Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

حروب غزة وأوكرانيا والسودان مستعرة والجزائر تنتخب رئيسها

اتفاق أميركي - عراقي على خروج قوات التحالف وتونس منشغلة بـ"الطعون" وبارنييه يباشر مشاوراته وتوقيف حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة

ملخص

التوتر سيد الساحات من غزة إلى الضفة الغربية فالبحر الأحمر وجنوب لبنان وأوكرانيا وليبيا السودان، في وقت تشهد فيه دول عدة سلسلة استحقاقات انتخابية، ولا سيما الجزائر وتونس، وفي فرنسا كلف الرئيس إيمانويل ماكرون ميشال بارنييه تشكيل الحكومة المقبلة.

فما تحمله الأيام المقبلة من تطورات حول هذه الملفات؟

القديم على قدمه، وحرب غزة و"جبهات إسنادها" في جنوب لبنان والبحر الأحمر على حماوته في مقابل حراك عربي ودولي نشط للتهدئة من دون أن ننسى العنف المتواصل في الضفة الغربية في وقت عادت الحركة إلى جنين وسط الأنقاض بعد انسحاب القوات الإسرائيلية.

والسعودية التي تكثّف اتصالاتها للتهدئة في غزة، كانت لها جهود مثمرة أيضاً في ترتيب أكبر عملية لتبادل السجناء بين الولايات المتحدة وروسيا منذ الحرب الباردة.

في وقت أعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أنه "لا تزال هناك فرصة" لإقامة علاقات بين السعودية وإسر ائيل إذا تم التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة.

في فرنسا، كلف الرئيس إيمانويل ماكرون مفاوض الاتحاد الأوروبي السابق في ملف "بريكست" ميشال بارنييه، تشكيل الحكومة المقبلة.

في الجزائر دعي أكثر من 24 مليون ناخب للتوجه إلى صناديق الاقتراع اليوم في انتخابات رئاسية يعدّ الرئيس الحالي عبدالمجيد تبون الأوفر حظاً للفوز فيها بولاية ثانية.

في تونس أثار قرار هيئة الانتخابات رفض أحكام المحكمة الإدارية بقبول طعون ثلاثة مرشحين مستبعدين من الانتخابات الرئاسية جدلاً قانونياً وسياسياً واسعاً.

في ليبيا اتفقت الهيئتان التشريعيتان على تعيين محافظ لمصرف ليبيا المركزي، ما قد يؤدي إلى إنهاء معركة السيطرة على عائدات النفط.

في السودان الحرب مستعرة، وأثارت كارثة انقطاع عدد من خطوط طرق النقل البري الرئيسة وبعض الجسور المخاوف من دخول ولايات عدة في موجة حقيقية من الجوع.

في الصين تعهد الرئيس شي جينبينغ في حفل افتتاح قمة ضخمة في بكين تمويل مشاريع في أفريقيا بقيمة 50 مليار دولار على مدى السنوات الثلاث المقبلة.

في أوكرانيا قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن "الهدف الرئيسي" لروسيا هو السيطرة على منطقة دونباس الأوكرانية.

من جهة أخرى صوت نواب البرلمان الأوكراني على تعيين وزير خارجية جديد ونائبين جديدين لرئيس الوزراء.

وفي لبنان الأزمات تتوالى على وقع المواجهات بين "حزب الله" وإسرائيل، والبارز توقيف حاكم المصرف المركزي السابق رياض سلامة أثناء جلسة قضائية كان يحضرها في العاصمة بيروت.

 

واشنطن: جرى التوافق على 90 في المئة من اتفاق وقف النار بغزة، وولي العهد السعودي يدعو إلى تحرك عربي - إسلامي يوقف "انتهاكات إسرائيل"

مع اقتراب دخول الحرب بين إسرائيل وحركة "حماس" الشهر الـ11 دعت الولايات المتحدة إلى الإسراع وإظهار المرونة بهدف إبرام اتفاق على وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إنه جرى التوافق على نحو 90 في المئة من اتفاق وقف إطلاق النار في غزة، لكن هناك قضايا بالغة الأهمية لا تزال عالقة.

في الأثناء بحث ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان تنسيق الجهود العربية والإسلامية لمساندة الشعب الفلسطيني في مواجهة "عدوان إسرائيل الغاشم". وأجرى ولي العهد اتصالاً هاتفياً مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بحثا فيه تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، ودعا الأمير محمد بن سلمان إلى ضرورة بذل الجهود كافة عربياً وإسلامياً لوقف أعمال التصعيد. كما أجرى اتصالاً مماثلاً مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أكد خلاله "حرص السعودية على توحيد الجهود العربية والإسلامية لمساندة الشعب الفلسطيني الشقيق في مواجهة ما يتعرض له من عدوان غاشم من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي وعلى ضرورة تكثيف الجهود لوقف الاعتداءات والانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة ضد الشعب الفلسطيني".

بلينكن: هناك فرصة لعلاقات بين السعودية وإسرائيل إذا تحققت هدنة غزة

أعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أنه "لا تزال هناك فرصة" لإقامة علاقات بين السعودية وإسرائيل إذا تم التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة.

وتسعى إدارة بايدن إلى إقناع السعودية بإقامة علاقات مع إسرائيل مقابل ضمانات أمنية وعسكرية في حين تشترط الرياض قيام دولة فلسطينية مستقلة كجزء من أي اتفاق مقبل.

وقالت وزارة الخارجية السعودية في فبراير (شباط) الماضي إن السعودية أبلغت الإدارة الأميركية موقفها الثابت بأنه لن يكون هناك علاقات دبلوماسية مع إسرائيل ما لم يتم الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967 ووقف الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة.

مقتل أميركية برصاص القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية والحركة تعود إلى جنين

ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا" أن مواطنة أميركية شاركت في احتجاج ضد التوسع الاستيطاني في الضفة الغربية المحتلة توفيت متأثرة بجروحها بعدما أطلق جنود إسرائيليون النار على رأسها.

وعادت الحركة إلى جنين وسط الأنقاض بعد انسحاب القوات الإسرائيلية ليل الخميس - الجمعة من هذه المدينة الفلسطينية الواقعة في شمال الضفة الغربية.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا" أن القوات الإسرائيلية انسحبت من جنين ومخيمها "بعد 10 أيام من العدوان العنيف والمتواصل" الذي أودى بعشرات القتلى والجرحى وخلف دماراً واسعاً.

مواجهات متواصلة بين إسرائيل و"حزب الله"

تتواصل المواجهات بين إسرائيل و"حزب الله" على الحدود اللبنانية – الإسرائيلية قصفاً وغارات ووقوع مزيد من القتلى والجرحى.

ومنذ بدء التصعيد قتل 610 أشخاص في الأقل في لبنان بينهم 394 من "حزب الله" و135 مدنياً، وفق تعداد لوكالة الصحافة الفرنسية استناداً إلى بيانات رسمية ونعي الحزب ومجموعات أخرى.

وفي إسرائيل أحصت السلطات مقتل 24 عسكرياً و26 مدنياً في الأقل، بينهم 12 قتلوا في الجولان السوري.

نيران "سونيون" تجدد مخاوف "قنبلة صافر"

على خطى السفينة "روبيمار" وخزان "صافر" العائم، ها هي السفينة "بلو لاغون" تترنح رفقة الناقلة النفطية "سونيون" لا تزال تشتعل وسط جهود لإنقاذها وتجنيب البحر الأحمر أخطر تلوث من شأنه تدمير البيئة المائية، بعد أن باتت السفينتان على وشك الغرق إثر تعرضهما لقصف حوثي.

وأقر الحوثيون باستهداف السفينة "بلو لاغون" بعد أيام من استهداف الناقلة "سونيون" في موقف متكرر تعبر عنه لغة لا تكترث لخطورة هذه الممارسات سواء بالمقامرة بالبلاد ومقدراتها وتعريضها للرد العسكري الغربي، أو بتسميم المياه وغذاء اليمنيين الذين يكابدون أوضاعاً إنسانية صعبة هي الأسوأ على مستوى العالم.

بوتين يشيد بوساطة ولي العهد السعودي لـ"تبادل سجناء" مع أميركا

ثمن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين جهود ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في ترتيب أكبر عملية لتبادل السجناء بين الولايات المتحدة وروسيا منذ الحرب الباردة. ونقلت وكالة "رويترز" تصريحات بوتين بأنه ممتن لولي العهد السعودي لمساعدته في ترتيب أكبر عملية لتبادل السجناء بين الولايات المتحدة وروسيا منذ الحرب الباردة.

وعاد الصحافي الأميركي إيفان غيرشكوفيتش والجندي السابق في مشاة البحرية الأميركية بول ويلان إلى الولايات المتحدة في الأول من أغسطس (آب) الماضي، بعد ساعات من الإفراج عنهما في روسيا ضمن أكبر عملية لتبادل السجناء بين البلدين منذ الحرب الباردة.

وشملت صفقة التبادل التي جرى العمل عليها بسرية تامة لأكثر من عام، إطلاق 24 سجيناً من بينهم 16 أعيدوا إلى الولايات المتحدة من روسيا وثمانية أعيدوا إلى موسكو من واشنطن.

وقال بوتين في منتدى الشرق الاقتصادي "اضطلع ولي العهد السعودي بدور فاعل في المراحل الأولى من هذا العمل، ونحن ممتنون له للغاية، إذ أدى ذلك إلى عودة مواطنينا لبلدهم".

ماكرون يكلف ميشال بارنييه تشكيل حكومة جديدة

كلف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مفاوض الاتحاد الأوروبي السابق في ملف "بريكست" ميشال بارنييه، تشكيل الحكومة الفرنسية المقبلة بعد قرابة شهرين على الانتخابات التشريعية.

وبارنييه (73 سنة) أكبر رئيس حكومة في تاريخ فرنسا الحديث وكلف تشكيل "حكومة جامعة في خدمة البلاد"، وفق ما أضافت الرئاسة.

وكان قد تم التداول باسم شخصيتين باعتبارهما أبرز الخيارات لهذا المنصب، وهما رئيس الوزراء الاشتراكي السابق برنار كازنوف والقيادي في حزب الجمهوريين اليميني كزافييه برتران.

لكن حسابات البرلمان لم تصب في مصلحتهما، ففي فرنسا يعين رئيس الجمهورية رئيس الوزراء، لكن عليه أن يحظى بثقة البرلمان.

صناديق الاقتراع تفتح أبوابها والجزائريون ينتخبون رئيسهم

توجه أكثر من 24 مليون ناخب جزائري للإدلاء بأصواتهم اليوم السبت في انتخابات رئاسية ينتظر أن يفوز فيها الرئيس عبدالمجيد تبون (78 سنة) بولاية ثانية، ويكمن رهانها الأكبر في نسبة المشاركة بالاقتراع.

وفتحت مراكز الاقتراع في الساعة الثامنة صباحاً بالتوقيت المحلي، على أن تغلق في الساعة السابعة مساءً.

ويبدو أن الفائز معروف سابقاً، فالرئيس المنتهية ولايته يحظى بدعم أحزاب الغالبية البرلمانية، وأهمها جبهة التحرير الوطني والحزب الإسلامي وحركة البناء الذي حل مرشحه ثانياً في انتخابات 2019.

وتقدم للانتخابات ثلاثة مرشحين لقيادة البلاد التي يبلغ عدد سكانها نحو 45 مليوناً، والتي تعد أكبر مصدر للغاز الطبيعي في أفريقيا.

مستبعدو "انتخابات تونس" يشعلون جدل القضاء والسياسة

أثار قرار هيئة الانتخابات في تونس رفض أحكام المحكمة الإدارية بقبول طعون ثلاثة مرشحين مستبعدين من الانتخابات الرئاسية جدلاً قانونياً وسياسياً واسعاً حول أي المؤسستين لها الأحقية في اتخاذ القرار الأخير حول قبول أو رفض المرشحين للانتخابات.

وأعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أنه بعد اطلاعها على نسخ الأحكام الصادرة عن المحكمة الإدارية ثبت قطعاً أنها لم تقض بصفة واضحة وصريحة بإدراج الطاعنين في القائمة النهائية للمترشحين، بل كانت أحكاماً موقوفة على شرط تثبت الهيئة من تمتع المترشحين المرفوضين بجميع حقوقهم المدنية والسياسية في غياب وجود بطاقة السوابق العدلية لهم والمشترطة في القرار الترتيبي للهيئة، مؤكدة في بلاغ لها أنه تعذر تنفيذ تلك الأحكام حتى ولو أعلمت الهيئة بها في الآجال القانونية.

محادثات أممية في ليبيا لحل أزمة البنك المركزي واتفاق على تعيين محافظ

اتفقت الهيئتان التشريعيتان في ليبيا على تعيين محافظ لمصرف ليبيا المركزي، مما قد يؤدي إلى إنهاء معركة السيطرة على عائدات النفط في البلاد التي أدت إلى تقلص الإنتاج بشدة.

ووقع مجلس النواب الليبي، ومقره بنغازي في شرق البلاد، والمجلس الأعلى للدولة في طرابلس في الغرب، بياناً مشتركاً بعد يومين من محادثات استضافتها بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.

واتفق الجانبان على تعيين محافظ للبنك المركزي ومجلس إدارة في غضون 30 يوماً.

وأعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا أنها استضافت محادثات في طرابلس لمعالجة أزمة مصرف ليبيا المركزي التي جعلتها غير قادرة على إجراء المعاملات لأكثر من أسبوع، وشارك في الاجتماع ممثلون عن مجلس النواب الليبي والمجلس الأعلى للدولة والمجلس الرئاسي.

الأمم المتحدة تدعو إلى نشر قوة "محايدة" لحماية المدنيين السودانيين

قالت بعثة الأمم المتحدة لتقصي الحقائق في السودان إن طرفي الصراع ارتكبا انتهاكات على نطاق كبير قد تعد جرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية. وأوصت البعثة بحظر الأسلحة وإرسال قوة لحفظ السلام من أجل حماية المدنيين. وذكر التقرير الصادر عن البعثة، مستنداً إلى 182 مقابلة مع ناجين وأسرهم وشهود، أن الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع" مسؤولان عن هجمات على مدنيين ونفذا عمليات تعذيب واعتقال قسري.

مصادر: خروج مئات الجنود الأميركيين من العراق بحلول سبتمبر 2025

قالت مصادر عدة مطلعة إن واشنطن وبغداد توصلتا إلى تفاهم حول خطة انسحاب قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة من الأراضي العراقية، وأوضحت المصادر أن الخطة تتضمن خروج مئات من قوات التحالف بحلول سبتمبر (أيلول) 2025، والبقية بحلول نهاية العام التالي. وينتظر الاتفاق موافقة قيادة البلدين وتحديد موعد للإعلان عنه.

بوتين: دفعنا القوات الأوكرانية للتراجع من كورسك وكييف تعين وزير خارجية جديداً ونائبين لرئيس الوزراء

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن "الهدف الرئيس" لروسيا هو السيطرة على منطقة دونباس الأوكرانية، مؤكداً في الوقت ذاته أن الجيش الروسي يدفع القوات الأوكرانية إلى التراجع من منطقة كورسك.

وأعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مقتل 41 شخصاً في الأقل وإصابة العشرات بجروح خلال هجوم روسي، الثلاثاء، استهدف منشأة تعليمية عسكرية في مدينة بولتافا وسط أوكرانيا.

من جهة أخرى صوت نواب البرلمان الأوكراني على تعيين وزير خارجية جديد ونائبين جديدين لرئيس الوزراء في وقت يجري فيه الرئيس فولوديمير زيلينسكي أكبر تعديل وزاري منذ الهجوم العسكري الروسي على بلاده في فبراير 2022.

وسيتولى آندري سيبها (49 سنة) حقيبة وزارة الخارجية خلفاً لدميتري كوليبا.

شي يتعهد تمويل مشروعات في أفريقيا بقيمة 50 مليار دولار

تعهد الرئيس الصيني شي جينبينغ في حفل افتتاح قمة ضخمة في بكين تمويل مشاريع في أفريقيا بقيمة 50 مليار دولار على مدى السنوات الثلاث المقبلة، واعداً أيضاً بالمساعدة في خلق مليون وظيفة في القارة. وقال شي في خطاب ألقاه في قاعة الشعب الكبرى بالعاصمة بكين أمام القادة الأفارقة إنه "على مدى السنوات الثلاث المقبلة، الحكومة الصينية مستعدة لتقديم دعم مالي يصل إلى 360 مليار يوان (50.7 مليار دولار)"، واعداً أيضاً بالمساعدة في "خلق مليون فرصة عمل في الأقل لأفريقيا". وأكد الرئيس الصيني أن بلاده مستعدة لتعميق التعاون مع القارة في مجالات شتى مثل البنى التحتية والتجارة.

توقيف حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة في بيروت

تم توقيف حاكم مصرف لبنان المركزي السابق رياض سلامة أثناء جلسة قضائية كان يحضرها في العاصمة بيروت. وقال مصدر لوكالة الصحافة الفرنسية من دون الكشف عن هويته، "أوقف النائب العام التمييزي القاضي جمال الحجار، سلامة بعد استجوابه على مدى ثلاث ساعات حول شبهات اختلاس من مصرف لبنان تفوق 40 مليون دولار"، علماً أنها أول مرة يمثل فيها سلامة أمام القضاء منذ انتهاء ولايته في الـ31 من يوليو (تموز) 2023.

وبعد التحقيق معه أوقف سلامة بإشارة من النيابة العامة التمييزية.

مقتل 12 مهاجراً بعد انقلاب قاربهم في القنال الإنجليزي

ذكرت صحيفة "لا فوا دي نور" الفرنسية أن ما لا يقل عن 12 مهاجراً لقوا حتفهم بعد غرق القارب الذي كانوا على متنه أثناء عبوره القنال الإنجليزي من فرنسا إلى بريطانيا، بينما تجري عملية كبيرة لإنقاذ أكثر من 50 شخصاً.

وتعد هذه الحادثة الأكثر حصداً للأرواح منذ بداية العام الذي لقي خلاله 25 شخصاً حتفهم في حوادث مماثلة منذ يناير (كانون الثاني) الماضي.

المزيد من تقارير