Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

محكمة تونسية تعيد عبد اللطيف المكي لسباق انتخابات الرئاسة

القرار نهائي ولا يمكن الطعن فيه وقرارات أخرى منتظرة في الأيام المقبلة

رئيس "حزب العمل والإنجاز" التونسي عبد اللطيف المكي (رويترز)

ملخص

وكان المكي قيادياً بارزاً في "حزب النهضة الإسلامي" لكنه خرج من الحزب وأسس حزباً آخر ومع ذلك لا يزال يحظى على نطاق واسع بدعم من أنصار "النهضة".

قال مصدر قضائي وآخر حزبي لوكالة "رويترز"، إن المحكمة الإدارية في تونس قبلت اليوم الثلاثاء طعناً تقدم به المرشح البارز عبد اللطيف المكي وأعادته بذلك لسباق الترشح للانتخابات الرئاسية المقررة في السادس من أكتوبر (تشرين الأول).

وكانت هيئة الانتخابات قد استبعدت المكي من السباق بسبب ما قالت إنه نقص في التزكيات الشعبية المطلوبة.

وقال المسؤول القضائي لـ"رويترز"، إن قرار المحكمة نهائي ولا يمكن الطعن فيه.

ومن المتوقع أن تصدر المحكمة الإدارية قرارات أخرى في الأيام المقبلة تخص سياسيين بارزين آخرين تقدموا بطعون من بينهم منذر الزنايدي وعماد الدايمي وعبير موسي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبقرار المحكمة ينضم عبد اللطيف المكي، رئيس "حزب العمل والإنجاز"، إلى المرشحين المقبولين وهم الرئيس المنتهية ولايته قيس سعيد والسياسيان العياشي زمال وزهير المغزاوي.

وكان المكي قيادياً بارزاً في "حزب النهضة الإسلامي" لكنه خرج من الحزب وأسس حزباً آخر ومع ذلك لا يزال يحظى على نطاق واسع بدعم من أنصار "النهضة" وهو واحد من أكبر الأحزاب السياسية في البلاد.

وقال الدكتور أحمد النفاتي، رئيس حملة المكي، "القرار عادل ويظهر صورة المحكمة الإدارية المعروفة بنزاهتها حتى في أحلك الفترات في تاريخ تونس".

وكانت محكمة تونسية قضت الشهر الماضي بحرمان المكي من الترشح مدى الحياة للانتخابات لكن مدير حملته قال إن القرار غير بات ولا يغير شيئاً ولن يمنعه من المنافسة في انتخابات أكتوبر.

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي