Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مقتل 7 مدنيين وشرطي بغارتين على دمشق والقنيطرة

المرصد السوري: المبنى المستهدف في العاصمة على صلة بـ"الحرس الثوري" الإيراني و"حزب الله"

ملخص

تنفذ إسرائيل ضربات على أهداف مرتبطة بإيران في سوريا منذ أعوام لكنها صعدتها منذ الهجوم الذي شنته حركة "حماس" في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023 على الأراضي الإسرائيلية والذي أشعل فتيل الحرب في غزة.

نقلت الوكالة العربية السورية للأنباء (سانا) اليوم الأربعاء عن مصدر في شرطة القنيطرة بجنوب سوريا قوله إن عنصر من الأمن الداخلي قتل وأصيب آخر في غارة إسرائيلية استهدفت المدخل الشرقي للمدينة.

وفي وقت سابق أمس الثلاثاء أفادت وزارة الدفاع السورية عن مقتل سبعة مدنيين بينهم نساء وأطفال في غارة إسرائيلية استهدفت مبنى سكنياً في دمشق، اعتبره المرصد السوري لحقوق الإنسان على صلة بـ"الحرس الثوري" الإيراني و"حزب الله".

ويأتي الهجوم بعد أقل من أسبوع من غارة في المنطقة عينها أودت بحياة أربعة أشخاص في الأقل، بينهم صهر الأمين العام الراحل لـ"حزب الله" حسن نصرالله.

وقالت وزارة الدفاع "شن العدو الإسرائيلي عدوانا جويا بثلاثة صواريخ من اتجاه الجولان السوري المحتل مستهدفا أحد الأبنية السكنية والتجارية في حي المزة المكتظ بالسكان في دمشق، مما أدى إلى مقتل سبعة مدنيين بينهم أطفال ونساء وإصابة 11 آخرين بجروح كحصيلة أولية" مع استمرار العمل "لإنقاذ آخرين من تحت الأنقاض".

وأفاد المرصد أن الغارة "استهدفت مبنى يتردد إليه قيادات (الحرس الثوري) الإيراني و(حزب الله)"، وأدت إلى "سقوط 9 بينهم 5 مدنيين ضمنهم طفل و2 غير سوريين و2 مجهولي الهوية".

وكانت وكالة الأنباء السورية (سانا) أفادت في وقت سابق عن "عدوان إسرائيلي استهدف مبنى سكنياً في حي المزة بدمشق" التي تضم مقاراً أمنية وعسكرية سورية، وأخرى لسفارات ومنظمات أممية.

أظهرت لقطات لوكالة الصحافة الفرنسية من موقع الغارة مبنى كبيراً مضاءً جزئياً يخيم عليه الدخان، فيما تناثر الحطام أمامه.

وأفادت أن الغارة دمرت الطوابق الثلاثة الأولى من المبنى الواقع في منطقة سكنية مزدحمة وأكثر من 20 سيارة مركونة بالمكان.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وشبه أحد سكان المبنى الكهربائي عادل حبيب (61 سنة) ما شعر به "بيوم القيامة".

وقال الرجل الذي كساه الغبار فيما جلس يبكي أرضا "كنت عائداً إلى منزلي عندما حدث الانفجار، وانقطعت الاتصالات والكهرباء ولم أعد أستطيع التواصل مع عائلتي".

 وتابع "كانت هذه أطول خمس دقائق في حياتي حتى سمعت صوت زوجتي وأولادي وأحفادي".

منذ بدء النزاع في سوريا العام 2011، شنت إسرائيل مئات الضربات الجوية في هذا البلد، مستهدفة مواقع لقوات النظام وأهدافاً إيرانية وأخرى لـ"حزب الله".

وكثفت إسرائيل خلال الأيام الأخيرة وتيرة استهدافها لنقاط قرب المعابر الحدودية التي تربط سوريا ولبنان، والتي عبرها خلال الاسبوع الأخير عشرات الآلاف هرباً من الغارات الإسرائيلية الكثيفة على لبنان.

ونادراً ما تؤكد إسرائيل تنفيذ الضربات، لكنها تكرر تصديها لما تصفه بمحاولات إيران ترسيخ وجودها العسكري في سوريا.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار