Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تغطية مباشرة  |  محدث

"حزب الله" يهاجم قاعدة قرب حيفا وإسرائيل تعلن استهداف "مستودعات أسلحة"

انفجارات كبيرة وتناثر شظايا مشتعلة بعد تجدد القصف على ضاحية بيروت الجنوبية 

ألسنة اللهب والدخان تتصاعد بعد غارة إسرائيلية في ضاحية بيروت الجنوبية في 7 أكتوبر 2024 (أ ب)

ملخص

قالت الشرطة الإسرائيلية إن صواريخ أطلقها "حزب الله" سقطت على حيفا، ثالث أكبر مدينة في إسرائيل، وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن 10 أشخاص أصيبوا في شمال البلاد.

بعد أن تعرضت ضاحية بيروت الجنوبية ليل السبت - الأحد لأكثر من 30 ضربة في واحدة من أشد موجات القصف حتى الآن، أعلن "حزب الله" أنه استهدف قاعدة عسكرية إسرائيلية قرب حيفا في شمال إسرائيل للمرة الثالثة الأحد، بعد هجومين بمسيرات استهدفا قاعدة أخرى في المنطقة نفسها.

وقال الحزب في بيان إنه نفذ عند الساعة 23:20 من مساء يوم الأحد عملية إطلاق صواريخ "فادي 1" على قاعدة الكرمل جنوب حيفا.

وقالت الشرطة الإسرائيلية إن صواريخ أطلقها "حزب الله" سقطت على حيفا، ثالث أكبر مدينة في إسرائيل، وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن 10 أشخاص أصيبوا في شمال البلاد.

وأفادت تقارير إعلامية بأن صاروخين أصابا حيفا. وقالت الشرطة إن بعض المباني والممتلكات تضررت، وإن هناك عدة تقارير عن إصابات طفيفة.

واستهدف قصف إسرائيلي جديد ضاحية بيروت الجنوبية، وفق ما أفادت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام، بعيد دعوة الجيش الإسرائيلي السكان لإخلاء منطقتين في معقل "حزب الله" الذي يتعرض لقصف متواصل منذ عدة أيام.

وقالت الوكالة الرسمية أن الطيران الإسرائيلي "شن غارتين على الضاحية الجنوبية، استهدفت الأولى منطقة سانت تيريز، والثانية استهدفت منطقة برج البراجنة".

وقال مصدر مقرب من "حزب الله" لوكالة الصحافة الفرنسية إن الغارة التي استهدفت سانت تيريز سوّت مبنى بالأرض.

وفي وقت لاحق، أفادت الوكالة بوقوع غارتين إضافيتين على الضاحية، استهدفت إحداهما منطقة الحدث ووصفت بـ"العنيفة". واهتزت نوافذ المنازل بعد إحدى الغارات، فيما سمعت أخرى أصوات انفجارات قوية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأظهرت لقطات فيديو مباشرة أربع ضربات، تسببت إحداها في انفجار كبير وتناثر شظايا مشتعلة وتصاعد دخان أسود كثيف.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان اليوم الإثنين إن طائراته قصفت "أهدافاً إرهابية في المقر المركزي لاستخبارات (حزب الله)" و"منشآت تخزين أسلحة" تابعة للحزب في منطقة بيروت. وأضاف أنه "تمت ملاحظة انفجارات ثانوية بعد الضربات، مما يدل على وجود أسلحة".

وكان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي قد قال في منشور على منصة اكس "تحذير عاجل إلى سكان برج البراجنة والحدث (...) أنتم موجودون قرب منشآت ومصالح لـ (حزب الله)، وجيش الدفاع سينفذ عمليات ضدها قريباً"، طالباً من سكان المنطقتين إخلاءهما.

والأحد، قتل 12 شخصاً في قصف إسرائيلي استهدف بلدتي كيفون وقماطية اللتين تستضيفان نازحين في الجبال المطلة على بيروت وضاحيتها، بحسب وزارة الصحة.

يتبادل "حزب الله" اللبناني والجيش الإسرائيلي إطلاق النار عبر الحدود بشكل شبه يومي منذ ما يقرب من عام في أعقاب اندلاع الحرب في غزة.

لكن منذ 23 سبتمبر (أيلول)، صارت إسرائيل تشنّ غارات جوية مدمرة على أهداف في لبنان أسفرت عن مقتل أكثر من 1110 أشخاص وإجبار أكثر من مليون على النزوح من منازلهم.

واغتالت إسرائيل الأمين العام لـ"حزب الله" حسن نصرالله في قصف على حارة حريك في ضاحية بيروت الجنوبية، وهي منطقة مكتظة فرّ قسم كبير من سكانها بسبب القصف الإسرائيلي المكثف.

التطورات الميدانية والسياسية في هذه التغطية المباشرة.

المزيد من متابعات