Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

لماذا يشكو غوارديولا من رفض الدوري الإنجليزي تأجيل مباريات الموسم المقبل؟

مواعيد كأس العالم للأندية تنذر بأزمة في الـ "بريميرليغ"

بيب غوارديولا المدير الفني لمانشستر سيتي الإنجليزي (رويترز)

ملخص

كأس العالم للأندية تدفع غوارديولا للهجوم على رابطة الدوري الإنجليزي بسبب موسم 2025 – 2026

يبدو أن هناك أزمة تلوح في الأفق قبل نهاية الموسم الحالي من الدوري الإنجليزي الممتاز 2024 – 2025، وذلك بسبب مشاركة مانشستر سيتي في كأس العالم للأندية في نظامه الجديد خلال صيف 2025، في البطولة المقررة إقامتها في صيف العام المقبل.

وقال المدير الفني لمانشستر سيتي بيب غوارديولا، إن رابطة الدوري الإنجليزي رفضت طلبهم بتأجيل المباريات الأولى لهم في الموسم المقبل 2025 – 2026، وذلك بسبب مشاركتهم في كأس العالم للأندية، وعلق على أسباب الطلب بأنه بسبب العبء الذي سيكون على اللاعبين في الفترة بين الموسمين، وعدم أخذ فترة إعداد مناسبة قبل خوض منافسات الموسم الجديد.

وكان طلب غوارديولا يعود لنهاية الموسم بالدوري الإنجليزي، في يوم 25 مايو (أيار) 2025، مع إمكانية استمراره للأدوار النهائية في دوري أبطال أوروبا الذي سيستمر حتى يوم 31 من الشهر نفسه، بجانب احتمالية وصوله إلى نهائيات البطولات المحلية.

وسيكون أمام الفريق أسبوعان فقط على أقل تقدير للاستعداد لكأس العالم للأندية، البطولة التي ستنتهي في منتصف يوليو (تموز)، وبذلك سيكون هناك شهر فقط قبل انطلاق الموسم الجديد من الدوري الإنجليزي الذي عادة ينطلق في منتصف أغسطس (آب)، وهو ما لن يعطي اللاعبين فترة الإعداد مثل بقية المواسم من أجل الاستعداد بقوة للمنافسة على البطولات.

وطالب الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، أن تكون مشاركة الفرق في كأس العالم للأندية في نسخته التي ستقام في أميركا، بكامل نجومها من أجل إعطاء البطولة قوة ومذاقاً خاصاً، ورد غوارديولا عن هذا الأمر قائلاً "سنحضر بكامل نجوم الفريق للمشاركة في البطولة".

ويعد مانشستر سيتي من أقوى الفرق المرشحة للحصول على البطولة بنظامها الجديد، كونه من أبطال أوروبا خلال السنوات الأخيرة بعد تحقيق لقب دوري أبطال أوروبا على حساب إنتر ميلان الإيطالي في النسخة قبل الماضية في المباراة التي أقيمت على ملعب "أتاتورك الأولمبي" في تركيا وانتهت بنتيجة (1-0).

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم قد قام بتحديث نظام كأس العالم للأندية بداية من النسخة المقبلة، إذ يشارك بها 32 فريقاً مقسمة على ثماني مجموعات يتأهل من كل مجموعة فريقان البطل والوصيف، لتبدأ مرحلة خروج المغلوب من دور الـ16 من مباراة واحدة حتى النهائي للكشف عن بطل النسخة الأولى في النظام الجديد.

ومن المقرر إقامة البطولة في الفترة بين 15 يونيو (حزيران) 2025 حتى يوليو من العام نفسه، وهو ما يقع بين الموسمين المحلي والأوروبي، مما يضع ضغوطاً كبيرة على اللاعبين من ناحية تكدس المباريات وتلاحم الموسمين بصورة كبيرة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويشارك في البطولة من أوروبا تشيلسي ومانشستر سيتي الإنجليزيان، وريال مدريد وأتلتيكو مدريد الإسبانيان، وبايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند الألمانيان، وباريس سان جيرمان الفرنسي، والثنائي البرتغالي بورتو وبنفيكا، ومن إيطاليا يوفنتوس وإنتر ميلان، بجانب سالزبورغ النمساوي.

ومن أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي، يشارك مونتيري وكلوب ليون وباتشوكا من المكسيك، وسياتل ساوندرز الأميركي، وأوكلاند سيتي النيوزيلندي ممثلاً لأوقيانوسيا، ومن أميركا الجنوبية كل من بالميراس وفلامنغو وفلومينينسي البرازيليين، وريفر بليت الأرجنتيني.

وتشارك أربعة فرق من قارة أفريقيا وهم الأهلي المصري، والوداد المغربي، والترجي التونسي، وماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي، ومثلهم من قارة آسيا وهم الهلال السعودي، والعين الإماراتي، وأوراوا ريدز الياباني، وأولسان أتش دي الكوري الجنوبي.

وتستضيف البطولة 12 ملعباً في أميركا، ملعب "مرسيدس بنز" في ولاية أتلانتا، و"بنك أميركا" في كارولينا الشمالية، و"تي كيو أل" في أوهايو، و"روز بول" في كاليفورنيا، و"جيوديس بارك" في تينيسي، و"ميتلايف" في نيويورك، و"هارد روك" و"كامبينغ وورلد" و"إنتر أند كو" في فلوريدا، و" لينكون فاينانشال فيلد" في بنسيلفانيا، و"لومن فيلد" و"أودي فيلد" في واشنطن.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة