Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

منظمة الصحة العالمية تعلن خطة مواجهة "جدري القرود"

تحتاج إلى تمويل بنحو 135 مليون دولار لوقف العدوى خلال ستة أشهر تبدأ من سبتمبر المقبل

تغطي الخطة الاستراتيجية العالمية للتأهب والاستجابة التي أطلقتها منظمة الصحة العالمية 6 أشهر في الدول المصابة (أ ف ب)

ملخص

تطلق منظمة الصحة العالمية قريباً نداءها للحصول على أموال لتوضيح احتياجاتها، وأفرجت نحو 1.5 مليون دولار من صندوقها الاحتياطي لحالات الطوارئ، فيما أعلنت الحكومة الألمانية اليوم الإثنين أنها ستقدم هبة عبارة عن 100 ألف جرعة لقاح ضد "جدري القرود" للدول الأفريقية التي تشهد أعلى انتشار للمرض مثل جمهورية الكونغو الديمقراطية، بعد وعد مماثل أعلنته فرنسا.

اعتبرت منظمة الصحة العالمية اليوم الإثنين أن جدري القرود (إمبوكس) في جمهورية الكونغو الديمقراطية والدول المجاورة "يمكن السيطرة عليه ووقفه"، لكن هناك حاجة إلى نحو 121 مليون يورو (135 مليون دولار) لتمويل الاستجابة الدولية خلال الأشهر الستة المقبلة.

تغطي الخطة الاستراتيجية العالمية للتأهب والاستجابة لمرض جدري القردة التي أطلقتها منظمة الصحة العالمية، الفترة من سبتمبر (أيلول) 2024 إلى فبراير (شباط) 2025، بحسب بيان.

وتنص على الحاجة إلى 121 مليون يورو (135 مليون دولار) لتمويل الاستجابة الدولية، بما يشمل منظمة الصحة العالمية والدول الأعضاء والشركاء، بما في ذلك المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (Africa CDC).

ستطلق منظمة الصحة العالمية قريباً نداءها للحصول على أموال لتوضيح احتياجاتها، وأفرجت في الانتظار عن نحو 1.5 مليون دولار من صندوقها الاحتياطي لحالات الطوارئ.

وأكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس، في البيان أنه "يمكن السيطرة على جدري القرود في جمهورية الكونغو الديمقراطية والدول المجاورة ووقفه".

دفعت عودة ظهور جدري القرود والمتحورة الجديدة (السلالة 1ب) الذي رصد للمرة الأولى في جمهورية الكونغو الديمقراطية، منظمة الصحة العالمية إلى إعلان أعلى مستوى من التأهب على المستوى العالمي في الـ14 من أغسطس (آب) الجاري.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكانت منظمة الصحة العالمية اتخذت مثل هذا القرار في 2022 حين انتشر جدري القرود بسبب (السلالة 2 ب)، في مختلف أنحاء العالم، ورفع التأهب في مايو (أيار) 2023.

وقال تيدروس خلال عرض خطة استراتيجية الجمعة على الدول الأعضاء في المنظمة "منذ بدء انتشار جدري القدرة عالمياً عام 2022، تم إبلاغ منظمة الصحة العالمية بأكثر من 100 ألف حالة مؤكدة، ويواصل الفيروس انتشاره بمستويات متدنية في مختلف أنحاء العالم".

لكنه أكد أن "المنطقة الأفريقية شهدت تزايداً وتوسعاً جغرافياً غير مسبوق"، وتمثل جمهورية الكونغو الديمقراطية 90 في المئة من الحالات المسجلة في 2024 مع أكثر من 16 ألف حالة مشبوهة بينها 575 حالة وفاة، أحصيت منذ كانون يناير (الثاني) الماضي.

وأوضح أن "هذا الظهور الجديد مدفوع بتفشيين منفصلين في أجزاء مختلفة من البلاد لسلالتين أو فئتين من الفيروس الذي يسبب جدري القرود" لكن الانتشار السريع لـ"السلالة 1ب" هو "السبب الرئيس الذي دفعني إلى إعلان حالة طوارئ صحية عامة على صعيد العالم".

من جانب آخر أعلنت الحكومة الألمانية اليوم الإثنين انها ستقدم هبة عبارة عن 100 ألف جرعة لقاح ضد جدري القرود للدول الأفريقية التي تشهد أعلى انتشار للمرض مثل جمهورية الكونغو الديمقراطية، بعد وعد مماثل أعلنته فرنسا.

"إمبوكس" هو مرض فيروسي ينتشر من الحيوانات إلى البشر، ولكنه ينتقل أيضاً بين البشر من خلال الاتصال الجسدي، ويسبب الحمى وآلام العضلات وآفات جلدية.

اقرأ المزيد

المزيد من صحة