Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كيف يحافظ مانشيني على حظوظ منتخب السعودية في التأهل لكأس العالم؟

"الأخضر" يستعد لمواجهة البحرين في التصفيات

المدير الفني الإيطالي للمنتخب السعودي روبرتو مانشيني (الحساب الرسمي لمنتخب السعودية عبر منصة إكس)

ملخص

يسعى مانشيني إلى الفوز على البحرين من أجل السير نحو كأس العالم 2026، ونصائح نجوم السعودية السابقين تدعو إلى ثبات طريقة اللعب والتشكيل

يعمل المدير الفني للمنتخب السعودي خلال الوقت الحالي على تصحيح الأخطاء التي ظهرت في أداء اللاعبين خلال الفترة الماضية، من أجل تعديل المسار والحفاظ على فرصة التأهل لكأس العالم 2026 الذي سيقام في أميركا والمكسيك وكندا.

وتعرض المنتخب السعودي للهزيمة أمام نظيره الياباني بنتيجة (2-0) ضمن الجولة الثالثة من التصفيات المؤهلة لكأس العالم، وذلك في الدور الثالث الذي يؤهل مباشرة إلى المنافسات حال الحصول على المركز الأول أو الثاني في ترتيب المجموعة، إذ يحتل "الأخضر" المركز الثالث برصيد أربع نقاط متساوياً مع الوصيف أستراليا، ويحتل منتخب البحرين المركز الرابع، بينما يتصدر الترتيب الياباني بالعلامة الكاملة برصيد تسع نقاط.

ويستعد منتخب السعودية لمواجهة البحريني الثلاثاء المقبل الـ15 من أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، وستكون نقاط المباراة مهمة للغاية من أجل تعديل المسار في التصفيات.

وأوضح مانشيني أسباب الهزيمة أمام اليابان قائلاً "قبل ثلاثة أعوام كنا نمتلك لاعبين يشاركون في جميع مباريات فرقهم بالدوري السعودي، ولكن الآن أكثر من 50 في المئة من القائمة لا يخوضون مباريات فرقهم، وهي أزمة كبيرة بالنسبة إلينا".

وأضاف "نواجه أزمة فنية خلال مبارياتنا الأخيرة وهي قلة صناعة الفرص، وسنعمل على تحسينها".

ووجهت بعض الانتقادات لمانشيني عقب الهزيمة أمام اليابان وطالبت الجماهير برحيله، ولكن جاء رد رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم ياسر المسحل سريعاً قائلاً في تصريحات صحافية "نعتذر للجماهير على الهزيمة، قدمنا مباراة جيدة وما زال أمامنا سبع مباريات وسنركز على تحقيق أهدافنا، وأغلقنا صفحة لقاء اليوم ونحضر للقادم، مانشيني باق في منصبه حتى نهاية التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026".

وقاد مانشيني (59 سنة) المنتخب السعودي في 17 لقاء ما بين ودي ورسمي، حقق الفوز في سبعة لقاءات وتعادل في أربعة وتلقى ست هزائم، وسجل لاعبوه 26 هدفاً وتلقت شباكهم 22، وهو ما يدل على أزمة دفاعية.

وعلى رغم الهزيمة أمام اليابان فإن هناك أصواتاً تدافع عن مانشيني من نجوم الكرة السعودية المعتزلين، إذ قال نجم المنتخب السعودي السابق صالح خليفة في تصريحات صحافية "استمرار مانشيني هو القرار السليم في الوقت الحالي، ورحيله سيسبب توتراً كبيراً، هو جزء من الهزيمة أمام اليابان ولكن لا يتحمل مسؤولية الأمر بصورة كاملة".

ونال الثنائي مانشيني وياسر المسحل انتقادات من قبل نجم النصر السابق والمنتخب السعودي فهد الهريفي بسبب إعجابها بأداء المنتخب أمام اليابان، وقال "الرضاء عن مجاراة المنتخب الياباني هذا غير مقبول ولا يجب أن يصل هذا الشعور إلى اللاعبين، نحن نملك تاريخاً طويلاً وعلينا الدفاع عن هيبة المنتخب السعودي".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ماذا يفعل مانشيني؟

وقدم نجوم المنتخب السعودي السابقين حلولاً من أجل تعديل مسار الفريق في مشواره بالتصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026، إذ اتفق الثنائي خليفة والهريفي على أن الأزمة في طريقة اللعب وثبات التشكيل.

وقال صالح خليفة "يجب أن يكون هناك ثبات للتشكيل وبخاصة في الناحية الدفاعية وذلك من أجل الحفاظ على المستوى، والمنتخب ظهر بصورة جيدة للغاية أمام اليابان ولكن كان هناك سوء توفيق".

بينما أضاف الهريفي "يجب على الاتحاد السعودي مناقشة مانشيني في طريقة اللعب التي تتسم بالأسلوب الإيطالي ولا تناسب الفريق، وحققنا الفوز أمام الصين بالاعتماد على أربعة مدافعين على رغم النقص العددي، وسنحقق الفوز على البحرين لأنه ليس بنفس قوة اليابان".

وتابع نجم النصر السابق "يجب أن يكون هناك تشكيل مناسب للمنتخب السعودي وطريقة لعب تناسب المرحلة، وتدخلات مناسبة من المدير الفني".

وبذلك، سيدخل مانشيني مواجهة البحرين من أجل الحصول على ثلاث نقاط غالية في مشوار المنتخب السعودي، أملاً في تعثر اليابان وأستراليا خلال الجولات المقبلة.

وقبل مواجهة السعودية والبحرين يتفوق "الأخضر" خلال آخر 10 مواجهات بينهما، إذ حقق الفوز في أربعة لقاءات مقابل ثلاثة للبحرين، وتعادلا في ثلاثة.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة