Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

14 قتيلا و450 جريحا في موجة انفجارات جديدة تهز لبنان

ما توافر من تفاصيل حتى الساعة يؤكد أن الاستهداف الجديد طاول أجهزة مختلفة عن "البيجر"

ملخص

أكد مركز عمليات طوارئ الصحة العامة التابع لوزارة الصحة العامة اللبنانية في حصيلة أولية لموجة التفجيرات الجديدة إصابة أكثر من 100 شخص بجروح وسقوط قتلى.

لم يكَد اللبنانيون يستفيقون من هول انفجار آلاف أجهزة "البيجر" قبل ساعات في الضاحية الجنوبية لبيروت ومناطق أخرى، حتى هزت موجة انفجارات جديدة بيروت وبلدات جنوبية.

وفيما قالت إذاعة الجيش الإسرائيلية إن انفجارات عصر اليوم كانت لأجهزة تحديد الهوية البيومترية وأجهزة لاسلكية، قال مصدر أمني لـ"رويترز" إن الوحدة 8200 الإسرائيلية شاركت في التخطيط لانفجار اتصالات حزب الله.

وأعلن مركز عمليات طوارئ الصحة العامة في لبنان أن حصيلة موجة التفجيرات العدوانية التي طالت أجهزة لاسلكية بعد ظهر اليوم الأربعاء، 14 قتيلا وإصابة أكثر من 450 شخصاً بجروح.

من جهته أعلن الهلال الأحمر الإيراني نقل 95 مصاباً في حادثة تفجير أجهزة البيجر من لبنان إلى إيران.

وما توافر من تفاصيل حتى الساعة يؤكد أن الانفجارات الجديدة حدثت في أجهزة اتصال لاسلكية مختلفة عن "البيجر"، فيما تحدثت تقارير صحافية أنها من نوع ICOM V83، وطاولت الانفجارت كذلك هواتف وأجهزة البصمة وأجهزة تعمل بالطاقة الشمسية وبطاريات الليثيوم. 

وأكد مركز عمليات طوارئ الصحة العامة التابع لوزارة الصحة العامة في حصيلة لموجة التفجيرات الجديدة مقتل تسعة أشخاص وإصابة أكثر من 300 شخص بجروح. 

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام بسقوط ثلاثة قتلى في البقاع جراء الانفجارات الجديدة، فيما احترقت منازل أيضاً وسيارات في الشوارع، وكذلك سقط ثلاثة جرحى داخل سيارة في جديدة مرجعيون، بعد انفجار جهاز لاسلكي كان موضوعا في داخلها.

بدوره أعلن الدفاع المدني إخماد حرائق اندلعت داخل منازل وسيارات ومحلات في البقاع والجنوب والضاحية الجنوبية. 

 

وسجل تحليق مسيّرات فوق الضاحية الجنوبية لبيروت فيما أعلنت القناة 12 الإسرائيلية شن غارات على جنوب لبنان تزامناً مع التفجيرات الجديدة. 

وأوقف عدد من الشباب آلية تابعة لليونيفيل (قوة الأمم المتحدة الموقتة في لبنان) في شارع العريض شرق صور، وأفادت المعلومات عن عمليات تكسير للآليات عبر رمي الحجارة عليها.

وقبل يوم شهد اللبنانيون على مئات الانفجارات المتزامنة لجهاز "بيجر" يحمله عناصر وقيادات "حزب الله"، وهو جهاز اتصال لاسلكي للتواصل عن بعد. ولا تزال حتى اللحظة تفاصيل تفخيخ الأجهزة ومصدرها محط جدل وبحث، فيما سقط بموجة انفجارات أمس الثلاثاء أكثر من 10 قتلى ونحو 3000 جريح، المئات منهم حالتهم حرجة. 

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط