Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

غالانت يطالب بالهدنة ولبيد يدعو إلى إضراب وسموتريتش يحذر

ستارمر مصدوم من قتل رهائن في غزة و"حماس" تقول إنهم كانوا ضمن قائمة وافقت عليها للإفراج عنهم

ملخص

دعا منتدى عائلات الرهائن والمفقودين "الجمهور للانضمام إلى تظاهرة حاشدة، للمطالبة بوقف كامل للأنشطة في البلاد والتنفيذ الفوري لاتفاق لإطلاق سراح الرهائن".

 دعت عائلات الرهائن وزعيم المعارضة في إسرائيل اليوم الأحد إلى إضراب عام غداً الإثنين للضغط على حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لإبرام اتفاق لإطلاق سراح الذين ما زالوا محتجزين داخل غزة.

في المقابل طلب وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش من النائب العام تقديم طلب عاجل للمحاكم لمنع الإضراب المقرر غداً الإثنين ويهدف إلى الضغط على حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لإعادة الرهائن الإسرائيليين الذين لا تزال حركة حماس تحتجزهم في قطاع غزة.

وأثار إعلان الجيش الإسرائيلي خلال وقت سابق اليوم عن انتشاله جثث ستة رهائن من نفق في القطاع الفلسطيني صدمة وغضباً في الدولة العبرية. ولم يكن قد أعلن سابقاً عن مقتل هؤلاء الرهائن.

ودعا منتدى عائلات الرهائن والمفقودين "الجمهور للانضمام إلى تظاهرة حاشدة، للمطالبة بوقف كامل للأنشطة في البلاد والتنفيذ الفوري لاتفاق إطلاق سراح الرهائن".

وحضت المجموعة الإسرائيليين على التظاهر في مدينة تل أبيب، المركز التجاري للبلاد، في وقت لاحق اليوم. ودعا اتحاد الهستدروت العمالي إلى المشاركة في الإضراب.

لبيد يدعو إلى إضراب عام

وبدوره، حض زعيم المعارضة يائير لبيد على "الإضراب العام"، مشيراً في منشور عبر صفحته على "فيسبوك" إلى أن الرهائن "كانوا على قيد الحياة لكن قرر نتنياهو وحكومة الموت التابعة له عدم إنقاذهم".

وأوضح "لا يزال هناك رهائن على قيد الحياة، ولا يزال بإمكاننا التوصل إلى اتفاق".

غالانت يطالب نتنياهو بإقرار هدنة

ومن جهته، حث وزير الدفاع يوآف غالانت الحكومة على التراجع عن تمسكها بإبقاء القوات الإسرائيلية عند ممر فيلادلفيا على طول الحدود بين قطاع غزة ومصر، وهي نقطة خلاف رئيسة على طاولة المفاوضات في شأن وقف النار داخل غزة.

وأكد في بيان "يجب على مجلس الوزراء أن يجتمع على الفور ويعود عن القرار الذي اتخذ الخميس الماضي"، مشدداً على أنه "يجب أن نعيد الرهائن الذين لا يزالون محتجزين لدى ’حماس‘".

عائلات الرهائن تتهم نتنياهو 

وتنظم عائلات وأقارب الرهائن المحتجزين في قطاع غزة تحركات منذ أشهر عدة لمطالبة الحكومة اليمينية بإبرام اتفاق مع حركة "حماس" يتيح الإفراج عنهم.

واتهم الجيش الإسرائيلي الحركة بقتل الرهائن الستة بصورة متعمدة.

وقال المتحدث باسمه دانيال هاغاري إن هؤلاء "خطفوا أحياء صباح السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023. وقتلوا بوحشية على يد إرهابيي ’حماس‘ قبل وقت قصير من وصولنا إليهم".

من جانبه، أعلن جهاز خدمات بلدية تل أبيب في إشعار على صفحته على منصة "فيسبوك" أنه سيشارك في إضراب لنصف يوم، غداً الإثنين، تضامناً مع الرهائن وعائلاتهم.

وسيجري تنظيم الإضراب بالتوازي مع عدة بلديات في أنحاء إسرائيل بعد إعادة جثث ست رهائن إسرائيليين من قطاع غزة إلى إسرائيل.

نقابات العمال على خط الأزمة

وفي السياق، دعا رئيس اتحاد نقابات العمال الإسرائيلي (الهستدروت) إلى إضراب عام غداً للضغط على الحكومة من أجل التوصل إلى اتفاق لإعادة الرهائن الإسرائيليين الذين لا يزالون محتجزين لدى حركة "حماس" في قطاع غزة.

وناشد أرنون بار ديفيد جميع العمال المدنيين الانضمام إلى الإضراب. وقال إن مطار بن غوروين مركز النقل الجوي الرئيس في إسرائيل سيغلق بدءاً من الثامنة صباحاً بالتوقيت المحلي (05:00 بتوقيت غرينتش).

ديمقراطيون أميركيون يحثون على التوصل إلى هدنة

وجدد عدد من المشرعين الديمقراطيين في الولايات المتحدة اليوم الأحد دعواتهم إلى وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة "حماس" بعد مقتل ست رهائن في نفق بقطاع غزة، بينما انتقد جمهوريون الرئيس جو بايدن ونائبته كامالا هاريس لعدم تقديم دعم أقوى لإسرائيل.

وانتشلت إسرائيل جثث ست رهائن من نفق في جنوب قطاع غزة حيث قتلوا على ما يبدو قبل وقت قصير من وصول القوات إليهم، مما أثار احتجاجات ودعوات إلى الإضراب في إسرائيل اليوم بسبب الفشل في إنقاذهم.

 وأفادت وزارة الصحة الإسرائيلية بأن التشريح الذي أجري صباح اليوم للجثث الست التي عثر عليها في غزة ثم نقلت إلى اسرائيل، أظهر أن الرهائن قتلوا "من مسافة قريبة جداً" و"بين أول من أمس الخميس وصباح أمس الجمعة".
وقالت المتحدثة شيرا سولومون في بيان إن "الرهائن الستة قتلوا بيد إرهابيي ’حماس‘ بإطلاق النار عليهم من مسافة قريبة جداً"، مضيفة أنهم "قضوا على ما يبدو قبل التشريح بفترة تراوح بين 48 و72 ساعة".

وذكر الجيش أن جثث هيرش غولدبرغ بولين، وهو إسرائيلي- أميركي، وكرمل جات وعيدن يروشالمي وألكسندر لوبنوف وألموج ساروسي وأوري دانينو أعيدت إلى إسرائيل.

وأعلن مسؤول في البيت الأبيض أن الرئيس جو بايدن تحدث مع والدي غولدبرغ بولين، راشيل غولدبرغ وجون بولين اللذين ظهرا في المؤتمر الوطني للحزب الديمقراطي الشهر الماضي، لتقديم التعازي.

وقال مسؤول أميركي آخر إن مستشار الأمن القومي جيك سوليفان سيعقد اجتماعاً عن بعد اليوم مع عائلات رهائن أميركيين محتجزين لدى "حماس".

وكتب السيناتور الأميركي الديمقراطي ديك دوربين في منشور على موقع "إكس" أنه "منفطر القلب ومصدوم" بسبب أنباء وفاة غولدبرغ بولين، مما يتفق مع مشاعر مسؤولين ومشرعين أميركيين آخرين، مضيفاً أنه "يجب

التوصل إلى وقف لإطلاق النار على الفور يسمح بإطلاق سراح جميع الرهائن الباقين وتدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة وتحويل رؤية للسلام والاستقرار إلى حقيقة"، ووصف تلك الرؤية بأنها صعبة المنال ومهملة منذ فترة طويلة.

وقال جوناثان ديكل تشين، والد ساجوي، وهو رهينة آخر يحمل الجنسية الأميركية، إن حكومة بنيامين نتنياهو رفضت الدخول في مفاوضات مع "حماس" لإعادة الرهائن وإن الوقت ينفد، مردفاً في مقابلة

مع برنامج على شبكة "سي بي أس" أن "المؤسسة العسكرية العليا بأكملها ومجتمع الاستخبارات يقولان علناً وبصورة صريحة منذ أسابيع وأشهر إن الوقت قد حان لإنهاء القتال في غزة وإعادة رهائننا إلى ديارهم واستعادة أكبر عدد ممكن منهم على قيد الحياة".

ولم يحث مشرعون من الحزب الجمهوري اليوم على زيادة الضغط والجهود لإنجاح مفاوضات وقف إطلاق النار، لكن بعضهم وجه انتقادات لإدارة بايدن-هاريس بسبب عدم تقديمها الدعم بالقوة الكافية لإسرائيل.

وقال السيناتور الجمهوري توم كوتون "يواصلون تشجيع ’حماس‘ وزيادتها جرأتها" بدعوتهم إلى وقف إطلاق النار.

ولدى سؤاله عن رأيه حول ما يجب على حكومة نتنياهو فعله في مواجهة الاحتجاجات المتنامية في إسرائيل، رد كوتون، "سأحثهم على إكمال المهمة ضد ’حماس‘ وهو الأمر الذي كان يجب على كامالا هاريس وجو بايدن فعله من البداية".

صدمة بريطانية

ومن جانبه، أعرب رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر اليوم عن "صدمته الشديدة" إزاء مقتل ستة رهائن إسرائيليين "بصورة مروعة وغير مبررة" بعدما عثر على جثثهم في قطاع غزة.

وأضاف على منصة "إكس"، "على ’حماس‘ أن تفرج عن كل الرهائن الآن ويجب التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار فوراً من قبل كل الأطراف لوقف هذه المعاناة".

وذكر مراسل أكسيوس على "إكس" أن مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض سوليفان سيتحدث اليوم إلى أسر الرهائن الأميركيين لدى "حماس".

من جانبه قال مراسل "أكسيوس" على "إكس"، إن مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض سوليفان يتحدث اليوم إلى أسر الرهائن الأمريكيين لدى "حماس".

 

 

الرهائن القتلى

بدوره أكد قيادي في "حماس" اليوم أن الحركة كانت وافقت على إطلاق سراح بعض الرهائن الذين عثر على جثثهم في نفق في مدينة رفح، في حال توصل إلى هدنة، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وقال القيادي الذي فضل عدم الكشف عن هويته إن "بعض أسماء الأسرى الذين أعلن الاحتلال العثور عليهم كانوا ضمن القائمة التي وافقت عليها 'حماس' للإفراج عنهم".

كان الجيش الإسرائيلي قال اليوم إنه استعاد جثث ست رهائن من نفق في جنوب قطاع غزة، حيث قتلوا على ما يبدو قبل وقت قصير من وصول القوات الإسرائيلية إليهم.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وذكر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي الأميرال دانيال هاغاري في إفادة صحافية، "بحسب تقديرنا الأولي، فقد قتلوا بوحشية على يد إرهابيي 'حماس' قبل وقت قصير من وصولنا إليهم".

وقال الجيش الإسرائيلي إنه نقل جثث كرمل جات وعدين يروشلمي وهيرش غولدبرج بولين وألكسندر لوبنوف وألموج ساروسي وأوري دانينو إلى إسرائيل.

من جهته أكد الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ الذي يعد منصبه شرفياً إلى حد كبير "تحطم قلب أمة بأكملها. أواسي أسرهم من كل قلبي وأعتذر عن الفشل في إعادتهم إلى ديارهم سالمين".

تعهّد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو اليوم بجعل "حماس" "تدفع الثمن" بعد انتشال الجيش جثث ستة رهائن من نفق في غزة. وقال نتانياهو في بيان "من يقتل الرهائن لا يريد اتفاقاً" حول هدنة في قطاع غزة. وأضاف موجها حديثه لقادة "حماس" "سنطاردكم وسنقبض عليكم وسنصفّي الحساب" معكم.

فيما حمل عضو المكتب السياسي لحركة "حماس" عزت الرشق إسرائيل المسؤولية عن وفاة رهائن. وقال "من يتحمل مسؤولية موت الأسرى لدى المقاومة هو الاحتلال الذي يصر على مواصلة حرب الإبادة الجماعية والتهرب من الوصول إلى اتفاق وقف إطلاق النار".

وتابع، "من يتحمل مسؤولية موت الأسرى لدى المقاومة هو الاحتلال الذي يصر على مواصلة حرب الإبادة الجماعية والتهرب من الوصول إلى اتفاق وقف إطلاق النار".

وأشار الرئيس الأميركي جو بايدن الذي يتابع من كثب مصير الرهائن المختطفين في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) إلى أن الرهائن بينهم الإسرائيلي/ الأميركي غولدبرج بولين. وقال في بيان أصدره البيت الأبيض "أنا مصدوم وغاضب".

وقال هاغاري إن الرهينة فرحان القاضي، وهو أحد أفراد المجتمع البدوي في جنوب إسرائيل، تم إنقاذه قبل أيام على بعد كيلومتر واحد من موقع الرهائن الست.

بدء حملة التطعيم

وبدأت في قطاع غزة اليوم حملة تطعيم ضد شلل الأطفال، وفق ما أكد مسؤول صحي وذلك تزامناً مع "هدنة إنسانية" متفق عليها بين إسرائيل و"حماس". وأعلن عن حملة التطعيم بعد أن سجلت أغسطس (آب) الماضي أول حالة شلل أطفال منذ ربع قرن.

وبدأت الحملة رسمياً اليوم، وسبق أن تم أمس السبت تطعيم عدد غير محدد من الأطفال في مناطق جنوبية من القطاع. وأعلن المدير الطبي لمستشفى العودة ياسر شعبان عن انطلاق الحملة في "ثلاث نقاط طبية في مستشفى العودة لتطعيم الأطفال ضد شلل الأطفال". وأضاف "التطعيم بدأ عند التاسعة من صباح اليوم (6,00 توقيت غرينيتش)، إذ فتحت المراكز الطبية وبدأت تستقبل الأطفال من عمر يوم حتى 10 سنوات". وبحسب شعبان "يوجد تحليق مكثف لطائرات مسيرة إسرائيلية في أجواء المحافظة الوسطى، نتمنى أن تتم عملية تطعيم أبنائنا الأطفال وسط جو من الطمأنينة والهدوء".

 

 

 

وحددت وزارة الصحة في غزة ووكالات الأمم المتحدة 67 مركزاً للتطعيم، في مستشفيات ومستوصفات ومدارس في وسط القطاع الفلسطيني الصغير. وفي الجنوب سيكون هناك 59 مركزاً، إضافة إلى 33 مركزاً في الشمال الذي بات غير مأهول إلى حد كبير. وفي هذين الجزأين من القطاع، سيجري التطعيم في مرحلة ثانية ثم ثالثة.

كانت منظمة الصحة العالمية أعلنت الخميس الماضي أن إسرائيل وافقت على سلسلة "هدن إنسانية" يستمر كل منها ثلاثة أيام في وسط القطاع وجنوبه وشماله لتنفيذ حملة تلقيح تشمل 640 ألف طفل في أنحاء غزة. لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو شدد على أن هذه الهدن الموقتة "ليست وقفاً لإطلاق النار". وخلال الحملة سيتم إعطاء الجرعة الأولى (قطرتين) لما لا يقل عن 90 في المئة من أطفال المنطقة.

وينتشر فيروس شلل الأطفال في معظم الأحيان من طريق مياه الصرف الصحي والمياه الملوثة، وهو شديد العدوى. ويمكن أن يسبب تشوهات وشللا دائما، وقد يصبح مميتاً. وهو يصيب بصورة رئيسة الأطفال دون سن الخامسة. وأرسلت الأمم المتحدة 1,26 مليون جرعة من اللقاحات التي تعطى بالفم.

حصيلة القتلى

من جانبها، قالت السلطات الصحية في غزة اليوم إن عدد القتلى الفلسطينيين جراء الحملة العسكرية الإسرائيلية منذ السابع من أكتوبر الماضي ارتفع إلى 40738 قتيلاً، فيما زاد عدد المصابين إلى 94154.

وفي القطاع حيث تستمر الحرب منذ نحو 11 شهراً، يواصل الجيش الإسرائيلي قصفه المدمر رداً على هجوم شنته حركة "حماس" على إسرائيل في السابع من أكتوبر 2023.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات