Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

شمال غزة تحت الحصار والقصف لليوم السابع وتحذيرات من مجاعة

مقتل 19 فلسطينيا وإصابة العشرات و"حماس" تعتبر ضربات الجيش "انتقاماً من المدنيين"

ملخص

يقول مسؤولون فلسطينيون ومن الأمم المتحدة إنه لا توجد مناطق آمنة في غزة، كما عبروا عن قلقهم إزاء النقص الحاد في الغذاء والوقود والإمدادات الطبية في شمال غزة، إذ حذروا من خطر حدوث مجاعة.

فيما يتواصل الحصار الإسرائيلي على شمال غزة لليوم السابع قال مسعفون اليوم السبت إن 19 فلسطينياً في الأقل قتلوا في هجمات للجيش على قطاع غزة خلال الليل، بينما تواصل القوات التوغل في منطقة جباليا إذ تقول هيئات إغاثة دولية إن آلافاً محاصرون هناك.

وقال سكان إن القوات الإسرائيلية تواصل ضرب مخيم جباليا بشمال القطاع من الجو والبر.

ولم تصدر إسرائيل تعليقات جديدة، لكن الجيش قال في الأيام الأخيرة إن القوات التي تنفذ عمليات في جباليا ومناطق قريبة قتلت عشرات من المسلحين وعثرت على أسلحة وأزالت بنى تحتية عسكرية.

بدأت العملية في هذه المنطقة قبل أسبوع، وقال الجيش حينئذ إنها تستهدف من يشنون هجمات من مسلحي "حماس" ومنع الحركة من إعادة تنظيم صفوفها.

وتشير تقديرات مسؤولي الصحة الفلسطينيين إلى أن عدد القتلى بجباليا في الأسبوع الماضي بلغ نحو 150.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال مسعفون إن الغارات الإسرائيلية أصابت أمس الجمعة أربعة منازل في جباليا، مما أدى إل مقتل نحو 20 شخصاً وإصابة عشرات. وأرسل الجيش الإسرائيلي قواته إلى بلدات بيت حانون وبيت لاهيا وجباليا المجاورة وأمرت سكانها بإخلاء منازلهم والتوجه إلى مناطق آمنة جنوب القطاع.

ويقول مسؤولون فلسطينيون ومن الأمم المتحدة إنه لا توجد مناطق آمنة في غزة، كما عبروا عن قلقهم إزاء النقص الحاد في الغذاء والوقود والإمدادات الطبية في شمال غزة، إذ حذروا من خطر حدوث مجاعة.

وقالت وزارة الصحة إن تهديدات إسرائيل بإخلاء ثلاثة مستشفيات تعمل هناك بالقوة تعرض سلامة المرضى والطواقم الطبية للخطر.

وتقول وزارة الصحة في غزة إن الحملة العسكرية الإسرائيلية على القطاع التي تهدف إلى القضاء على حركة "حماس"، أدت إلى مقتل أكثر من 42 ألف فلسطيني منذ أن بدأت قبل عام وألحقت الدمار بالقطاع.

اندلعت الحرب بعد هجوم قادته "حماس" في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023 على جنوب إسرائيل، وهو ما تشير إحصاءات إسرائيل إلى أنه أسفر عن مقتل 1200 شخص واحتجاز نحو 250 رهينة.

وقالت "حماس" في بيان اليوم "مجزرة الاحتلال في جباليا انتقام من المدنيين العزل بعد فشله أمام رجال المقاومة وصمود شعبنا في الشمال".

 

وأضافت "مجازر الاحتلال الصهيوني التي تشتد هذه الأيام ضد أهلنا في جباليا شمال غزة تهدف لمعاقبتهم على صمودهم ورفضهم كل محاولات التهجير عن أرضهم".

وتنفي إسرائيل استهداف المدنيين.

وقال الجناحان المسلحان لحركتي "حماس" و"الجهاد الإسلامي" وفصائل أخرى أصغر إن مقاتليهم هاجموا القوات الإسرائيلية في جباليا والمناطق المجاورة بصواريخ مضادة للدبابات وقذائف المورتر.

المزيد من الأخبار