ نحو شهرين.

وشدد دوجاريك على أن الأمين العام "لا يزال يشعر بقلق بالغ إزاء سلامة" موظفي الأمم المتحدة وأعضاء المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية الوطنية والدولية والبعثات الدبلوماسية، ويطالب "بالإفراج الفوري وغير المشروط عنهم".

وشدد المتحدث على أن "الأمم المتحدة وشركاءها ينبغي ألا يكونوا عرضة لاستهداف أو اعتقال أو احتجاز لدى اضطلاعهم بمهامهم".

وأكد الحوثيون أنهم اعتقلوا أعضاء في "شبكة تجسس أميركية إسرائيلية" يعملون تحت ستار المنظمات الإنسانية، وهي اتهامات نفتها الأمم المتحدة بشدة.

المزيد من الأخبار