Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تعادل السعودية وفوز تاريخي للبحرين أبرز ملامح تصفيات مونديال 2026

التعادل يحسم مواجهة الأردن والكويت والعراق يخطف الفوز أمام عمان

المدير الفني الإيطالي لمنتخب السعودية روبرتو مانشيني ولاعب نادي نيوم عباس الحسن (رويترز)

ملخص

فوز البحرين التاريخي على أستراليا يزين نتائج العرب خلال الجولة الأولى من الدور الثالث في التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2026

شهدت الجولة الأولى من منافسات التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026 في قارة آسيا بعض النتائج المفاجئة خلال الدور الثالث، الذي سيشهد تأهل النسبة الأكبر من منتخبات القارة نحو البطولة التي ستقام في أميركا والمكسيك وكندا.

وتعادل المنتخب السعودي مع نظيره الإندونيسي ضمن الجولة الأولى في المباراة التي أقيمت على ملعب "الجوهرة المشعة"، ضمن منافسات المجموعة الثالثة التي تضم اليابان والبحرين وأستراليا والصين.

وانتهت المباراة بالتعادل الإيجابي بنتيجة (1-1) بعد تقدم منتخب إندونيسيا في الدقيقة 19 من طريق راغنار أوراتمانغوين قبل أن يتعادل مصعب الجوير خلال الدقيقة 45 قبل نهاية الشوط الأول.

وعلق المدير الفني الإيطالي لمنتخب السعودية روبرتو مانشيني عقب التعادل قائلاً "لدينا أزمة في إهدار الفرص المحققة ويجب أن نعمل على حلها، إلى جانب أن القائمة بها 20 لاعباً لا يشاركون بصورة أساس مع أنديتهم في الدوري السعودي، وهذا أثر بالسلب على مستوى المنتخب في المباراة".

ويستعد المنتخب السعودي لمواجهة الصين في الجولة الثانية الثلاثاء المقبل خارج الأرض، على ملعب "داليان".

وفي المجموعة نفسها تلقى المنتخب الصيني هزيمة تاريخية أمام نظيره الياباني بنتيجة (7-0)، وعلق المدير الفني للصين برانكو إيفانكوفيتش على الهزيمة الكبيرة قائلاً "كانت مباراة صعبة للغاية، كمدرب كانت أصعب ليلة في مسيرتي".

وفي المباراة الثالثة من المجموعة نفسها حقق منتخب البحرين فوزاً تاريخياً والأول في تاريخ مواجهتها مع أستراليا بنتيجة (1-0) في اللقاء الذي أقيم على ملعب "روبينا".

وتواجه المنتخب البحريني قبل الفوز على نظيره الأسترالي في ست مباريات خسرها جميعاً ليكسر سلسلة الهزائم أمام واحد من أقوى المنتخبات في تصفيات آسيا، إذ جاء هدف الفوز من طريق لاعب منتخب أستراليا هاري سوتار بالخطأ في مرماه خلال الدقيقة 89 من عمر اللقاء.

وفي المجموعة الأولى، تمكن المنتخب الإماراتي في تحقيق الفوز على نظيره القطري بنتيجة (3-1) في المباراة التي أقيمت في قطر على ستاد "أحمد بن علي المونديالي".

وعلق المدير الفني لمنتخب قطر ماركو لوبيز على الهزيمة قائلاً "هناك فرصة للعودة، ما زال أمامنا تسع مباريات أخرى في التصفيات، وأثق في اللاعبين بصورة كبيرة من أجل تحقيق ذلك".

وعلى الجانب الآخر، أكد المدير الفني لمنتخب الإمارات باولو بينتو أحقية لاعبيه في تحقيق الفوز وقال "النتيجة عادلة، وبخاصة بعد الأداء الذي قدمناه بواسطة جميع اللاعبين في مجمل أحداث اللقاء، كنا الطرف الأفضل خصوصاً في الشوط الثاني من اللقاء".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويواجه منتخب الإمارات نظيره الإيراني، بينما يصطدم قطر بكوريا الشمالية في الجولة الثانية التي ستقام الثلاثاء المقبل، ضمن الدور الثالث من التصفيات.

وفي المجموعة نفسها، حقق منتخب أوزباكستان الفوز على نظيره كوريا الشمالية بنتيجة (1-0) أحرزه جلال الدين ماشاريبوف، بينما قاد نجم منتخب إيران مهدي طارمي بلاده إلى الفوز بالنتيجة نفسها على قيرغيزستان في المباراة التي أقيمت على ملعب "نقش جهان".

وضمن منافسات المجموعة الثانية، شهدت النتائج تعادلاً عربياً بين الأردن والكويت إيجاباً بنتيجة (1-1)، أحرز هدف الأردن موسى التعمري الذي تعرض للإصابة ولم يكمل اللقاء بينما تعادل يوسف السلمان في الدقيقة الأخيرة من عمر اللقاء من ركلة جزاء.

وحقق المنتخب العراقي فوزاً مهماً على نظيره العماني بنتيجة (1-0) بتوقيع أيمن حسين الذي يحافظ على تألقه خلال الفترة الماضية، وذلك في المباراة التي أقيمت على ملعب "البصرة الدولي".

وقال المدير الفني للمنتخب العراقي خيسوس كأساس بعد الفوز على عمان "الأهم هو تحقيق نقاط المباراة كاملة، ولم نمتلك الكرة كثيراً وذلك يعود للعامل البدني للاعبين، هذه هي البداية ولدينا تسع مباريات علينا التفكير في كل واحدة بصورة منفصلة عن الأخرى، وأمامنا أربعة أيام للتحضير لمواجهة الكويت على أرضها وهذه المدة ليست كافية لضبط الناحية البدنية للاعبين".

ونجح منتخب فلسطين بفرض التعادل السلبي على نظيره كوريا الجنوبية، في المباراة التي أقيمت على ملعب "سيوول" في كوريا، وهو ما يعد مكسباً لمنتخب فلسطين بتحقيق نقطة.

ويشهد الدور الثالث من التصفيات خوض كل منتخب 10 مباريات، يتأهل صاحب صدارة ووصافة كل مجموعة إلى كأس العالم مباشرة، إلى جانب تأهل أصحاب المركزين الثالث والرابع إلى الدور الرابع من التصفيات الذي يعطي لهم فرصة للمنافسة على مقعد تأهل مباشر إلى البطولة، إلى جانب مقعد للدخول إلى الملحق الآسيوي ومنه إلى العالمي للحفاظ على فرصته للمشاركة في المونديال.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة