Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بايدن وستارمر يعبران عن قلقهما من إمداد إيران لروسيا بـ "أسلحة قاتلة"

الرئيس الأميركي معلقاً على التهديدات الأخيرة لنظيره الروسي: "لا أفكر كثيراً في بوتين"

رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر خلال اجتماع مع الرئيس الأميركي جو بايدن في الغرفة الزرقاء بالبيت الأبيض (أ ب)

ملخص

تأتي زيارة ستارمر إلى الولايات المتحدة في وقت تضغط كييف للسماح لها باستخدام الأسلحة، وقد اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنيسكي الغرب بأن "خائف" حتى من مساعدة أوكرانيا في إسضقاط صواريخ يتم إطلاقها على أراضيها، خلافاً لما يفعله مع إسرائيل.

قال الرئيس الأميركي جو بايدن، أمس الجمعة، خلال اجتماع في البيت الأبيض مع رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لن ينتصر في الحرب على أوكرانيا.

وأضاف في معرض تعليقه على التهديدات الأخيرة التي أطلقها بوتين بشأن خطر اندلاع حرب بين روسيا وحلف شمال الأطلسي "لا أفكر كثيراً في بوتين".

وكان بوتين حذر الخميس من أن سماح الغربيين لأوكرانيا بضرب الأراضي الروسية بواسطة صواريخ بعيدة المدى، سيعني "انخراط دول حلف شمال الأطلسي في حرب مع روسيا".

واجتمع رئيس الوزراء والرئيس الأميركي الجمعة في واشنطن لبحث إن كان يتعين السماح لأوكرانيا باستخدام الصواريخ البعيدة المدى المقدمة من الغرب ضد روسيا، وهو خيار يفاقم التوتر مع موسكو.

وذكر بيان للبيت الأبيض أن بايدن وستارمر عبرا خلال اجتماعهما عن القلق بخصوص إمداد إيران وكوريا الشمالية لروسيا بأسلحة قاتلة في حربها الدائرة مع أوكرانيا.

"الغرب خائف"

وتأتي زيارة ستارمر إلى الولايات المتحدة في وقت تضغط كييف للسماح لها باستخدام الأسلحة، وقد اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنيسكي الغرب بأن "خائف" حتى من مساعدة أوكرانيا في إسضقاط صواريخ يتم إطلاقها على أراضيها، خلافاً لما يفعله مع إسرائيل.

وأوردت وسائل إعلام بريطانية وأميركية أن بايدن مستعد للسماح لأوكرانيا بنشر صواريخ "ستورم شادو" البريطانية وذخائر فرنسية مماثلة باستخدام التكنولوجيا الأميركية، وليس أنظمة الصواريخ التكتيكية الأميركية "أتاكمز".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقلّل البيت الأبيض من احتمالات اتخاذ أي قرار فوري خلال محادثات بايدن وستارمر الذي يجري زيارته الثانية إلى الولايات المتحدة منذ توليه منصبه في يوليو (تموز).

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي "لا أتوقع أن تفضي المناقشات إلى أي إعلان بارز، بالتأكيد ليس من جانبنا".

وقال كيربي "لا تغيير في سياستنا في ما يتعلق بالقدرة على تنفيذ ضربات بعيدة المدى داخل روسيا"، وأضاف "لا أتوقع أن يتغير ذلك اليوم".

تصريحات "بالغة الخطورة"

وندد البيت الأبيض الجمعة بتصريحات "بالغة الخطورة" أدلى بها الرئيس الروسي الذي اعتبر أن حلف شمال الأطلسي سيكون منخرطاً في حرب مع موسكو إذا سمح لأوكرانيا باستخدام صواريخ بعيدة المدى ضد أراض روسية.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيار في تصريح لصحافيين إن "ذاك النوع من الخطابات بالغ الخطورة".

المزيد من دوليات