Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

حزن بايدن وهاريس ممتد بعد عام على حرب غزة

الرئيس الأميركي ونائبته أكدا التزامهما بدعم إسرائيل ونددا بسقوط قتلى فلسطينيين

بايدن وهاريس خلال توجهما إلى خارج البيت الأبيض (أ ف ب)

ملخص

قتل أكثر من 41909 فلسطينيين معظمهم مدنيون، جراء الحرب الإسرائيلية في غزة، وفق بيانات صادرة عن وزارة الصحة في القطاع.

أعرب الرئيس الأميركي جو بايدن والمرشحة الديمقراطية لانتخابات الرئاسة كامالا هاريس عن حزنهما حيال هجوم "حماس" على إسرائيل قبل عام اليوم الإثنين بينما نددا بسقوط عدد كبير من القتلى المدنيين الفلسطينيين في العملية العسكرية الإسرائيلية التي جاءت للرد عليه.

وقال بايدن "فلنشهد على الوحشية التي لا يمكن وصفها لهجمات السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023 وأيضاً على الأرواح الرائعة التي سرقت في ذلك اليوم".

وأما نائبته هاريس فقالت "لن أنسى أبداً فظاعة السابع من أكتوبر 2023" عندما شن عناصر "حماس" هجوماً مباغتاً على إسرائيل أودى بحياة 1205 أشخاص معظمهم مدنيون فيما تم احتجاز 251 رهينة، وأضافت في بيان "أشعر بحزن بالغ حيال الخسارة والألم اللذين عاشهما الإسرائيليون".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

لكن بايدن أشار في بيانه أيضاً إلى أن "التاريخ سيذكر أيضاً السابع من أكتوبر باعتباره يوماً أسود بالنسبة إلى الفلسطينيين بسبب النزاع الذي بدأته (حماس) في ذلك اليوم، عانى عدد كبير جداً من المدنيين كثيراً خلال هذا العام من النزاع".

وأكدت هاريس أيضاً بأن قلبها "ينفطر لرؤية حجم الموت والدمار اللذين حلا في غزة خلال العام الماضي".

قتل أكثر من 41909 فلسطينيين، معظمهم مدنيون، جراء الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة، وفق بيانات صادرة عن وزارة الصحة في قطاع غزة.

وفي بيانيهما، أكد كل من بايدن وهاريس التزامهما بالتحالف العسكري بين الولايات المتحدة وإسرائيل. وقال بايدن "بعد عام، لا نزال أنا ونائبة الرئيس هاريس ملتزمين بالكامل بسلامة الشعب اليهودي وأمن إسرائيل وحقها في الوجود".

وأما هاريس، فقالت "سأناضل دائماً ليتمكن الشعب الفلسطيني من نيل حقه في الكرامة والحرية والأمن وتقرير المصير". وأضافت في إشارة إلى الحرب المتصاعدة بين إسرائيل و"حزب الله" في لبنان "لا نزال نعتقد أيضاً بأن الحل الدبلوماسي عبر منطقة الحدود الإسرائيلية-اللبنانية هو المسار الوحيد لإعادة الهدوء الدائم".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات