Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

حريق مستعر "يتمدد" في جزيرة ماديرا البرتغالية

اندلع منذ أسبوع وقضى على 44 كيلومتراً مربعاً من بينها 9.5 خلال 24 ساعة

خدمة الحماية المدنية الإقليمية حشدت نحو 100 من رجال الإطفاء (أ ف ب)

ملخص

اندلع الحريق الأربعاء الماضي في بلدة ريبيرا برافا البرتغالية ثم امتد إلى بلدتي كامارا دي لوبوس وبونتا دو سول المجاورتين الواقعتين على الساحل الجنوبي للجزيرة في غرب العاصمة الإقليمية فونشال.

أتى حريق مستعر يطاول مرتفعات جزيرة ماديرا البرتغالية منذ أسبوع على 4400 هكتار (44 كيلومتر مربع)، وفق ما ذكر مرصد "كوبرنيكوس" الأوروبي اليوم الأربعاء، فيما تنتظر السلطات المحلية وصول عناصر الإطفاء والإنقاذ من لشبونة.

وأوضح المرصد على منصة "إكس" أنه حتى ظهر أمس الثلاثاء، أتى الحريق على 4392 هكتاراً (43.92 كيلومتر مربع)، أي 959 هكتاراً (9.59 كيلومتر مربع) إضافية خلال 24 ساعة.

وذكرت خدمة الحماية المدنية الإقليمية في تقرير اليوم أنه مع استمرار اندلاع الحريق في منطقتين حيث تم حشد نحو 100 من رجال الإطفاء، "فإن البؤرة الأكثر إثارة للقلق موجودة الآن في منطقة كورديليرا الوسطى" في هذه الجزيرة التي تستقطب عدداً كبيراً من السياح الأجانب والواقعة قبالة السواحل المغربية.

وعرقلت الرياح العاتية التي أدت إلى انتشار الحريق أيضاً، حركة الطيران في ماديرا، لكن مدير مطار فونشال أكد أمس أن المطار استأنف نشاطه المعتاد.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

واندلع الحريق الأربعاء الماضي في بلدة ريبيرا برافا ثم امتد إلى بلدتي كامارا دي لوبوس وبونتا دو سول المجاورتين الواقعتين على الساحل الجنوبي للجزيرة في غرب العاصمة الإقليمية فونشال.

وتم إجلاء نحو 200 شخص لتجنب استنشاق الدخان، لكن معظمهم تمكن من العودة بعد ذلك، ولم يتسبب الحريق حتى الآن في أي أضرار مادية أو إصابات وإن بدت أعراض الإعياء على كثير من رجال الإطفاء، بحسب السلطات المحلية.

وامتدت النيران إلى "جزء صغير" من غابة الغار في ماديرا، المدرجة على لائحة "يونيسكو" للتراث العالمي، على ما أفاد رئيس خدمة الحماية المدنية الإقليمية أنطونيو نونيس قناة "آر تي بي" التلفزيونية، وأشار إلى تعزيزات ستصل من لشبونة اليوم قوامها 45 من عناصر الإطفاء وعمال الإنقاذ، إضافة إلى 76 شخصاً كانت الحكومة أرسلتهم نهاية الأسبوع الماضي.

اقرأ المزيد

المزيد من بيئة