Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

عملية طعن في ألمانيا وإحراق سيارات أمام معبد يهودي جنوب فرنسا

تفاؤل أميركي بمساعي التهدئة في غزة واتفاق ينهي التوتر في العاصمة الليبية وتخوف من انزلاق السودان للمجهول ومودي يزور أوكرانيا

ملخص

حرب غزة مستعرة فيما البيت البيض يتحدث عن "تحقيق تقدم" في محادثات القاهرة، وأيضاً حروب السودان وأوكرانيا والحدود اللبنانية – الإسرائيلية.

وفي جديد السباق إلى البيت الأبيض، قبلت كامالا هاريس رسمياً ترشيح الحزب الديمقراطي لها لخوض الانتخابات الرئاسية، ودعت إلى إنهاء الحرب في غزة ومكافحة الاستبداد حول العالم.

"لضرورة عدم إضاعة الوقت ووجوب التوصل سريعاً إلى وقف لإطلاق النار في غزة" هذا ما قاله وزير الخارجية الأميركي أنتوني في ختام جولته الشرق أوسطية، في وقت توغلت القوات الإسرائيلية أكثر في مناطق وسط وجنوب قطاع غزة حيث تقاتل مسلحي حركة "حماس".

واللافت في الساعات الأخيرة، إعلان البيت الأبيض "تحقيق تقدم" في مباحثات القاهرة بشأن هدنة غزة.

وإلى الحدود اللبنانية - الإسرائيلية حيث ارتفع منسوب التوتر في الفترة الأخيرة بين "حزب الله" وإسرائيل بعد مقتل القائد العسكري البارز في الحزب فؤاد شكر بغارة إسرائيلية في الضاحية الجنوبية لبيروت في 30 يوليو (تموز).

في إيران، نقلت وسائل إعلام رسمية عن المتحدث باسم الحرس الثوري علي محمد نائيني قوله إن فترة انتظار رد إيران على إسرائيل قد تكون طويلة.

في السودان، مخاوف من انزلاق البلاد إلى المجهول بعد "سجال جنيف، وطرفا الحرب يوافقان على توفير ممرات آمنة للمساعدات فيما تحدث وسطاء عن أن غياب الجيش يعرقل التقدم.

في ليبيا، الإعلان عن التوصل إلى اتفاق لإنهاء الاستنفار والتصعيد العسكري الذي شهدته العاصمة الليبية.

إلى حرب أوكرانيا حيث المواجهات متواصلة والقوات الروسية تتقدم في شرق أوكرانيا وتتراجع في كورسك.

في ألمانيا، قالت الشرطة إنها لا تزال تبحث عن مهاجم مجهول الهوية بعد ساعات من قيامه بقتل ثلاثة أشخاص وإصابة آخرين طعناً خلال احتفال بمدينة زولينغن بغرب البلاد.

في جديد السباق إلى البيت الأبيض، دعم الرئيس جو بايدن نائبته كامالا هاريس التي قبلت رسمياً ترشيح الحزب الديمقراطي لها لخوض الانتخابات الرئاسية، واختتمت المؤتمر الوطني للحزب بدعوة حماسية إلى إنهاء الحرب في غزة ومكافحة الاستبداد حول العالم.

في اليمن، تسببت فيضانات ناجمة عن أمطار غزيرة في اليمن بمصرع عشرات الأشخاص منذ أواخر الشهر الماضي، وأثّرت على مئات آلاف آخرين.

صحياً، أكد المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا هانز كلوغه أن العالم يعرف كثيراً عن مرض جدري القرود، بالتالي لا يمكن اعتباره وباء "كوفيد الجديد".

البيت الأبيض يعلن "تحقيق تقدم" في محادثات القاهرة وبلينكن في ختام جولة شرق أوسطية: "الوقت داهم" للتوصل إلى هدنة في غزة

أكد البيت الأبيض "تحقيق تقدم" في المحادثات التي تستضيفها القاهرة سعياً إلى التوصل إلى اتفاق هدنة في غزة، وقال إن مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية "سي آي أي" ويليام بيرنز يشارك فيها.

أضاف المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي "تم تحقيق تقدم، نحتاج الآن إلى أن يعمل الطرفان من أجل التنفيذ"، مشيراً إلى أن المحادثات التي عقدت الخميس كانت تمهيدية، قبل أن تجري نقاشات أكثر عمقاً.

وفي ختام جولته الشرق أوسطية، شدد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في قطر على ضرورة عدم إضاعة الوقت ووجوب التوصل سريعاً إلى وقف لإطلاق النار في غزة، وقال بلينكن "الوقت داهم" للتوصل إلى اتفاق هدنة، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة ترفض "احتلالاً إسرائيلياً طويل الأمد" لغزة. وأضاف "هذا الأمر يجب أن ينجز، ويجب أن ينجز في الأيام المقبلة، وسنفعل كل ما أمكن لإنجازه"، وأشار بلينكن إلى أنه يتعين إبرام اتفاق وقف إطلاق النار في غزة خلال الأيام المقبلة، مضيفاً أن الولايات المتحدة ومصر وقطر ستبذل كل ما في وسعها لإقناع حركة "حماس" بالموافقة على "مقترح سد الفجوات".

وذكر أنه بمجرد موافقة "حماس" على الاقتراح الذي قدمته واشنطن لمعالجة الخلافات التي تعوق التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، سيتعين أيضاً التوصل إلى اتفاق في شأن تفاصيل التنفيذ.

الحرس الثوري: انتظار الرد الإيراني على إسرائيل قد يكون طويلا

نقلت وسائل إعلام رسمية عن المتحدث باسم الحرس الثوري الإيراني علي محمد نائيني قوله إن فترة انتظار رد إيران على إسرائيل قد تكون طويلة.

وتتأهب منطقة الشرق الأوسط لثأر تعهدت به إيران بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية في طهران في الـ31 من يوليو الماضي، ولم تؤكد إسرائيل أو تنف مسؤوليتها عن مقتل هنية.

أضاف نائيني أن "العدو" يجب أن ينتظر رداً محسوباً ودقيقاً.

يوم ساخن جنوب لبنان والحصيلة 10 قتلى في القصف الإسرائيلي

قتل 10 أشخاص أمس الجمعة في غارات إسرائيلية على جنوب لبنان وفق ما أعلنت وزارة الصحة اللبنانية، فيما يواصل "حزب الله" وإسرائيل القصف المتبادل عبر الحدود منذ أكثر من 10 أشهر.

وقتل منذ بدء التصعيد قبل 10 أشهر 585 شخصاً في الأقل في لبنان، غالبيتهم عناصر في "حزب الله" وما لا يقل عن 128 مدنياً.

وأعلنت السلطات الإسرائيلية مقتل 23 عسكرياً و26 مدنياً في الأقل منذ بدء التصعيد، بينهم 12 في الجولان السوري المحتل.

وارتفع منسوب التوتر في الفترة الأخيرة بين "حزب الله" وإسرائيل بعد مقتل القائد العسكري البارز في الحزب فؤاد شكر بغارة إسرائيلية في الضاحية الجنوبية لبيروت في الـ30 من يوليو.

القوات الروسية تتقدم في شرق أوكرانيا وتتراجع في كورسك ومودي يصل إلى كييف

وصل رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي إلى كييف بالقطار آتياً من بولندا في زيارة تاريخية إلى أوكرانيا يتوقع أن يدفع خلالها نحو تسوية في الحرب مع روسيا.

ميدانياً، قال حاكم منطقة بريانسك ألكسندر بوجوماز إن القوات الروسية منعت فريق تخريب واستطلاع أوكرانياً من اختراق الحدود في المنطقة الواقعة غرب روسيا على بعد نحو 240 كيلومتراً من موقع التوغل الأوكراني في منطقة كورسك المجاورة.

وكان الجيش الروسي أعلن سيطرته على تجمع "نيو-يورك" السكني الذي وصفه بأنه مركز لوجيستي له أهمية استراتيجية في منطقة دونيتسك شرق أوكرانيا في إطار مخطط موسكو لزحفها نحو السيطرة على منطقة دونيتسك بأكملها.

في الأثناء أعلن قائد الجيش الأوكراني أن قواته تقدمت ما بين 28 و35 كيلومتراً في منطقة كورسك الروسية وسيطرت على 93 تجمعاً سكنياً، وأضاف أن روسيا تنقل جنوداً إلى كورسك من مناطق أخرى لتعزيز مواقعها في المنطقة.

هل ينجح التحرك السعودي في تهدئة الجبهة العراقية؟

ألقت الحرب في غزة والانتهاكات الإسرائيلية فيها بثقلها على معظم الترتيبات الأمنية والمقاربات السياسية السائدة في المنطقة، وهددت حالة خفض التصعيد والتهدئة القائمة قبلها بانتكاسة شديدة، خصوصاً عندما تبادل الطرفان الإسرائيلي والإيراني لغة الوعيد باستباحة أجواء المنطقة العربية في إشعال حربهما المؤجلة لعقود.

لكن دول الاعتدال في الإقليم مثل السعودية حاولت عدم التفريط في ما تبقى من استقرار، مهما كانت الاستفزازات المتبادلة، مستخدمة في ذلك علاقاتها الدبلوماسية والجيوسياسية مع مختلف الأوساط العربية والدولية.

وفي هذا السياق يأتي اتجاه وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان إلى بغداد لبحث إحياء جهود التهدئة مع رئيس الوزراء محمد شياع السوداني ووزير خارجيته، في خضم حراك البلدين الدبلوماسي الذي استثمرا فيه لسنوات عدة، مكنت العراق من الوساطة بين طهران والرياض، بما لعب دوراً إيجاباً في إحراز صفقة بكين المؤثرة في إعادة جو من الاستقرار غاب طويلاً عن المنطقة، قبل أن تعود للانفجار مجدداً بعد السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023.

مخاوف من انزلاق السودان إلى المجهول بعد "سجال جنيف"

دب التخوف وسط قطاعات سياسية وشعبية في السودان من تفويت فرصة إنهاء الصراع العسكري الدائر بين الجيش وقوات "الدعم السريع" منذ منتصف أبريل (نيسان) 2023 وانزلاق البلاد في أتون حرب طويلة.

يأتي ذلك خصوصاً مع السجال القائم بين الوساطة الدولية وفي القلب منها الجانب الأميركي والحكومة السودانية حول إمكان مشاركة الأخيرة في المفاوضات التي تجري منذ أيام في جنيف لبحث الأزمة من جوانبها العسكرية والإنسانية، بعد فشل كل الجهود التي بذلت في هذا الجانب، مما قاد الطرفين المتحاربين لتصعيد المعارك بينهما بصورة غير مسبوقة شملت جبهات عدة في العاصمة والفاشر وولاية الجزيرة راح ضحيتها أكثر من 100 مواطن.

التوصل إلى اتفاق ينهي الاستنفار العسكري في العاصمة الليبية

أعلن وزير الداخلية بالحكومة الليبية المعترف بها دولياً عماد الطرابلسي التوصل إلى اتفاق لإنهاء الاستنفار والتصعيد العسكري الذي شهدته العاصمة الليبية، مؤكداً مباشرة الأجهزة الأمنية تأمين المقار الحكومية.

وقال الطرابلسي في مؤتمر صحافي عقده في طرابلس إنه "بالتواصل مع وزارة الدفاع عقدنا اجتماعاً بالأجهزة الأمنية في طرابلس... توصلنا إلى الاتفاق لتأمين المنافذ الجوية والبرية، وتأمين العاصمة طرابلس والمقرات الحكومية حصراً عبر الأجهزة الرسمية".

وعن تفاصيل الاتفاق الذي تم بحضور ممثلين عن المجموعات الأمنية والعسكرية في طرابلس، أوضح وزير الداخلية أنه "لن توجد أي تمركزات غير رسمية"، مشيراً إلى إبداء جميع ممثلي المجموعات المسلحة استعدادهم الفوري لتنفيذ الاتفاق.

بايدن يسلمها الراية وهاريس تدعو إلى إنهاء حرب غزة وتهاجم ترمب

قبلت نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس رسمياً ترشيح الحزب الديمقراطي لها لخوض الانتخابات الرئاسية، واختتمت المؤتمر الوطني للحزب بدعوة حماسية إلى إنهاء الحرب في غزة ومكافحة الاستبداد حول العالم.

ودعم الرئيس الأميركي جو بايدن نائبته كامالا هاريس في مواجهتها دونالد ترمب في الانتخابات الرئاسية المقبلة واصفاً إياه بأنه "فاشل". وحض الأميركيين خلال كلمة أمام المؤتمر العام الوطني للحزب الديمقراطي إلى "اختيار مدعية عامة في المكتب البيضاوي بدلاً من مجرم مدان" في إشارة إلى هاريس التي كانت المدعية العامة في ولاية كاليفورنيا سابقاً.

واعتبر الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما في خطاب أمام مؤتمر الحزب الديمقراطي في شيكاغو أن الولايات المتحدة "مستعدة" لأن تصبح كامالا هاريس رئيستها.

الانقسامات تعوق تشكيل حكومة فرنسية وعين اليسار على السلطة

أبدى تحالف اليسار في فرنسا استعداده "لإقامة ائتلافات" من أجل تشكيل حكومة، وذلك خلال أول لقاء عقده الرئيس إيمانويل ماكرون مع أبرز القوى السياسية في البلاد.

وتدير حكومة غابريال أتال المستقيلة والمكلفة تصريف الأعمال الشؤون الحالية للبلاد منذ 38 يوماً، وهي مدة غير مسبوقة منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية مع اقتراب استحقاقات كبيرة تتعلق بالموازنة.

اتهامات لإيران بحرمان نرجس محمدي من الرعاية الطبية

اتهم خبراء مكلفون من مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، إيران، بحرمان نرجس محمدي المحتجزة في أحد السجون الإيرانية من الرعاية الطبية المناسبة، مشيرين إلى أنها تعرضت لعنف جسدي في وقت سابق من هذا الشهر.

وكانت محمدي الناشطة في مجال حقوق الإنسان والحائزة جائزة "نوبل" للسلام لعام 2023 لنضالها الذي يشمل الاحتجاج على عقوبة الإعدام، أصيبت بجروح مع معتقلات أخريات أثناء مواجهات اندلعت في سجن إيوين بطهران، بحسب ما أفادت عائلتها في وقت سابق من أغسطس (آب) الجاري.

3 قتلى و4 مصابين بجروح بالغة جراء هجوم بسكين في ألمانيا

قالت الشرطة الألمانية اليوم السبت إنها لا تزال تبحث عن مهاجم مجهول الهوية بعد ساعات من قيامه بقتل ثلاثة أشخاص وإصابة آخرين طعناً خلال احتفال بمدينة زولينغن بغرب البلاد. وأضافت الشرطة في بيان في وقت مبكر اليوم أن ثمانية أشخاص أصيبوا أيضاً في الهجوم منهم خمسة في حالة خطرة. وتابعت الشرطة، "يتم استجواب المصابين والشهود حالياً. الشرطة تبحث عن الجاني بفريق كبير (من الأفراد)".

وذكرت صحيفة "بيلد" أن المهاجم طعن عدداً من المارة بصورة عشوائية خلال احتفال بمناسبة ذكرى مرور 650 عاماً على تأسيس مدينة زولينغن.

إحراق سيارات وانفجار أمام معبد يهودي جنوب فرنسا

أُضرمت النار في سيارتين إحداهما تحتوي على أسطوانة غاز صباح اليوم السبت أمام معبد يهودي في لا غراند موت بجنوب فرنسا، مما تسبب في انفجار أدى إلى إصابة شرطي بجروح، وفق ما أفاد قسم الدرك ورئيس البلدية.

وقال رئيس بلدية المدينة ستيفان روسينيول لـ"وكالة الصحافة الفرنسية"، إن أحد عناصر الشرطة البلدية أصيب في الموقع الذي أضرمت فيه النار بسيارتين في الأقل.

الأمطار الغزيرة والسيول تودي بحياة 9 أشخاص في شمال اليمن

قالت مصادر محلية وسكان في اليمن الخميس الماضي إن تسعة أشخاص لقوا حتفهم في محافظتي ريمة وحجة في شمال غربي اليمن جراء هطول أمطار غزيرة تسببت في سيول جارفة بفعل منخفض جوي يضرب جنوب الجزيرة العربية.

أضاف سكان ومسؤول محلي في ريمة الجبلية إن السيول والأمطار الغزيرة تسببت في دمار كبير في الممتلكات العامة والخاصة، وتضرر عدد كبير من المنازل والطرق الرئيسة والفرعية وانسداد قنوات تصريف السيول.

منظمة الصحة العالمية: جدري القرود ليس "كوفيد الجديد"

أكد المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا هانز كلوغه أن العالم يعرف كثيراً عن مرض جدري القرود، بالتالي لا يمكن اعتباره وباء "كوفيد الجديد"، وأوضح أن "جدري القرود ليس كوفيد الجديد، سواء كان من السلالة 1 المسببة للوباء الحالي في وسط وشرق أفريقيا، أو السلالة 2 لجدري القرود التي أدت إلى تفشي الوباء عام 2022" في العالم. وأضاف، "نحن نعرف كثيراً بالفعل عن السلالة 2. ويجب علينا معرفة مزيد عن السلالة 1. نحن نعرف كيف يمكن مكافحة جدري القرود".

المزيد من تقارير