Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

العاهل الأردني يكلف جعفر حسان تشكيل الحكومة الجديدة

يأتي القرار بعد قبول استقالة وزارة الخصاونة على إثر انتخابات برلمانية شهدت نتيجة غير مسبوقة للإسلاميين

الملك عبد الله الثاني يترأس اجتماعاً لمجلس الوزراء في العاصمة عمان، 23 نوفمبر 2022 (أ ف ب)

ملخص

شغل الدكتور جعفر حسان منصب وزير التخطيط في حكومات سابقة وكان قائماً بالأعمال ونائباً للسفير الأردني في واشنطن (2001-2006)، وكان ملحقاً في الخارجية الأردنية خلال تسعينيات القرن الماضي.

كلف العاهل الأردني عبدالله الثاني اليوم الأحد مدير مكتبه ووزير التخطيط الأسبق جعفر حسان تشكيل الحكومة الجديدة خلفاً لحكومة بشر الخصاونة التي قدمت استقالتها، على ما أفاد الديوان الملكي الأردني.

وقال بيان الديوان الذي تلقت وكالة الصحافة الفرنسية نسخة منه، إن "الملك عبدالله كلف الأحد الدكتور جعفر حسان تشكيل حكومة جديدة، خلفاً لحكومة دولة الدكتور بشر الخصاونة التي قبل الملك استقالتها".

من هو جعفر حسان؟

وحسان (56 سنة) متزوج وأب لثلاثة أولاد وحائز دكتوراه في العلوم السياسية والاقتصاد الدولي من "جامعة جنيف" وماجستير في الإدارة العامة من جامعة "هارفارد" وماجستير في العلاقات الدولية من "جامعة بوسطن" وبكالوريوس في العلاقات الدولية من "الجامعة الأميركية" في باريس.

وشغل حسان منصب وزير التخطيط في حكومات سابقة وكان قائماً بالأعمال ونائباً للسفير الأردني في واشنطن (2001-2006)، وكان كذلك ملحقاً في الخارجية الأردنية خلال تسعينيات القرن الماضي.

وأورد بيان ثانٍ أن "الملك عبدالله قبل الأحد استقالة حكومة الدكتور بشر الخصاونة" وكلفها "الاستمرار بتصريف الأعمال لحين تشكيل الحكومة الجديدة ومباشرة أعمالها".

 

قدم رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة اليوم الأحد استقالة حكومته للملك عبدالله الثاني تمهيداً لتشكيل حكومة جديدة بعد الانتخابات البرلمانية، وفق ما أفاد التلفزيون الرسمي الأردني.

وقالت قناة "المملكة" إن "حكومة رئيس الوزراء بشر الخصاونة قدمت الأحد استقالتها بعد إنجاز استحقاق انتخابات مجلس النواب الـ20".

وجرت العادة بعد كل انتخابات برلمانية تجري كل أربع سنوات أن تقدم الحكومة استقالتها للعاهل الأردني الذي يكلف رئيس وزراء جديداً تشكيل حكومة جديدة.

نتيجة غير مسبوقة

تقدم الإسلاميون في الأردن على الأحزاب الأخرى التي شاركت في الانتخابات البرلمانية التي جرت الثلاثاء بحصولهم على 31 مقعداً من أصل 138 في نتيجة غير مسبوقة للحركة الإسلامية منذ أكثر من ثلاثة عقود على خلفية الحرب في قطاع غزة، وبين الفائزين 27 امرأة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وجرت الانتخابات وفق قانون جديد أقر في يناير (كانون الثاني) 2022 خصص 41 مقعداً للأحزاب في محاولة لإعطاء دفع للعمل السياسي.

وشكلت حكومة الدبلوماسي والقانوني بشر الخصاونة (55 سنة) في الـ12 من أكتوبر (تشرين الأول) 2020.

ويعاني الأردن، الذي تأثر بشدة جراء النزاعين في العراق وسوريا، أوضاعاً اقتصادية صعبة فاقمتها جائحة "كوفيد-19" وديون فاقت 50 مليار دولار، كما يعاني اقتصاد المملكة تأثير الحرب بين إسرائيل وحركة "حماس" التي دخلت السبت الماضي شهرها الـ12، ولا سيما في قطاع السياحة الذي تشكل مداخيله نحو 14 في المئة من إجمالي الناتج المحلي.

كلفة اللاجئين

وتستضيف المملكة الهاشمية 1.3 مليون لاجئ سوري، وتؤكد أن كلف ذلك فاقت 10 مليارات دولار.

ويعتمد اقتصاد المملكة إلى حد ما على المساعدات، وخصوصاً من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ودول الخليج.

ومنذ اندلاع الحرب في غزة يشهد الأردن تظاهرات تدعو إلى إلغاء معاهدة السلام الموقعة مع إسرائيل عام 1994.

واستدعت عمان مطلع نوفمبر (تشرين الثاني) سفير المملكة لدى إسرائيل، كما أبلغت تل أبيب بعدم إعادة سفيرها الذي سبق أن غادر المملكة.

المزيد من الأخبار