Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مقتل 30 شخصا بضربات إسرائيلية في جباليا شمال غزة

قلق أممي من أن الهجوم المستمر وأوامر الإخلاء قد يعطلان المرحلة الثانية من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال

ملخص

قال مسعفون إن 54 فلسطينياً في الأقل لقوا حتفهم في شتى أنحاء قطاع غزة الجمعة جراء الهجمات الإسرائيلية، قُتل ما يقرب من نصفهم في جباليا. وجباليا هي المنطقة الشمالية التي تعد أكبر مخيمات اللاجئين التاريخية في غزة.

أعلن الدفاع المدني في غزة مساء أمس الجمعة مقتل 30 شخصاً بضربات إسرائيلية في منطقة جباليا، في شمال قطاع غزة.

وقال المتحدث باسم الدفاع المدني في غزة التابع لحركة "حماس" محمود بصل إن ضربة وقعت نحو الساعة 21:40 (18:40 توقيت غرينتش) أسفرت عن 12 قتيلاً بينهم نساء وأطفال، في مدينة جباليا. 

قبل ذلك، كان مدير الدفاع المدني في شمال غزة أحمد كحلوت قد أفاد وكالة الصحافة الفرنسية بمقتل 18 شخصاً بضربات عدة في المدينة ومخيم اللاجئين فيها، لافتاً إلى أن الضربات أصابت "ثماني مدارس" تقع في المخيم وتؤوي نازحين.

الآلاف محاصرون في مخيم جباليا

وقالت منظمة أطباء بلا حدود الجمعة إن الآلاف محاصرون في مخيم جباليا بقطاع غزة وسط قصف للقوات الإسرائيلية، بعد أسبوع من شن هجوم تقول إسرائيل إنه يهدف إلى منع حركة "حماس" من إعادة ترتيب صفوفها.

وقال مسعفون إن 54 فلسطينياً في الأقل لقوا حتفهم في شتى أنحاء القطاع الجمعة جراء الهجمات الإسرائيلية، قُتل ما يقرب من نصفهم في جباليا. وجباليا هي المنطقة الشمالية التي تعد أكبر مخيمات اللاجئين التاريخية في غزة.

 

وقال الجيش الإسرائيلي إنه قتل عشرات المسلحين في جباليا على رغم أنه لم يتضح بعد عدد القتلى المدنيين مقابل المسلحين.

وقالت منسقة أطباء بلا حدود سارة فولستيك على موقع التواصل "إكس"، "لا يُسمح لأحد بالدخول أو الخروج. ومن يحاول يُطلَق عليه النار". وأوضحت أن خمسة من موظفي "أطباء بلا حدود" محاصرون في جباليا.

وذكرت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا) نقلاً عن مصادر طبية أن 15 في الأقل من القتلى في جباليا منذ الفجر سقطوا في ضربات إسرائيلية استهدفت مناطق عدة ومنها مدرسة تؤوي نازحين.

وأرسل الجيش الإسرائيلي قوات إلى بلدتي بيت حانون وبيت لاهيا القريبتين وكذلك جباليا. وقالت "حماس" إنها ستواصل القتال ضد القوات الإسرائيلية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

حملة التطعيم ضد شلل الأطفال

وأفاد مسؤولون فلسطينيون في قطاع الصحة بمقتل 130 شخصاً في الأقل في العملية حتى الآن، في حين أمر الجيش السكان بإخلاء مناطق تقدر الأمم المتحدة أن أكثر من 400 ألف محاصرون فيها.

 

وعبر مسؤولون في الأمم المتحدة عن قلقهم من أن الهجوم الإسرائيلي المستمر وأوامر الإخلاء في شمال غزة قد يعطلان المرحلة الثانية من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال المقرر أن تبدأ الأسبوع المقبل.

وأفاد مسؤولون في مجال الرعاية الصحية بأن عشرات المرافق في غزة تخضع لأوامر إخلاء من الجيش الإسرائيلي، مما يعقد الجهود الإنسانية وسط استمرار الصراع.

ونفذت جماعات الإغاثة مرحلة أولى من التطعيم الشهر الماضي بعد إصابة طفل بشلل جزئي بسبب فيروس شلل الأطفال في أغسطس (آب)، في أول حالة تسجل في القطاع منذ 25 عاماً.

رئيسة المكسيك تدعو إلى الاعتراف بدولتي فلسطين وإسرائيل

من جانب آخر، دعت رئيسة المكسيك الجديدة كلاوديا شينباوم الجمعة إلى الاعتراف بدولتي فلسطين وإسرائيل من أجل تحقيق السلام في الشرق الأوسط.

وقالت في أول تصريح لها حول هذا الموضوع منذ توليها منصبها في الأول من أكتوبر (تشرين الأول) "يجب الاعتراف بالدولة الفلسطينية تماماً مثل دولة إسرائيل. لقد كان هذا موقف المكسيك منذ سنوات عدة".

وخلال مؤتمرها الصحافي اليومي، دانت شينباوم أيضاً العنف في الشرق الأوسط وقالت إن "الحرب لن تؤدي أبداً إلى وجهة جيدة".

والرئيسة اليسارية تتحدر من أصول يهودية أوروبية، لكنها أعلنت إلحادها وانتقدت في يناير (كانون الثاني) 2009، في رسالة علنية، عملية إسرائيلية سابقة في قطاع غزة.

وذكَّرت شينباوم بأن الحكومة المكسيكية السابقة بقيادة أندريس مانويل لوبيز أوبرادور دانت الهجوم الذي شنته حركة "حماس" في إسرائيل في السابع من أكتوبر 2023، وما أعقب ذلك من عمليات قصف إسرائيلي لقطاع غزة.

المزيد من الأخبار