Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

السعودية وألمانيا تبحثان جهود وقف الحرب في غزة

اجتمع وزيرا خارجية البلدين في الرياض قبل توجه أنالينا بيربوك إلى إسرائيل

ملخص

تأتي جولة وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك إلى السعودية والشرق الأوسط في حين يكثف الغربي وبخاصة واشنطن الضغوط على حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو من أجل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، بعد العثور على جثث ستة من الرهائن في نفق بجنوب غزة

استقبل وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان اليوم الخميس في العاصمة الرياض وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك وذلك ضمن جولتها في الشرق الأوسط، التي بدأتها من الرياض إلى الأردن والضفة الغربية في مسعى لدعم جهود الدولية الرامية إلى وقف إطلاق النار في غزة.

وقالت وكالة الأنباء السعودية "واس" إنه "جرى خلال الاستقبال بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والشعبين الصديقين، وتكثيف التنسيق الثنائي ومتعدد الأطراف في القضايا ذات الاهتمام المشترك، إضافة إلى تبادل الرؤى حيال المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية وفي مقدمها التطورات في قطاع غزة، والجهود المبذولة في شأنها".

وتأتي جولة وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك إلى السعودية والشرق الأوسط في حين يكثف الغربي وبخاصة واشنطن الضغوط على حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو من أجل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، بعد العثور على جثث ستة من الرهائن في نفق جنوب غزة.

 

 

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية تصريحات المتحدثة باسم الخارجية الألمانية كاثرين ديشاور خلال مؤتمر صحافي دوري في برلين، إذ قالت إن هذه الجولة تعد "الزيارة التاسعة لوزيرة الخارجية إلى إسرائيل، والـ11 في المجمل إلى منطقة الشرق الأوسط والأدنى منذ هجوم ’حماس، خلال السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023".

وقبيل مغادرتها برلين قالت بيربوك إن "إرهابيي ’حماس، لا يخجلون من القيام بأي عمل مهما كان فظيعاً"، وفق الوكالة الفرنسية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضافت "لهذا السبب، على رغم صعوبة الأمر يجب الاستمرار في توجيه كل الجهود نحو وقف إطلاق نار إنساني، مما يؤدي إلى إطلاق سراح الرهائن ويضع حداً للمذبحة، لأن لا حل عسكرياً سواء بالنسبة إلى غزة أو بالنسبة إلى الوضع في الضفة الغربية".

وأكدت الوزيرة أن حل الدولتين هو في نهاية المطاف "الخيار الوحيد لتحقيق سلام دائم".

وأضافت ديشاور أن محادثات وزيرة الخارجية في إسرائيل مع نظيرها يسرائيل كاتس ووزير الدفاع يوآف غالانت ستركز غداً الجمعة على "خطط وقف إطلاق النار الإنساني الفوري سعياً إلى التوصل إلى إطلاق سراح الرهائن وإيصال المساعدات الإنسانية العاجلة لسكان غزة".

وأدى هجوم حماس في السابع أكتوبر (تشرين الأول)  إلى مقتل 1205 أشخاص في الجانب الإسرائيلي، معظمهم مدنيون، حسب تعداد للوكالة الفرنسية قالت أنه يستند إلى بيانات رسمية.

وتوعدت إسرائيل بـ"القضاء" على حماس. وتردّ منذ ذلك الحين بقصف وعمليات برية في قطاع غزة تسبّبت بمقتل ما لا يقل عن 40861 شخصا، وفقا لوزارة الصحة التابعة لحماس. وتؤكد الأمم المتحدة أن غالبية القتلى من النساء والأطفال.

العلاقات السعودية - الألمانية

وتعود جذور العلاقات بين البلدين إلى أكثر من 90 عاماً أي إلى عام 1929 حين وقع الملك عبدالعزيز آل سعود وألمانيا اتفاق صداقة بين البلدين، ولاحقاً عام 1977 أسس البلدان لجنة للتعاون المشترك في المجالين الاقتصادي والتقني بهدف تعزيز التعاون في القطاعات كافة، وبخاصة أن السعودية تعد ثاني أهم شريك تجاري لألمانيا في العالم العرب من الناحية الاقتصادية.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار