Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

منشورات بالإخلاء في جنوب لبنان والجيش الإسرائيلي يحقق

الجيش يقول إن أحد ألويته بادر بالخطوة من دون الحصول على موافقة وجرى فتح تحقيق

ملخص

جاء في المنشورات، "إلى جميع السكان والنازحين في منطقة مخيمات اللجوء. يطلق ’حزب الله‘ النيران من منطقتكم. عليكم ترك منازلكم فوراً والتوجه إلى شمال منطقة الخيام حتى الساعة الرابعة مساء، وعدم الرجوع إلى هذه المنطقة حتى نهاية الحرب".

ألقيت اليوم الأحد منشورات تطالب سكان بلدات في جنوب لبنان قريبة من الحدود بإخلاء منازلهم، في وقت أفاد الجيش الإسرائيلي وكالة الصحافة الفرنسية بأن أحد ألويته بادر إلى هذه الخطوة من دون الحصول على موافقة.

وأكد الجيش الإسرائيلي رداً على سؤال للوكالة أن هذه الخطوة هي "مبادرة من اللواء 769، ولم تتم الموافقة عليها من قبل قيادة الشمال"، مشيراً إلى أنه تم فتح تحقيق في الأمر.

وألقيت المنشورات باستخدام طائرة من دون طيار على مناطق في جنوب لبنان "أطلقت منها صواريخ باتجاه شمال إسرائيل في الأسابيع الماضية"، بحسب ما أوضح الجيش الإسرائيلي.

وجاء في المنشورات التي اطلعت عليها الصحافة الفرنسية، "إلى جميع السكان والنازحين في منطقة مخيمات اللجوء، يطلق ’حزب الله‘ النيران من منطقتكم. عليكم ترك منازلكم فوراً والتوجه إلى شمال منطقة الخيام حتى الساعة الرابعة مساء، وعدم الرجوع إلى هذه المنطقة حتى نهاية الحرب".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضافت المنشورات "من كان موجوداً في هذه المنطقة بعد هذه الساعة سيعتبر عنصراً إرهابياً وستستباح دماؤه. جيش الدفاع الإسرائيلي سيعمل بكل ما أوتي من قوة في منطقتكم ليتأكد خلوها من السكان".

من جهتها، أفادت الوكالة الوطنية للإعلام (الرسمية) بأن "العدو الإسرائيلي ألقى منشورات فوق الوزاني تدعو الموجودين في هذه المنطقة وجوارها إلى إخلائها"، مما أكده أيضاً رئيس بلدية الوزاني أحمد محمد في اتصال هاتفي مع وكالة الصحافة الفرنسية.

وتأتي هذه الدعوات الإسرائيلية غير المسبوقة في سياق توتر متزايد بعد أيام من إعلان مسؤولين إسرائيليين عزمهم إعادة الهدوء إلى الجبهة الشمالية التي نزح عنها نحو 100 ألف إسرائيلي.

وقال نائب الأمين العام لـ"حزب الله" نعيم قاسم خلال كلمة في بيروت أمس السبت، "ليست لدينا خطة للمبادرة بحرب لأننا لا نجدها ذات جدوى، ولكن إذا شنت إسرائيل الحرب فسنواجهها بالحرب".

وأضاف أنه "إذا كانوا يعتقدون بأن هذه الحرب تعيد المئة ألف نازح" إلى شمال إسرائيل، "فمن الآن نبشركم، أعدوا العدة لاستقبال مئات الآلاف الإضافية من النازحين".

وتلقي إسرائيل بصورة دورية منشورات تحذيرية في قطاع غزة تطالب سكان مناطق فيه بالمغادرة استعداداً لقصفها.

ومنذ بدء التصعيد بين "حزب الله" وإسرائيل في المنطقة الحدودية، قتل 623 شخصاً في الأقل في لبنان وفق تعداد لوكالة الصحافة الفرنسية، بينما قُتل 50 شخصاً على الجانب الإسرائيلي، وفق الجيش.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات