Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إيلون ماسك أمام عقوبات وغرامات في صفقة "إكس"

رفض الحضور للإدلاء بشهادته عن إجراءاتها وما إذا كانت تصريحاته "مضللة"

كان يتعين على إيلون ماسك أن يدلي بشهادته أمام المحكمة في 10 سبتمبر الجاري (رويترز)

ملخص

اعتذر محامو "ماسك" للجنة المحكمة قبل الموعد المحدد بثلاث ساعات

تعتزم هيئة الأوراق المالية والبورصة فرض عقوبات على أكبر ثري في العالم، إيلون ماسك، بسبب عدم حضوره للإدلاء بشهادته في تحقيق يتعلق باستحواذه على شركة "تويتر"، التي تسمى الآن "إكس"، بحسب ما ذكرت الهيئة التنظيمية في ملف قضائي.

في وقت سابق من هذا العام، أمر قاض فيدرالي، ماسك، بالإدلاء بشهادته كجزء من تحقيق هيئة الأوراق المالية والبورصة في صفقة استحواذ الملياردير الأميركي على منصة "تويتر" سابقاً، بقيمة 44 مليار دولار.

اعتذار ماسك

وتفحص الوكالة ما إذا كان ماسك الذي يشغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة "تيسلا" اتبع القانون عند الكشف عن مشترياته من أسهم شركة "تويتر"، وما إذا كانت تصريحاته المتعلقة بالصفقة مضللة.

وبعد بعض المواعيد الأولية، اتفق الطرفان على أن ماسك سيدلي بشهادته في الـ10 من سبتمبر (أيلول) الجاري، وسافر محامو هيئة الأوراق المالية والبورصات إلى لوس أنجليس للحصول على شهادة ماسك، وفقاً لملف المحكمة.

لكن قبل ثلاث ساعات من بدء شهادته، أخبر محامي ماسك لجنة الأوراق المالية والبورصة أن موكله، الذي يدير أيضاً شركة "سبيس إكس" كان عليه السفر بصورة عاجلة إلى الساحل الشرقي لإطلاق مهمة بولاريس داون، ولن يتمكن من حضور الشهادة أو إعادة الجدولة إلى اليوم التالي، كما ينص الملف. بعد ذلك، ناضل الطرفان لإيجاد وقت لإعادة جدولة الشهادة قبل موعدها في أوائل أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، وفقاً لملف المحكمة.

مخالفة إجراءات المحكمة

وتزعم هيئة الأوراق المالية والبورصة الأميركية أن ماسك انتهك أمر المحكمة الذي يقضي بأن يسعى إلى "الحصول على موافقة كتابية من هيئة الأوراق المالية والبورصات أو أمر المحكمة لتعديل تاريخ شهادته"، وهو ما تقول إنه لم يفعله قبل عدم المثول أمامها في الـ10 من سبتمبر الجاري.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت هيئة الأوراق المالية والبورصة في الملف، "إن عذر ماسك في حد ذاته ينم عن التلاعب... لقد أعلنت شركة ’سبيس إكس‘ بالفعل أنها كانت تستهدف الإطلاق صباح الثلاثاء الماضي... وبصفته المدير الفني للشركة، كان ماسك بتأكيد علم بحلول ذلك الوقت أن ’سبيس إكس‘ كانت تستهدف صباح يوم شهادته لدى هيئة الأوراق المالية والبورصة للإطلاق". وتابعت "على رغم هذه المعرفة المسبقة، فلم يخطر ماسك لجنة الأوراق المالية والبورصة بنيته حضور الإطلاق إلا قبل ثلاث ساعات من بدء شهادته، وبعدما أنفقت هيئة الأوراق المالية والبورصة آلاف الدولارات لنقل ثلاثة محامين إلى لوس أنجليس". وحاول إيلون ماسك في السابق مقاومة الجهود المبذولة للإدلاء بشهادته مرة أخرى في التحقيق، قائلاً إنه فعل ذلك مرتين بالفعل.

وطلبت هيئة الأوراق المالية والبورصات من المحكمة فرض "إعفاء مشروط ذي معنى" إذا لم يحضر ماسك في الموعد الجديد لشهادته في أكتوبر المقبل. وقالت هيئة الأوراق المالية والبورصات أيضاً إنها تعتزم تقديم طلب بفرض عقوبات على ماسك لاسترداد كلفة سفره مقابل الشهادة الملغاة وغيرها من وسائل الراحة.

وفي ملف الرد، جادل محامو ماسك بأن "تدخل المحكمة ليس ضرورياً، إذ اتفق الطرفان بالفعل على موعد جديد للشهادة... ويخضع ماسك بالفعل لأمر من هذه المحكمة للمثول... ولم يحاول تجنب الموعد أو يخلق أسباباً لعدم الحضور".

ويمثل التقديم مجرد أحدث تصعيد للتوتر المستمر منذ فترة طويلة بين ماسك وهيئة الأوراق المالية والبورصة، الذي بدأ في عام 2018 عندما رفعت الوكالة دعوى قضائية ضده بسبب تغريدة كاذبة مفادها أنه حصل على "تمويل مضمون" لتحويل شركة "تيسلا" إلى شركة خاصة.

اقرأ المزيد

المزيد من أسهم وبورصة