Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

وزيرة الخارجية الألمانية تبدأ جولة في الشرق الأوسط

تستهلها من السعودية والأردن وتشمل إسرائيل والضفة في مسعى لدعم جهود الهدنة

وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك  (رويترز)

ملخص

تعد الزيارة التاسعة لوزيرة الخارجية الألمانية إلى إسرائيل والـ11 إلى منطقة الشرق الأوسط والأدنى منذ هجوم "حماس" في 7 أكتوبر 2023.

أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني اليوم الخميس مقتل خمسة فلسطينيين وإصابة آخر بجروح خطرة في ضربة استهدفت سيارة في طوباس شمال الضفة الغربية المحتلة، حيث أكد الجيش الإسرائيلي أنه نفذ غارات جوية.

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني في بيان سقوط "خمسة قتلى وإصابة خطرة في قصف السيارة بطوباس".

 بينما قال الجيش الإسرائيلي في منشور على تطبيق "تيليغرام" إنه شن "ثلاث غارات جوية محددة الأهداف ضد إرهابيين مسلحين شكلوا تهديداً للجنود" الإسرائيليين.

جولة ألمانية بالشرق الأوسط 

بدأت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك مساء أمس الأربعاء جولة جديدة في الشرق الأوسط، تشمل بشكل خاص إسرائيل ورام الله، لدعم الجهود الدولية الرامية إلى وقف إطلاق النار في غزة.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الألمانية كاثرين ديشاور خلال مؤتمر صحافي دوري في برلين إن هذه الجولة تعد "الزيارة التاسعة لوزيرة الخارجية إلى إسرائيل، والـ11 في المجمل إلى منطقة الشرق الأوسط والأدنى منذ هجوم "حماس" في 7 أكتوبر (تشرين الأول) 2023".

وتأتي هذه الجولة الجديدة التي تقوم بها أنالينا بيربوك في حين يكثف الغربيون، وبخاصة واشنطن، ضغوطهم على حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو من أجل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة بعد العثور على جثث ستة من الرهائن في نفق بجنوب غزة.

وقبيل مغادرتها برلين، قالت بيربوك إن "إرهابيي (حماس) لا يخجلون من القيام بأي عمل مهما كان فظيعاً".

مسعى الهدنة

وأضافت "لهذا السبب، على رغم صعوبة الأمر، يجب الاستمرار في توجيه كل الجهود نحو وقف إطلاق نار إنساني، مما يؤدي إلى إطلاق سراح الرهائن، ويضع حداً للمذبحة، لأن لا حل عسكرياً، سواء بالنسبة لغزة أو بالنسبة للوضع في الضفة الغربية".

وأكدت الوزيرة أن حل الدولتين هو في نهاية المطاف "الخيار الوحيد لتحقيق سلام دائم".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

محادثات بالسعودية والأردن

وتستهل بيربوك جولتها في السعودية ثم الأردن. وستجري محادثات في هذين البلدين مع نظيريها الخميس قبل توجهها إلى تل أبيب.

وأضافت ديشاور أن محادثات وزيرة الخارجية في إسرائيل مع نظيرها يسرائيل كاتس ووزير الدفاع يوآف غالانت ستركز الجمعة على "خطط وقف إطلاق النار الإنساني الفوري سعياً للتوصل إلى إطلاق سراح الرهائن وإيصال المساعدات الإنسانية العاجلة لسكان غزة".

كما تنوي بيربوك التحدث مرة أخرى مع عائلات الرهائن الذين اختطفتهم "حماس".

الضفة الغربية

ومن المقرر أن تلتقي ممثلين فلسطينيين في رام الله بالضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل، وكذلك مع رئيس الحكومة محمد مصطفى، لمناقشة "سبل منع تصعيد العنف في الضفة الغربية".

واندلعت الحرب في السابع من أكتوبر مع شن حركة "حماس" هجوماً غير مسبوق على جنوب إسرائيل.

وأدى الهجوم إلى مقتل 1205 أشخاص في الجانب الإسرائيلي، معظمهم مدنيون، بحسب تعداد يستند إلى بيانات رسمية.

كما احتجز المهاجمون 251 شخصاً رهائن، لا يزال 97 منهم في غزة، بينهم 33 يقول الجيش الإسرائيلي إنهم ماتوا.

وتوعدت إسرائيل بـ"القضاء" على "حماس". وتسبب القصف والعمليات البرية الإسرائيلية على قطاع غزة بمقتل ما لا يقل عن 40861 شخصاً، وفقاً لوزارة الصحة التابعة لـ"حماس". وتؤكد الأمم المتحدة أن غالبية القتلى من النساء والأطفال.

كما تسببت الحرب بدمار هائل وأزمة إنسانية كارثية في القطاع الذي اضطر سكانه وعددهم يناهز 2.4 مليون شخص، إلى النزوح، ولأكثر من مرة بالنسبة للعديدين منهم.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار