Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بزشكيان: لن نتخلى أبداً عن برنامجنا الصاروخي ومستعدون للحوار مع أميركا

أكد عدم إرسال صواريخ فرط صوتية للحوثي وأن حكومته لم ترسل أسلحة إلى روسيا منذ توليه السلطة

ملخص

قال بزشكيان "لا نعادي الولايات المتحدة، عليهم أن يوقفوا عداءهم تجاهنا من خلال إظهار حسن نيتهم ​​عملياً"، مضيفاً "نحن إخوة للأميركيين أيضاً".

قال الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان اليوم الإثنين في مؤتمر صحافي بثه التلفزيون هو الأول له منذ توليه منصبه في أغسطس (آب) الماضي، إن طهران لن تتخلى مطلقاً عن برنامجها الصاروخي لحاجتها إلى وسيلة الردع هذه لحماية أمنها في منطقة تستطيع فيها إسرائيل إسقاط صواريخ على غزة كل يوم.
وترفض طهران منذ أعوام دعوات الغرب إلى تقييد برنامجها الصاروخي، بينما اتهمت الولايات المتحدة وحلفاؤها في الأوان الأخيرة طهران بنقل صواريخ باليستية إلى روسيا لاستخدامها في حربها ضد أوكرانيا، وفرضت عقوبات جديدة على موسكو وطهران اللتين تنفيان هذه الاتهامات.
وقال بزشكيان، "إذا لم نملك صواريخ، سيقصفوننا متى أرادوا، مثلما يحدث في غزة".
وكرر موقف طهران الرسمي داعياً المجتمع الدولي "إلى نزع سلاح إسرائيل قبل مطالبة إيران بالأمر نفسه".

صواريخ الحوثي الفرط صوتية

كذلك قال الرئيس الإيراني إن طهران لم ترسل صواريخ فرط صوتية إلى جماعة الحوثي في اليمن، وذلك بعد يوم من استخدام الجماعة أحد هذه الصواريخ لضرب إسرائيل. وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن إسرائيل ستجعل الحوثيين المتحالفين مع إيران يدفعون "ثمناً باهظاً" بعد إطلاقهم صاروخاً وصل إلى وسط إسرائيل للمرة الأولى أمس الأحد. ويسيطر الحوثيون على شمال اليمن.
وقال بزشكيان "يستغرق الشخص أسبوعاً للسفر إلى اليمن (من إيران)، كيف يمكن لهذا الصاروخ أن يصل إلى هناك؟ لا نملك مثل هذه الصواريخ لنقدمها إلى اليمن". لكن إيران عرضت العام الماضي ما وصفته بأنه أول صاروخ باليستي فرط صوتي مصنوع محلياً، ونشرت وسائل الإعلام المحلية صوراً للصاروخ الذي يحمل اسم "فتاح" خلال احتفال.

تسليح روسيا

إلى ذلك، نفى بزشكيان أن تكون حكومته قد أرسلت أسلحة إلى روسيا منذ توليها السلطة في أغسطس (آب) الماضي. ورداً على سؤال عما إذا كانت إيران نقلت صواريخ إلى روسيا قال بزشكيان في مؤتمر صحافي بثه التلفزيون إنه "من المحتمل أن يكون التسليم قد حدث في الماضي... لكن يمكنني أن أؤكد لكم أنه مذ توليت منصبي لم يحدث أي تسليم من هذا القبيل إلى روسيا".
وفي فبراير (شباط) الماضي، ذكرت وكالة "رويترز" أن إيران زودت روسيا بعدد كبير من الصواريخ سطح/ سطح الباليستية القوية، في تعميق للتعاون العسكري بين البلدين الخاضعين لعقوبات أميركية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


محادثات مباشرة

في السياق ذاته، قال بزشكيان إن من الممكن لإيران أن تجري محادثات مباشرة مع الولايات المتحدة إذا أثبتت واشنطن فعلياً أنها ليست معادية. وكان بزشكيان يرد على سؤال خلال مؤتمره الصحافي عما إذا كانت طهران منفتحة على محادثات مباشرة مع الولايات المتحدة لإحياء الاتفاق النووي لعام 2015.
وفي عام 2018، تراجع الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب عن هذا الاتفاق، بحجة أنه يقدم لطهران مزايا أكثر مما ينبغي، وعاود فرض عقوبات أميركية قاسية على إيران، مما دفعها إلى انتهاك القيود النووية للاتفاق تدرجاً.
وقال بزشكيان "لا نعادي الولايات المتحدة، عليهم أن يوقفوا عداءهم تجاهنا من خلال إظهار حسن نيتهم ​​عملياً"، مضيفاً "نحن إخوة للأميركيين أيضاً".
وبعد توليه منصبه في يناير (كانون الثاني) 2021، حاول الرئيس الأميركي جو بايدن التفاوض على إحياء الاتفاق النووي الذي قيّدت إيران بموجبه برنامجها النووي في مقابل تخفيف العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة. لكن طهران رفضت التفاوض المباشر مع واشنطن، وعملت في الأساس عبر وسطاء أوروبيين أو عرب.

تعزيز الاقتصاد

على صعيد آخر، اعتبر بزشكيان أنه ليس أمام إيران من خيار لتعزيز اقتصادها سوى "إصلاح المشكلات" المتعلقة بمجموعة العمل المالي التي تتخذ من باريس مقراً لها.
وأُدرجت إيران على القائمة السوداء لمجموعة العمل المالي منذ 2020 لعدم امتثالها للمعايير الدولية لمكافحة تمويل الإرهاب، وهي خطوة تزيد من عزلتها عن الأسواق المالية.
وقال بزشكيان إنه سيتواصل مع المؤسسات الإيرانية ذات الصلة لإعادة النظر في معارضة طهران تنفيذ توصيات مجموعة العمل المالي.
وتقول شركات أجنبية إن امتثال طهران لقواعد مجموعة العمل المالي مسألة جوهرية إذا كانت ترغب في جذب المستثمرين، لا سيما أن الولايات المتحدة أعادت فرض عقوبات اقتصادية على إيران عام 2018.

شرطة الأخلاق لن تضايق النساء

كذلك تعهد بزشكيان الحؤول دون "مضايقة" شرطة الأخلاق للنساء في إيران، وذلك في تصريحات تزامنت مع ذكرى مرور عامين على وفاة مهسا أميني.
وقال بزشكيان إن "شرطة الأخلاق ليست مولجة مواجهة النساء، وسأحرص على ألا تقوم بمضايقتهن".
وأتت تصريحات بزشكيان في الذكرى السنوية الثانية لوفاة الشابة مهسا أميني بعد أيام من توقيفها من قبل شرطة الأخلاق في طهران على خلفية عدم التزامها القواعد الصارمة للباس. وأثارت وفاتها احتجاجات واسعة استمرت أشهراً.
وقتل المئات على هامش الاحتجاجات، بينهم عشرات من عناصر قوات الأمن، وفق السلطات. كما تمّ توقيف الآلاف على هامش التحركات التي اعتبرتها طهران بمعظمها "أعمال شغب" مدعومة من أطراف غربيين أو مناهضة للنظام الإيراني.
وكان بزشكيان تعهد خلال حملته الانتخابية أن يسحب من الشوارع عناصر شرطة الأخلاق المولجة الاشراف على الالتزام ببعض القوانين الاجتماعية في الجمهورية الإسلامية، وفي مقدمها الحجاب الإلزامي لكل النساء.
وأكد بزشكيان "حتى المدعي العام أعلن أنهم (عناصر شرطة الأخلاق) ليست لديهم الصلاحية لمواجهة" النساء في الشارع.
وكان الرئيس الإيراني انتقد في سبتمبر 2022 حين كان لا يزال نائباً في مجلس الشورى، الشرطة على خلفية وفاة أميني بعد توقيفها.
وتعهد الإثنين العمل على تخفيف القيود الصارمة على شبكة الانترنت خصوصاً منصات التواصل الاجتماعي.
وبعدما كانت حظرت الدخول الى شبكات مثل فيسبوك ويوتيوب وتويتر خلال الأعوام الماضية، منعت السلطات الإيرانية مع بداية احتجاجات 2022، استخدام تطبيقي واتساب وإنستغرام. ولا يمكن الدخول الى هذه المنصات في الوقت الراهن، التي يحظى بعضها بشعبية واسعة لدى الإيرانيين، من دون شبكة افتراضية خاصة (في بي أن).

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار