Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مبعوثة إسرائيل لدى تايبيه: انفجارات "البيجر" حظيت باهتمام في تايوان

قالت: نحن نبذل كل ما في وسعنا ونستخدم كل الأدوات الممكنة لمحاربة "حزب الله" و"حماس" والحوثيين

مقر شركة "غولد أبولو" في تايبيه (أ ف ب)

ملخص

قالت المبعوثة الإسرائيلية مايا يارون إنها لا تشعر بالقلق حيال أي شيء يؤثر في العلاقات مع تايوان، وذلك رداً على سؤال عما إذا كانت التقارير التي ربطت تايبيه بأجهزة "البيجر" قد أثرت في العلاقات مع تل أبيب.

قالت مايا يارون المبعوثة الإسرائيلية لدى العاصمة التايوانية تايبيه اليوم الإثنين إن انفجار أجهزة الاتصال اللاسلكية (بيجر) في لبنان الشهر الماضي حظي باهتمام في تايوان نظراً لوجود صلة بين هذه الأجهزة وشركة تايوانية، لكنها أوضحت أن علاقات إسرائيل مع الجزيرة قوية وتستند إلى قيم مشتركة، وهناك اتصالات جيدة بين البلدين.
وتقول مصادر أمنية إن إسرائيل مسؤولة عن تفجير أجهزة "البيجر" التي تحمل اسم شركة "غولد أبولو" ومقرها تايوان الشهر الماضي، في ضربة قوية لـ "حزب الله" المدعوم من إيران. ولم تؤكد إسرائيل أو تنف ضلوعها في تفجير الأجهزة.
وتقول شركة "غولد أبولو" إنها لم تصنع الأجهزة المستخدمة في الهجوم، وإن شركة "بي أي سي" التي يقع مقرها في المجر لديها رخصة لاستخدام علامتها التجارية. كما تقول الحكومة التايوانية إن أجهزة "البيجر" لم تُصنع في تايوان.
وفي حديثها للصحافيين في تايبيه خلال فعالية في الذكرى الأولى للهجوم الذي شنته حركة "حماس" على إسرائيل، رفضت يارون الإدلاء بتصريحات مباشرة عن أجهزة البيجر.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت "ربما استحوذت هذه الواقعة على قدر أكبر من الاهتمام هنا، ولكن من وجهة نظرنا في إسرائيل كان ما يشغلنا هو (حسن) نصرالله وهجمات إيران الصاروخية"، في إشارة إلى الأمين العام لـ "حزب الله" الذي قُتل في غارة جوية إسرائيلية على بيروت، والهجوم الصاروخي الذي شنته طهران رداً على مقتله. وأضافت "نحن نبذل كل ما في وسعنا ونستخدم كل الأدوات الممكنة لمحاربة حزب الله وحماس والحوثيين".
ولا ترتبط إسرائيل، مثل أغلب البلدان، بعلاقات دبلوماسية رسمية مع تايوان التي تعتبرها الصين جزءاً من أراضيها. ولكن تايوان تنظر إلى إسرائيل باعتبارها شريكاً ديمقراطياً مهماً، وعبرت عن دعمها القوي لها بعد الهجوم الذي شنته "حماس" العام الماضي.
ورداً على سؤال عما إذا كانت التقارير التي ربطت تايوان بأجهزة البيجر قد أثرت في العلاقات مع إسرائيل، قالت يارون إنها لا تشعر بالقلق حيال أي شيء يؤثر في العلاقات بينهما. وأضافت "أعتقد أن (العلاقات) قوية وترتكز على قيم ديمقراطية وليبرالية وأشياء تبقينا متحدين معاً، وهذا هو السبب في أننا نفهم بعضنا بعضاً". وتابعت "نحن على اتصال دائم بخصوص الكثير من القضايا المتعلقة بهذه الحرب المستمرة منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول). ولدينا خط اتصال مفتوح في شأن كل شيء".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار