Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الذهب يحتفظ بصعوده القياسي ترقبا لكلمة رئيس "المركزي الأميركي"

صعد خلال التعاملات الفورية 0.2 في المئة إلى 2660.75 دولار للأونصة

ارتفع المعدن الأصفر بنحو 29 في المئة حتى الآن خلال عام 2024 مسجلاً مستويات قياسية مرتفعة (اندبندنت عربية)

ملخص

قال كبير محللي السوق لدى "كيه سي أم تريد" تيم ووتر "نجح التعافي الطفيف للدولار في إبقاء سعر الذهب تحت السيطرة"

زادت أسعار الذهب اليوم الخميس لتحوم قرب مستويات قياسية مرتفعة وسط توقعات بخفض كبير آخر لأسعار الفائدة الأميركية هذا العام، على رغم أن المكاسب كانت محدودة قبل تصريحات من صناع السياسات الرئيسين في مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) خلال وقت لاحق من اليوم.

وصعد الذهب أثناء التعاملات الفورية 0.2 في المئة إلى 2660.75 دولار للأوقية (الأونصة)، وسجل الذهب أعلى مستوى على الإطلاق عند 2670.43 دولار أمس الأربعاء، أما العقود الأميركية الآجلة للذهب فاستقرت عند 2684 دولاراً.

وقال كبير محللي السوق لدى "كيه سي أم تريد" تيم ووتر "نجح التعافي الطفيف للدولار في إبقاء سعر الذهب تحت السيطرة، لكن مع استمرار الأسواق في توقع مزيد من الخفوض القوية من جانب مجلس الاحتياط من الآن حتى نهاية العام، يبدو أن الاحتمالات تميل إلى صعود سوق الذهب".

وارتفع المعدن الأصفر بنحو 29 في المئة حتى الآن خلال عام 2024 وسجل مستويات قياسية مرتفعة مرات عدة هذا العام، ويرجع ذلك بصورة كبيرة إلى تيسير البنوك المركزية الكبرى السياسة النقدية والمخاوف الجيوسياسية، وتؤدي أسعار الفائدة المنخفضة إلى خفض كلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب ويعد من الأصول الآمنة في ظل الاضطرابات الاقتصادية والسياسية.

والأربعاء الماضي، خفض مجلس الاحتياط أسعار الفائدة 50 نقطة أساس ووفقاً لأداة "فيد ووتش"، ويرى المتداولون فرصة بنسبة 62 في المئة لخفض إضافي بمقدار نصف نقطة مئوية خلال نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.

وسيلقي رئيس المجلس جيروم باول كلمة افتتاحية خلال مؤتمر اليوم الخميس ومن المقرر أيضاً أن يتحدث رئيس بنك الاحتياط الاتحادي في نيويورك جون وليامز ونائب رئيس المجلس للإشراف مايكل بار، ويترقب المتعاملون بيانات طلبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة اليوم ومؤشر الإنفاق الاستهلاكي الشخصي الأساس، ومقياس التضخم المفضل لدى البنك المركزي الأميركي غداً الجمعة للحصول على مزيد من الدلائل في شأن مسار أسعار الفائدة.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة خلال التعاملات الفورية 0.3 في المئة إلى 31.931 دولار للأوقية. وزاد البلاتين 1.4 في المئة إلى 1001.71 دولار. وربح البلاديوم 1.7 في المئة ليسجل 1055.66 دولار.

الدولار يستقر بعد ارتفاع حاد

واستقر الدولار اليوم بعدما شهد أمس الأربعاء أكبر ارتفاع في يوم واحد منذ أوائل يونيو (حزيران) الماضي مع ترقب المتعاملين لتصريحات سيدلي بها مسؤولون كبار في مجلس الاحتياط الاتحادي.

وارتفعت العملة الأميركية بقوة خلال الليل من أدنى مستوى خلال أكثر من عام مقابل اليورو ومن أدنى مستوى خلال عامين ونصف العام مقابل الجنيه الاسترليني.

وعلى رغم غياب محفز واضح للانتعاش، بدا أن المستثمرين تبنوا وجهة نظر أكثر دقة في شأن المقدار المحتمل لخفض أسعار الفائدة الأميركية في المستقبل لأن مسؤولي الاحتياط الاتحادي لم يقدموا هذا الأسبوع وجهة نظر موحدة في شأن الخطوات المقبلة.

وتراجع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل اليورو والجنيه الاسترليني والين وثلاث عملات رئيسة أخرى، بنسبة 0.10 في المئة إلى 100.84 نقطة بعدما ارتفع 0.57 في المئة أمس الأربعاء ليسجل أكبر صعود يومي له منذ السابع من يونيو الماضي.

ولم يطرأ تغير يذكر على اليورو وسجل 1.1143 دولار بعدما تراجع بصورة حادة من أعلى مستوى منذ يوليو (تموز) 2023 وهو 1.1214 دولار، واستقر الجنيه الاسترليني عند 1.33425 دولار بعدما ارتفع أمس إلى 1.3430 دولار للمرة الأولى منذ فبراير (شباط) 2022.

وهبط الين إلى أدنى مستوى خلال ثلاثة أسابيع عند 145.04 مقابل الدولار وسجل في أحدث تداولات 144.77 دولار، وزاد الدولار الأسترالي 0.37 في المئة إلى 0.6848 دولار أميركي بعد تراجع حاد أمس من أعلى مستوى خلال 19 شهراً عند 0.6908 دولار، وربح اليوان الصيني قليلاً وسجل 7.0149 مقابل الدولار في التعاملات الخارجية بعد تراجعه أمس عن أعلى مستوى منذ مايو (أيار) 2023 عند 6.9952، ولم يطرأ تغيير يذكر على الفرنك السويسري وسجل 0.8498 مقابل الدولار.

الأسهم الأوروبية قرب مستويات قياسية

قفزت الأسهم الأوروبية اليوم مدفوعة بتفاؤل في آسيا بعد أنباء عن أن الصين تبحث ضخ أموال في بنوك كبرى، فيما يترقب المستثمرون تصريحات ستدلي بها رئيسة البنك المركزي الأوروبي.

وارتفع المؤشر الأوروبي "ستوكس 600" واحداً في المئة إلى 524.56 نقطة مقترباً من أعلى مستوى قياسي سجله وهو 526.66 نقطة، وقدم قطاعا التكنولوجيا والموارد الأساس أكبر دعم للمؤشر مع صعود كل منهما بأكثر من ثلاثة في المئة.

وفي المقابل، شكلت أسهم شركات النفط أكبر ضغط على المؤشر إذ خسرت 2.8 في المئة مع هبوط أسعار النفط بسبب أنباء تتردد عن أن السعودية أكبر مصدري الخام قد تتخلى عن هدفها غير الرسمي لسعر النفط.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأعطت أسهم السلع الفاخرة دفعة للمؤشر خلال اليوم مع تحقيق "إل في أم أتش" و"إيرميس" مكاسب تجاوزت 4.3‭‭ ‬‬ في المئة لكل منهما.‬‬‬‬

وانخفض سهم "أتش أند أم" 7.7 في المئة بعدما قالت ثاني أكبر شركة للأزياء مدرجة في البورصة إنها لم تعد تتوقع بلوغ هدف هامش أرباحها السنوي، في حين أعلنت عن ربح تشغيلي أقل من المتوقع للربع الثالث.

المؤشر الياباني يقفز بنحو ثلاثة في المئة

قفز المؤشر الياباني "نيكاي" نحو ثلاثة في المئة اليوم بدعم من أسهم شركتي الرقائق العملاقتين "طوكيو إلكترون" و"أدفانتست" اللتين اقتفتا أثر نظيرتهما في الولايات المتحدة، وانخفاض الين الذي عزز أسهم شركات التصدير.

وارتفع المؤشر 2.79 في المئة إلى 38925.63 نقطة مسجلاً أكبر مكسب يومي منذ الـ12 من سبتمبر (أيلول) الجاري، وبذلك سجل المؤشر القياسي مكاسب في خمس من الجلسات الست السابقة، وصعد المؤشر الأوسع نطاقاً "توبكس" 2.66 في المئة إلى 2721.12 نقطة.

اقرأ المزيد

المزيد من أسهم وبورصة