Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بوتين يشيد بوساطة ولي العهد السعودي لـ"تبادل سجناء" مع أميركا

الرئيس الروسي ثمن جهود الأمير محمد بن سلمان في ترتيب أكبر صفقة بين واشنطن وموسكو منذ الحرب الباردة

ملخص

صفقة تبادل السجناء التي تحدث عنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين جرى العمل عليها بسرية تامة لأكثر من عام، وتضمنت إطلاق سراح 24 سجيناً من بينهم 16 أعيدوا إلى الولايات المتحدة من روسيا وثمانية أعيدوا إلى موسكو من واشنطن.

ثمن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين جهود ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في ترتيب أكبر عملية لتبادل السجناء بين الولايات المتحدة وروسيا منذ الحرب الباردة.

ونقلت وكالة "رويترز" تصريحات بوتين اليوم الخميس بأنه ممتن لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لمساعدته في ترتيب أكبر عملية لتبادل السجناء بين الولايات المتحدة وروسيا منذ الحرب الباردة.

وعاد الصحافي الأميركي إيفان غيرشكوفيتش والجندي السابق في مشاة البحرية الأميركية بول ويلان إلى الولايات المتحدة في الأول من أغسطس (آب) الماضي، بعد ساعات من الإفراج عنهما في روسيا ضمن أكبر عملية لتبادل السجناء بين البلدين منذ الحرب الباردة.

وشملت صفقة التبادل التي جرى العمل عليها بسرية تامة لأكثر من عام، إطلاق 24 سجيناً من بينهم 16 أعيدوا إلى الولايات المتحدة من روسيا وثمانية أعيدوا إلى موسكو من واشنطن.

وقال بوتين في منتدى الشرق الاقتصادي "اضطلع ولي العهد السعودي بدور فاعل في المراحل الأولى من هذا العمل، ونحن ممتنون له للغاية، إذ أدى ذلك إلى عودة مواطنينا لبلدهم".

وشكر بوتين كذلك الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على استضافة عملية التبادل، موضحاً أن دولاً عربية أخرى سهلت الصفقة لكنه لم يذكرها بالاسم.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ونشأت علاقة شخصية وثيقة بين فلاديمير بوتين والأمير محمد بن سلمان منذ 2015 عندما زار ولي العهد السعودي روسيا للمرة الأولى، وساعدت العلاقة أكبر بلدين مصدرين للنفط في العالم على إبرام عدد كبير من الاتفاقات ضمن تحالف "أوبك+".

صفقة التبادل

وفي أغسطس الماضي، استقبل الرئيس الأميركي جو بايدن ونائبته كامالا هاريس، في قاعدة "أندروز" الجوية قرب واشنطن الطائرة التي أقلّت السجناء المفرج عنهم من قبل روسيا ضمن صفقة تبادل تاريخية مع الغرب، وكان على متنها الصحافي إيفان غيرشكوفيتش وعنصر المارينز السابق بول ويلان المعتقل منذ 2018.

ومن بين الذين عادوا لموسكو فاديم كراسيكوف، ضابط الاستخبارات الروسية الذي سجن في ألمانيا بتهمة قتل قيادي شيشاني متمرد، وأفرج كذلك عن الأميركية ألسو كورماشيفا والروسي- البريطاني فلاديمير كارا الذي يحمل تصريح إقامة في الولايات المتحدة.

ولم تكُن صفقة التبادل التي تمت بين واشنطن وموسكو هي الأولى من نوعها، إذ قامت الرياض بدور محوري في الوساطة لتبادل سجناء أميركيين وروس في 2022 حين أفرجت السلطات الروسية عن لاعبة كرة السلة الأميركية بريتني غراينر مقابل إطلاق تاجر السلاح السابق الروسي فيكتور بوت.

ونجحت وساطة ولي العهد في عملية تبادل أسرى بين روسيا وأوكرانيا بالإفراج عن 10 أسرى من المغرب والولايات المتحدة وبريطانيا والسويد وكرواتيا.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات