Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

استعداد عربي لخوض الجولة الأولى من النظام الجديد لدوري أبطال آسيا

النصر يعاني بسبب غياب رونالدو بعد تعرضه لوعكة صحية

لاعبو فريق الهلال السعودي (رويترز)

ملخص

العين حامل لقب دوري الأبطال يبدأ مشواره بصدام قوي أمام السد، والهلال يحل ضيفاً ثقيلاً على الريان القطري

تستعد الأندية العربية في قارة آسيا، لخوض منافسات البطولة الأقوى على مستوى الفرق في نظامها الجديد، دوري أبطال آسيا للنخبة، بعد استحداث نظامها بداية من موسم 2024 – 2025.

وتعتمد البطولة بعد استحداثها أن تلعب بنظام الدوري من مجموعتين (الشرق والغرب) كل مجموعة تتضمن 12 فريقاً، وكل فريق من كل مجموعة يلعب ثماني مباريات، أربعاً على أرضه ومثلهم خارجها، ولا يمكن لأي فريق أن يواجه آخر من البلد نفسه.

وتتأهل أفضل ثمانية أندية في كل دوري (الشرق والغرب) إلى دور الـ16 المقرر إقامة مبارياته في مارس (آذار) 2025، الذي تتبعه الأدوار النهائية التي تقام بنظام التجمع اعتباراً من دور الثمانية، إذ تستضيف السعودية الأدوار النهائية خلال الفترة من الـ25 من أبريل (نيسان) حتى المباراة النهائية في الرابع من مايو (أيار) 2025.

ويضم المستوى الأول في الغرب أندية العين (الإمارات) - الهلال (السعودية) - السد (قطر) - بيروزي (إيران) - باختاكور (أوزبكستان) - الشرطة (العراق).

المستوى الثاني: النصر (السعودية) - الريان (قطر) - الاستقلال (إيران) - الوصل (الإمارات) - الأهلي (السعودية) - الغرافة (قطر).

وتنطلق غداً الإثنين، أولى جولات مرحلة الدوري في دوري أبطال آسيا، إذ تتضمن كثيراً من المواجهات المثيرة التي سيكون بها صدامات عربية قوية حتى نهاية الدور الأول.

ويقع العين الإماراتي حامل اللقب أمام السد القطري، ويحل النصر السعودي ضيفاً ثقيلاً على نظيره الشرطة العراقي، وهذا على مستوى المواجهات العربية في الجولة الأولى.

بينما سيواجه الأهلي السعودي بعد عودته للمشاركة القارية نظيره برسيبوليس، إذ تقام المباراة على أرضه بالسعودية ويسعى إلى استغلال فرصته من أجل خطف الفوز وحصد أول ثلاث نقاط في مشواره بالبطولة.

وقال المدير الفني الألماني لفريق الأهلي ماتياس يايسله في تصريحات خلال المؤتمر الصحافي "نشعر بالحماسة لمباراة بيرسبوليس وسنكون إيجابيين، نواجه منافساً صعباً ونتطلع لحصد أول ثلاث نقاط في البطولة".

وأضاف "مستعدون للمباراة ونستمتع بالمشاركة فيها، أي لاعب يفضل المشاركة في كل لقاء وجميعهم في قمة العطاء، وندرك تماماً أهمية البطولة لجماهير الأهلي".

وأكد المهاجم البرازيلي للفريق روبرتو فيرمينو حديث مدربه قائلاً "سعيد جداً بالمشاركة في البطولة، نفاد التذاكر يحفزنا على خوض المباراة".

وسيعاني النصر السعودي في لقاء الغد، بسبب غياب البرتغالي كريستيانو رونالدو بسبب وعكة صحية تعرض لها، بإصابته بعدوى فيروسية، وأعلن النادي غيابه بصورة رسمية عن رحلة الفريق إلى العراق لمواجهة الشرطة.

وفي لقاء العين "حامل اللقب" أمام السد، يسعى الفريق الإماراتي إلى التغلب على نظيره القطري، للمرة الأولى منذ أكثر من 20 عاماً وذلك على مستوى جميع البطولات.

وكان آخر فوز حققه العين على نظيره السد، في مارس (آذار) 2003 في دوري أبطال آسيا وانتهت المباراة آنذاك بنتيجة (2-0)، ومن بعدها حقق السد الفوز في مباراتين وتعادلا في مثلهم.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وستقام مباراتان في منافسات الغرب الثلاثاء المقبل، عندما يحل الوصل الإماراتي ضيفاً على باختاكور الأوزبكي، والريان القطري يستضيف الهلال السعودي.

ويرغب الهلال في بداية قوية بمشواره ضمن دوري أبطال آسيا بعدما فقد اللقب في الموسم الماضي أمام العين في نصف النهائي، وبخاصة أنه الأكثر تتويجاً باللقب برصيد أربعة ألقاب في نسخ 1991 و2000 و2019 و2021.

ويسعى الهلال إلى رد الثأر من الريان، بعدما هزمه في المواجهة الأخيرة بينهما في دوري أبطال آسيا عام 2018 التي انتهت بفوز الفريق القطري بنتيجة (2-1)، وهو الفوز الوحيد له في تاريخ مواجهات الفريقين وخلال تسعة لقاءات، فاز الهلال في خمسة وتعادلا في ثلاثة.

والجدير بالذكر أن مجموعة الشرق تضم كلاً من أولسان هيونداي (كوريا الجنوبية) وشنغهاي بورت (الصين) وجوهور دار التعظيم (ماليزيا) وسنترال كوست مارينرز (أستراليا) وبوريرام يونايتد (تايلاند) وفيسل كوبي (اليابان) وبوهانغ ستيلرز (كوريا الجنوبية) وشاندونغ تايشان (الصين) ويوكوهاما مارينوس (اليابان) وجوانغ جو (كوريا الجنوبية) وشنغهاي شينهوا (الصين) وكاوازاكي فرونتال (اليابان).

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة