Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الدبابات الإسرائيلية تتوغل في عمق جباليا شمال غزة

الجيش يصدر أوامر إخلاء جديدة لسكان ثلاث مناطق في القطاع

ملخص

قال صلاح، وهو أب لخمسة أطفال ومن سكان مدينة غزة، "يتم قصف جباليا كما لو أننا في أيام الحرب الأولى والعالم كله أعمى لا يرى ماذا يحدث".

قال سكان إن الدبابات الإسرائيلية توغلت في عمق جباليا بشمال قطاع غزة اليوم الثلاثاء، وإن إسرائيل أمرت السكان بإخلاء المنطقة بينما كانت تقصف المخيم التاريخي للاجئين الفلسطينيين من الجو.

وأفاد مسعفون فلسطينيون بأن هناك أنباءً عن سقوط قتلى وجرحى في جباليا، لكنهم لم يتمكنوا من الوصول إلى المناطق التي تتعرض للقصف.

وقال الجيش الإسرائيلي إن قواته تحاول منع مسلحي حركة "حماس" من شن هجمات من جباليا وتسعى إلى منعهم من إعادة تنظيم صفوفهم.

وتكررت في عديد من الرسائل التي نشرها سكان غزة على مواقع التواصل الاجتماعي عبارة "جباليا تباد".

أوامر إخلاء جديدة

وأحيا السكان أمس الإثنين الذكرى الأولى للحرب بين إسرائيل و"حماس"، والتي اندلعت بعد هجوم الحركة على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023.

ولم يعلن مسؤولون صحيون فلسطينيون على الفور أعداد القتلى والجرحى، لكنهم قالوا إن العشرات قتلوا في قطاع غزة خلال الساعات الـ24 الماضية. وقال الجيش الإسرائيلي إن جندياً واحداً قتل في معركة بشمال غزة.

وأصدر الجيش الإسرائيلي اليوم أوامر إخلاء جديدة لسكان جباليا وبيت حانون وبيت لاهيا المجاورتين طالباً منهم التوجه إلى منطقة المواصي المخصصة لأغراض إنسانية في جنوب قطاع غزة.

ويقول مسؤولون فلسطينيون ومن الأمم المتحدة إنه لا توجد أماكن آمنة في القطاع على الإطلاق.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

العالم يتفرج

وقال صلاح (60 سنة)، وهو أب لخمسة أطفال ومن سكان مدينة غزة، "يتم قصف جباليا كما لو أننا في أيام الحرب الأولى والعالم كله أعمى لا يرى ماذا يحدث".

وأضاف عبر تطبيق للمراسلة، "نحن نسكن على بعد سبعة كيلومترات من جباليا، لكن أصوات الانفجارات جراء قصف الطيران والدبابات لا يدعنا ننام، على العالم أن يتحرك ويوقف الجرائم الإسرائيلية".

وقال الجناحان المسلحان لحركتي "حماس" و"الجهاد الإسلامي" إن مسلحين هاجموا القوات الإسرائيلية في الشمال بصواريخ مضادة للدبابات وإن هناك إصابات في صفوف تلك القوات.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه قتل عديداً من المسلحين الفلسطينيين وعثر على أسلحة وفكك بنية تحتية عسكرية خلال عملياته في جباليا.

ولم يتسن لـ"رويترز" التحقق من صحة التقارير الواردة من ساحة المعركة.

آلاف القتلى

وبدأت إسرائيل هجومها على القطاع بعدما هاجم مسلحون بقيادة "حماس" بلدات في جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر 2023 مما أسفر عن مقتل 1200 شخص واحتجاز نحو 250 آخرين كرهائن، بحسب الإحصاءات الإسرائيلية.

وتقول وزارة الصحة في غزة إن الهجوم الإسرائيلي على القطاع أسفر عن مقتل نحو 42 ألف فلسطيني. كما نزح معظم السكان وعددهم 2.3 مليون نسمة وتدهورت الأوضاع الإنسانية بصورة حادة.

وتقول إسرائيل التي تواجه أيضاً صراعاً مع "حزب الله" في لبنان، إن مسلحي "حماس" يستخدمون المناطق السكنية كغطاء في القطاع المكتظ بالسكان بما في ذلك المدارس والمستشفيات، وتنفي "حماس" ذلك.

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط