Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مصاب بالشلل يتحكم في الخدمات المنزلية عبر "التفكير"

في سابقة عالمية ومن خلال استخدم المريض لـ "أليكسا - أمازون" بواسطة غرسة دماغية

يمكن حاليا دمج التكنولوجيا الذكية مع واجهة التواصل بين الدماغ والحاسوب (مواقع التواصل)

ملخص

أوضحت شركة "سينكرون" أن المريض تمكن عبر التفكير من التحكم في الخدمات المنزلية الآلية الذكية الخاصة بـ "أليكسا" من خلال إحدى ميزات جهاز "فاير" اللوحي من "أمازون"، لافتة إلى أنه استطاع تحديد خيارات مبرمجة مسبقاً مثل تشغيل أو إطفاء الأضواء وإجراء مكالمات فيديو وتشغيل الموسيقى وقراءة الكتب.

تمكن رجل يبلغ من العمر 64 سنة ويعاني التصلب الجانبي الضموري (ALS)، وهو مرض تنكسي عصبي، من استخدام أداة المساعدة الافتراضية "أليكسا" التابعة لـ "أمازون" عبر الاعتماد على التفكير وحده وبفضل غرسة دماغية، وفق ما أعلنت أمس الإثنين في بيان شركة "سينكرون" التي صممت الجهاز.

وقال مارك الذي لم يذكر اسمه الأخير في تصريحات أوردها البيان، "إن القدرة على التحكم في جوانب مهمة من بيئتي والوصول إلى الترفيه يعيدان لي الاستقلالية التي فقدتها"، لافتاً إلى أنه مسرور بدمج التكنولوجيا الذكية مع واجهة التواصل بين الدماغ والحاسوب الخاصة به BCI Brain-computer interface.

وأوضحت شركة "سينكرون" أن المريض تمكن عبر التفكير من التحكم في الخدمات المنزلية الآلية الذكية الخاصة بـ "أليكسا" من خلال إحدى ميزات جهاز "فاير" اللوحي من "أمازون"، لافتة إلى أنه استطاع تحديد خيارات مبرمجة مسبقاً مثل تشغيل أو إطفاء الأضواء وإجراء مكالمات فيديو وتشغيل الموسيقى وقراءة الكتب على جهاز "كيندل"، قارئ "أمازون" الإلكتروني)، وحتى إجراء عمليات شراء على الموقع الإلكتروني الخاص بعملاق البيع بالتجزئة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وشددت "سينكرون" على أن مارك فعل ذلك "من دون استخدام اليدين أو الصوت"، وقال الرئيس المؤسس لشركة "سينكرون" توم أوكسلي إن تقنية BCI تشكل "جسراً بين التكنولوجيا العصبية وتكنولوجيا المستهلك، مما يمنح الأشخاص المصابين بالشلل القدرة على استعادة السيطرة على بيئتهم".

وأوضحت "سينكرون" أن الجهاز يزرع في وعاء دموي على سطح القشرة الحركية من خلال الوريد الوداجي وعبر جراحة طفيفة التوغل داخل الأوعية الدموية.

ويشهد مجال الغرسات الدماغية طفرة خلال الآونة الأخيرة، إذ تعمل الشركات في هذا القطاع على السماح لمصابي الشلل بالتحكم في أجهزة الكمبيوتر من خلال التفكير ومنحهم القدرة على الكتابة.

اقرأ المزيد

المزيد من علوم