Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هل يخاطر ليفربول بـ "الكبار" مع اقتراب انتهاء عقودهم؟

أليسون بيكر يفتح الباب أمام العروض السعودية

ثنائي ليفربول الإنجليزي محمد صلاح وفيرجيل فان دايك (رويترز)

ملخص

عقود "كبار" ليفربول تثير المخاوف داخل النادي الإنجليزي، والدوري السعودي وجهة محتملة.

بدأ "ليفربول" موسمه بقوة بتحقيق فوز على نظيره "إيبسويتش تاون" ضمن الجولة الأولى من منافسات الدوري الإنجليزي الممتاز، وذلك في أولى مباريات المدير الفني الجديد للفريق أرني سلوت الذي يسعى إلى فرض أفكاره على "الريدز" بصورة باكرة للدخول في غمار المنافسة منذ بداية الموسم.

ويرغب أرني سلوت في السيطرة على الفريق ووضع أساس لبناء جيل جديد وقوي يتمتع بوجود اللاعبين الشباب الذين دفع بهم المدير الفني السابق يورغن كلوب قبل رحيله، إضافة إلى الحفاظ على عناصر الخبرة التي تتمثل في كثير من اللاعبين وعلى رأسهم محمد صلاح وفيرجيل فان دايك وألكسندر أرنولد وحارس المرمى أليسون بيكر.

وينتهي عقد قائد منتخب مصر محمد صلاح مع ليفربول خلال فترة الانتقالات الصيفية بنهاية موسم 2024 – 2025، وسيكون أكبر تحد أمام إدارة النادي من أجل إقناعه بتجديد عقده لفترة جديدة للبقاء في الفريق من أجل الحفاظ على خبراته كونه النجم الأول لـ "الريدز" خلال المواسم الماضية منذ انتقاله قادماً من روما الإيطالي.

ويعد صلاح (32 سنة) هدفاً رئيساً لموسم الانتقالات في الدوري السعودي للمحترفين خلال الموسمين الأخيرين لما يحمله من قيمة فنية كبيرة وتسويقية أيضاً للبطولة، إذا تمت الصفقة في أي وقت خلال الفترة المقبلة، وحاول صندوق الاستثمارات السعودي خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية، ولكن لم تفلح المفاوضات بعد أن تجددت، وكانت المرة الأولى في صيف موسم 2023 – 2024.

وكان الفريق الأقرب لضم محمد صلاح حال إتمام المفاوضات وذلك بحسب التقارير الصحافية، نادي الاتحاد الذي يرغب في استكمال قوته والحصول على خدمات نجم منتخب مصر، إذ تم طرح مقابل مادي خرافي ولكن لم تنجح المفاوضات في الأخير.

وفي حال عدم إتمام "ليفربول" تجديد عقد محمد صلاح، فسيكون متاحاً للاعب التوقيع لأي ناد والتفاوض معه خلال شهر يناير (كانون الثاني) 2025 وهو قبل ستة أشهر من انتهاء عقده الحالي مع النادي الإنجليزي.

ومن اللاعبين الكبار الذي يجب على ليفربول تجديد عقده هو المدافع الهولندي فيرجيل فان دايك الذي ينتهي عقده مع النادي أيضاً في صيف 2025، وهو ما يضع ضغطاً إضافياً على إدارة "الريدز" للتفاوض مع ثنائي بقيمة فان دايك وصلاح في وقت واحد لتجديد عقودهما.

وكان انضم فان دايك (33 سنة) قادماً من "ساوثهامبتون" في الانتقالات الشتوية لموسم 2017 – 2018، بمقابل مادي 84 مليون يورو (94 مليون دولار)، وكان سبباً رئيساً في تتويج ليفربول ببطولات عدة خلال المواسم الماضية.

ووفقاً لتقارير صحافية إنجليزية خلال الأسابيع الماضية أن الأندية السعودية وضعت فان دايك على قوائم الترشيح لضمه خلال فترات الانتقالات المقبلة، بخاصة عدم التوصل إلى اتفاق بين الطرفين لتجديد عقده مع النادي الإنجليزي حتى الآن.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتوج فان دايك مع ليفربول ببطولات دوري أبطال أوروبا والدوري الإنجليزي وكأس العالم للأندية وكأس السوبر الأوروبي وكأس الاتحاد وكأس الدرع الخيرية وكأس رابطة الأندية الإنجليزية مرتين.

ويدخل الظهير الأيمن ألكسندر أرنولد عامه الأخير في عقده مع ليفربول وسيضطر النادي في الدخول بقوة في مفاوضات لتجديد عقده، بخاصة أنه الأصغر سناً من بين كبار الفريق التي قاربت عقودهم على الانتهاء، وذلك في صيف العام المقبل.

ويعد أرنولد (25 سنة) من أبرز اللاعبين الذين يشغلوا مركز الظهير الأيمن في أوروبا بالوقت الحالي، وهدفاً رئيساً لكبار الأندية التي تحتاج للتدعيم في هذا المركز خلال الموسم المقبل.

ويأتي على رأس المهتمين بضم أرنولد نادي ريال مدريد الإسباني بعد أن تقدم لاعب منتخب إسبانيا داني كارفخال في السن (32 سنة) ورغبة الإدارة في تدعيم المركز من أجل السنوات المقبلة.

وقد يكون أرنولد هدفاً سهلاً لرئيس ريال مدريد فلورنتينو بيريز، إذ سيتاح له التعاقد معه في صفقة انتقال حر خلال فترة الانتقالات الصيفية المقبلة حال عدم نجاح ليفربول في تجديد عقده.

وكان اسم أرنولد قد طرح بالفعل خلال فترة الانتقالات الصيفية الماضية لتدعيم الجبهة اليمنى لفريق ريال مدريد، ولكن أشارت التقارير إلى أن رغبة النادي الإسباني في الانتظار حتى شهر يناير المقبل للتفاوض على ضمه من دون مقابل مادي، كما هو الحال مع الفرنسي كيليان مبابي الصفقة الأحدث داخل أروقة "الميرنغي".

وقد تكون تصريحات حارس مرمى ليفربول أليسون بيكر هي تمهيد لرحيله خلال الفترة المقبلة، بعد أن قال "نعم، كان هناك اهتمام من السعودية لضمي".

وأضاف في تصريحات نشرتها صحيفة "ديلي ميل" الإنجليزية "عندما تسمع الأرقام التي يحصل عليها اللاعبون في السعودية تنجذب قليلاً وهذا أمر طبيعي، أنا سعيد هنا وأريد أن أستمر، ولكن إذا كان رحيلي في مصلحة الفريق فسيكون الأمر مختلفاً، أنا منفتح على السعودية ولكن ليس في الوقت الحالي".

وفقدان ليفربول هؤلاء اللاعبين خلال موسم واحد قد يكون له ضرر كبير على العناصر الأساس وأصحاب الخبرة داخل صفوف "الريدز"، بخاصة مع قوة المنافسة على الألقاب المحلية والقارية.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة