Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الذهب صوب أفضل أداء فصلي من 8 أعوام

صعد 6 في المئة خلال سبتمبر مسجلاً مستوى غير مسبوق عند 2685.42 دولار

صعدت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.3 في المئة إلى 2695.80 دولار (أ ف ب)

ملخص

تراجعت الأسهم الأوروبية اليوم وسط ترقب المستثمرين لأسبوع حافل بالبيانات الاقتصادية

تراجعت أسعار الذهب اليوم الإثنين لكنها ظلت قرب المستوى المرتفع غير المسبوق الذي سجلته الأسبوع الماضي، متجهة صوب تحقيق أفضل أداء فصلي في أكثر من ثمانية أعوام بدعم من قرار خفض أسعار الفائدة الأميركية وتوقعات بخفض كبير آخر في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.

انخفض الذهب في التعاملات الفورية 0.2 في المئة إلى 2653.38 دولار للأوقية (الأونصة) بسبب ارتفاع الدولار، وارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 14 في المئة منذ بداية الربع الجاري، مسجلة أفضل أداء ربع سنوي منذ يناير (كانون الثاني) 2016.

وعلى أساس شهري، تقدم الذهب ستة في المئة في سبتمبر (أيلول) بعدما صعد إلى مستوى غير مسبوق عند 2685.42 دولار الخميس الماضي، في ارتفاع جاء مدفوعاً بخفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة نصف نقطة مئوية وإجراءات تحفيز اقتصادي في الصين واستمرار المخاوف في شأن الحرب في الشرق الأوسط.

وصعدت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.3 في المئة إلى 2695.80 دولار.

وأظهرت بيانات الجمعة الماضي، أن الاقتصاد الأميركي حافظ على جزء من زخمه القوي في الربع الثالث، في حين استمرت الضغوط التضخمية في التراجع. وعززت البيانات التوقعات بخفض آخر كبير لأسعار الفائدة في اجتماع مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) في نوفمبر المقبل.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، انخفضت الفضة في التعاملات الفورية 0.4 في المئة إلى 31.49 دولار للأوقية بعدما بلغت أعلى مستوى في 12 عاماً الخميس الماضي، وتتجه للصعود ثمانية في المئة بنهاية الربع الجاري، وخسر البلاتين 0.1 في المئة وصولاً إلى 999.35 دولار، بينما صعد البلاديوم 0.1 في المئة إلى 1012.50 دولار.

الدولار يتراجع بعد حزمة الصين التحفيزية

استقر الين اليوم بعدما أشار رئيس الوزراء الياباني القادم إلى ضرورة الحفاظ على قدرة السياسة النقدية على التكيف، في حين ارتفعت العملات المرتبطة بالسلع الأولية الموجهة للتصدير إلى أعلى مستوياتها هذا العام بفضل آمال المستثمرين في حدوث تحول في الاقتصاد الصيني.

وقفز الين الجمعة الماضي بعدما فاز شيجيرو إيشيبا، وزير الدفاع الأسبق والمنتقد لسياسة التيسير النقدي الشديدة، بقيادة الحزب الديمقراطي الليبرالي الحاكم، الذي يسيطر على البرلمان وسيصوت لتوليه منصب رئيس الوزراء.

وارتفع الين في التعاملات الآسيوية إلى أعلى مستوى في أسبوع عند 141.75 للدولار لكن تعليقات إيشيبا حدت من الصعود، وقال محللون، إن تعليقاته بعد الفوز بقيادة الحزب كانت كافية لوقف الارتفاع الحاد في الين، وإن الانتخابات المبكرة المرتقبة في الـ27 من أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، قد تؤثر بالعملة اليابانية في الأقل في الأمد القريب.

واستقر اليورو عند 1.1167 دولار وجرى تداول الجنيه الاسترليني عند 1.3391 دولار مع ترقب الأسواق لبيانات الوظائف في الولايات المتحدة الجمعة لمعرفة مدى تأثيرها المحتمل على وتيرة خفض أسعار الفائدة الأميركية.

وارتفع الدولار الأسترالي 0.5 في المئة إلى أعلى مستوى في 20 شهراً عند 0.6941 دولار، وارتفع الدولار النيوزيلندي 0.5 في المئة إلى أعلى مستوى في 14 شهراً ونصف الشهر عند 0.6375 دولار.

وتجاوزت العملة الصينية سبعة يوانات للدولار في التعاملات الخارجية الجمعة، على رغم أنها ظل عند مستوى 7.0129 في التعاملات الداخلية اليوم.

أسهم أوروبا تتراجع

تراجعت الأسهم الأوروبية اليوم وسط ترقب المستثمرين لأسبوع حافل بالبيانات الاقتصادية وانتظارهم لتصريحات من رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وانخفض مؤشر "ستوكس 600" بواقع 0.1 في المئة إلى 527.47 نقطة، إلا أنه يتجه إلى الارتفاع للشهر الثالث على التوالي ليسجل أطول سلسلة مكاسب في نحو سبعة أشهر، وحدت أسعار النفط، التي ارتفعت وسط مخاوف من تصاعد الصراع في الشرق الأوسط، من الخسائر.

وأظهرت بيانات الناتج المحلي الإجمالي في المملكة المتحدة للربع الثاني نمو اقتصاد البلاد بشكل أبطأ من المتوقع، واستقر مؤشر "فايننشال تايمز".

وهبط سهم "فولكسفاغن" اثنين في المئة بعدما خفضت الشركة الألمانية لتصنيع السيارات توقعاتها لعام 2024، وتراجع سهم "ستيلانتس أن في" ثمانية في المئة بعدما خفضت الشركة الفرنسية الإيطالية توقعاتها السنوية، وأرجعت هذا إلى تدهور في ديناميكيات الصناعة العالمية، وهوت أسهم السيارات 2.2 في المئة، لتكون الخاسر الأكبر بين مختلف القطاعات.

هبوط "نيكاي"

هبط المؤشر الياباني "نيكاي" اليوم بعد ارتفاع حاد للين في أعقاب فوز شيجيرو إيشيبا، المؤيد لتشديد السياسة النقدية، في السباق على زعامة الحزب الديمقراطي الحر الحاكم، وتراجع "نيكاي" 4.8 في المئة إلى 37919.55 عند الإغلاق، وانخفض المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 3.5 في المئة.

وقفزت عوائد سندات الحكومة اليابانية مع ارتفاع العوائد على السندات لأجل 10 أعوام بواقع 4.5 نقطة أساس إلى 0.85 في المئة وعوائد السندات لأجل عامين بمقدار سبع نقاط أساس إلى 0.385 في المئة.

وانخفضت أسهم قطاع أشباه الموصلات بقيادة سهم شركة "طوكيو إلكترون" العملاقة لتصنيع معدات صناعة الرقائق الذي تراجع ثمانية في المئة تقريباً.

اقرأ المزيد

المزيد من أسهم وبورصة