Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

اتفاق في الكونغرس لتجنب خطر "إغلاق" مؤسسات فيدرالية

إرجاء الأزمة إلى الفترة الواقعة بين نهار الانتخابات ويوم التنصيب

كان يفترض بالكونغرس أن يقر ميزانية 2025 بحلول نهاية سبتمبر (رويترز)

ملخص

يطالب الجمهوريون منذ أسابيع بربط أي ميزانية بشروط جديدة يتعين بموجبها على الناخبين إثبات جنسيتهم الأميركية، وهو نص أضيف بضغط من المرشح الجمهوري دونالد ترمب الذي يواصل التأكيد، من دون أن يقدم أي دليل، على أنه كان ضحية تزوير انتخابي في 2020.

أعلن قادة الكونغرس الأميركي أن الحزبين توصلا إلى اتفاق يمدد ميزانية الحكومة حتى منتصف ديسمبر (كانون الأول) لتجنب خطر إغلاق مؤسسات فيدرالية قبل الانتخابات الرئاسية المقررة في الخامس من نوفمبر (تشرين الثاني).

وكان يفترض بالكونغرس أن يقر ميزانية 2025 بحلول نهاية سبتمبر (أيلول)، تاريخ انتهاء السنة المالية، للحفاظ على تمويل جميع الخدمات، لكن في ظل عدم توصل الكونغرس إلى اتفاق في شأن ميزانية العام المقبل، كان متوقعاً اتخاذ إجراء تمويلي موقت.

شروط جديدة

ويطالب الجمهوريون منذ أسابيع بربط أي ميزانية بشروط جديدة يتعين بموجبها على الناخبين إثبات جنسيتهم الأميركية، وهو نص أضيف بضغط من المرشح الجمهوري دونالد ترمب الذي يواصل التأكيد، من دون أن يقدم أي دليل على أنه كان ضحية تزوير انتخابي في 2020.

والأربعاء الماضي فشل مجلس النواب الذي يسيطر عليه الجمهوريون في إقرار مشروع قانون يجمع بين الإجراء التمويلي الموقت وتمديد الميزانية لمدة ستة أشهر.

والاتفاق الذي تم الإعلان عنه أمس الأحد يستثني الإجراء التمويلي الموقت ويمدد التمويل حتى الـ20 من ديسمبر فقط.

وخلال الانتخابات الرئاسية ستتحدد أيضاً هوية الحزب الذي سيسيطر على مجلسي الكونغرس.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

إرجاء الأزمة

والاتفاق الذي تم التوصل إليه أمس الأحد يرجئ الأزمة إلى الفترة الواقعة بين نهار الانتخابات ويوم التنصيب المقرر في الـ20 من يناير (كانون الثاني).

وقال زعيم الغالبية في مجلس الشيوخ السيناتور الديمقراطي تشاك شومر في بيان "يسعدني أن المفاوضات بين الحزبين أسفرت بسرعة عن صفقة تمويل حكومية خالية من تخفيضات وحبوب سامة".

الخدمة السرية

ومشروع القانون الذي سيصوت عليه مجلس النواب هذا الأسبوع يرصد كذلك ميزانية إضافية بقيمة 231 مليون دولار لجهاز الخدمة السرية، في زيادة كبيرة لهذه الوكالة الفيدرالية المكلفة حماية كبار الشخصيات السياسية، والتي وجهت إليها انتقادات كثيرة بعد تعرض ترمب لمحاولتي اغتيال.

وينص مشروع القانون أيضاً على توفير مبلغ إضافي قدره 47 مليون دولار لتمويل الأمن في واشنطن خلال حفل التنصيب الرئاسي.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات