Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مبادرة مجتمعية لرعاية الحيوانات الضالة في السعودية

"أرامكو" دشنت شركة تمهد لافتتاح أول مأوى للحيوانات خلال العام المقبل

مجسم لما سيكون عليه مأوى الحيوانات في مدينة الدمام (أرامكو)

ملخص

بحسب البيان الصادر عن "أرامكو"، فإن "ألفة" ستركز على تطوير برامج التوعية والخدمات التي تتواءم مع القيم الإنسانية والدينية في التعامل مع الحيوانات، مما سيعزز الجهود المجتمعية في المنطقة الشرقية والمملكة برمتها.

في خطوة تضيء الأمل على مستقبل الحيوانات الضالة في السعودية أطلقت شركة "أرامكو" مبادرة مجتمعية من خلال تدشين شركة "أُلفة" الجديدة لرعاية الحيوان.

وستكون هذه المؤسسة غير الربحية بمثابة ملاذ آمن للحيوانات المهمشة، إذ تسعى إلى تقديم الرعاية الصحية البيطرية اللازمة، والحد من أخطار التكاثر العشوائي، وتعزيز السلامة العامة في المجتمع، وفقاً للنائب التنفيذي لرئيس الموارد البشرية والخدمات المساندة في "أرامكو" نبيل الجامع.

وبحسب البيان الصادر عن "أرامكو"، فإن "ألفة" ستركز على تطوير برامج التوعية والخدمات التي تتواءم مع القيم الإنسانية والدينية في التعامل مع الحيوانات، مما سيعزز الجهود المجتمعية في المنطقة الشرقية والمملكة برمتها.

وكخطوة أولى، وقعت الشركة مذكرة تفاهم مع أمانة المنطقة الشرقية، لتعزيز التعاون في مجالات الاهتمام بالحيوان، من خلال ضبط معدلات التكاثر، ووضع آليات للتبليغ عن الحيوانات الضالة وإنشاء مراكز للرعاية والتأهيل.

عيادات متنقلة

ولا تعد هذه المبادرة الأولى التي تتخطى فيها "أرامكو" السعودية حدود مسؤوليتها الاقتصادية، إذ إنها وتحت مظلة مبادرة "ألفة" ستطلق الشركة "قافلة الرحمة" وهي عبارة عن عيادات بيطرية متنقلة في المنطقة الشرقية، لتقديم الرعاية الطبية والتطعيمات اللازمة للحيوانات الضالة والمهملة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكخطوة أولى طموحة تخطط الشركة لافتتاح أول مأوى للحيوانات في مدينة الدمام خلال العام المقبل، إذ سيكون المركز بمثابة ملجأ آمن ودافئ لإيواء الحيوانات المشردة، وتقديم الرعاية الطبية اللازمة لها، تمهيداً لإعادة تأهيلها وإيجاد بيوت دافئة تتبناها.

خطوات مجتمعية متواصلة

ولعبت "أرامكو" السعودية دوراً بارزاً يعكس التزامها تجاه البيئة في السعودية، وعلى رغم أن مبادرة "ألفة" لا تعد المبادرة البيئية الأولى فإنها تمثل خطوة مهمة متكاملة في هذا الاتجاه، إذ أعلنت الشركة النفطية السعودية في العام الماضي شراكتها مع الجمعية التعاونية للنحالين بمحافظة رجال ألمع في عسير لتقديم الدعم إلى 600 نحال من ذوي الدخل المحدود في المنطقة.

وبموجب هذه الشراكة، ستوفر "أرامكو" التدريب المتخصص للنحالين، إضافة إلى توفير خلايا النحل ومستلزمات إنتاج العسل، مما سيمكنهم من الحصول على فرص عمل مستدامة في مجال تربية النحل ومنتجاته، مثل العسل والشمع واللقاح، كما ستعمل على تحسين جودة منتجاتهم من خلال إدخال معدات متطورة وتدريب لاختبار الجودة، وفقاً لموقعها الرسمي.

علاوة على ذلك، وبحسب وكالة الأنباء السعودية "واس" واصلت "أرامكو" جهودها في مجال الاستثمار في التثقيف والتوعية البيئية، والمحافظة على البيئات الطبيعية إذ حددت 10 مواقع مناطق لحماية التنوع الحيوي على مساحة 950 كيلومتراً مربعاً، والتي تسهم مجتمعة في حماية أكثر من 500 نوع من النباتات والحيوانات، بما في ذلك ما لا يقل عن 55 نوعاً تنفرد به البلاد وتحوي هذه المواقع تنوعاً حيوياً مهماً إما أن يكون إقليمياً أو دولياً، مثل وجود أنواع مهددة أو مهاجرة أو مستوطنة.

اقرأ المزيد

المزيد من منوعات