Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هل سيكون بيب غوارديولا المدرب الأنسب لمنتخب إنجلترا؟

لي كارسلي يعترف بأن طريقه طويل لتولي منصب المدرب الدائم

المدير الفني الإسباني لفريق مانشستر سيتي بيب غوارديولا (رويترز)

ملخص

مطالبات إنجليزية بتولي غوارديولا تدريب إنجلترا والمدرب الإسباني يثير الشكوك حول مستقبله مع مانشستر سيتي

تعالت بعض الأصوات خلال الأيام الماضية، بالمطالبة بوجود المدير الفني الإسباني لمانشستر سيتي بيب غوارديولا على رأس الجهاز الفني للمنتخب الإنجليزي، بعد رحيل المدرب غاريث ساوثغيت عقب الإخفاق في بطولة "يورو 2024" وتولي لي كارسلي بصفة موقتة حتى تعيين مدير فني جديد.

وتولى لي كارسلي (50 سنة) تدريب إنجلترا بصورة موقتة خلال آخر أربع مباريات نجح في تحقيق الفوز بثلاثة لقاءات وتلقى هزيمة وحيدة كانت أمام اليونان خلال التوقف الدولي في أكتوبر (تشرين الأول) الجاري في المباراة التي انتهت بنتيجة (2-1) ضمن الجولة الرابعة من دور المجموعات ببطولة دوري الأمم الأوروبية.

ومنذ رحيل ساوثغيت كثرت الترشيحات لاختيار خليفته في منصب المدير الفني لمنتخب إنجلترا، وكان على رأسها الألماني توماس توخيل المدير الفني السابق لتشيلسي الإنجليزي وبوروسيا دورتموند.

ولم يحسم الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم موقفه من هوية المدرب الجديد، إذ كان هناك بعض الاقتراحات باستمرار لي كارسلي مديراً فنياً دائماً خلال الفترة المقبلة.

وقال كارسلي في تصريحات صحافية خلال الساعات الماضية، "هذه وظيفة تستحق مدرباً من الطراز العالمي ويكون قد حقق بطولات وإنجازات، وأنا لا أزال في الطريق لأحقق ذلك، علي أن أبذل قصارى جهدي في مهمتي الحالية، شرف لي هذه الوظيفة وأشعر بالثقة الكبيرة، ومن سيحصل على المنصب سيثبت أنه يستحقه".

ومن ضمن الترشيحات التي نالت القبول من نجوم إنجلترا السابقين، هو التعاقد مع بيب غوارديولا بعد اقتراب انتهاء عقده مع مانشستر سيتي بنهاية الموسم الجاري 2024 – 2025، ولم يتم حسم موقفه مع حامل لقب الدوري الإنجليزي.

وقال نجم المنتخب الإنجليزي السابق روي كين في تصريحات تلفزيونية، "على الاتحاد الإنجليزي بالوقت الحالي أن يبحث عن الأفضل، عقد غوارديولا ينتهي في الصيف المقبل، أذهب إليه".

ورد غوارديولا (53 سنة) على ما تردد حول مستقبله مع مانشستر سيتي، وموقفه من تولي تدريب المنتخب الإنجليزي حال عرض عليه الأمر بصورة رسمية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وعلق المدير الفني الإسباني في تصريحات صحافية تعليقاً على ما تردد حول موافقته لتدريب منتخب إنجلترا، وقال "هذا ليس صحيحاً، أنا مدرب مانشستر سيتي، لم أقرر أي شيء في شأن مستقبلي، كل شيء من الممكن أن يحدث، ولا تزال أفكر في شأن مستقبلي مع مانشستر سيتي".

وحقق غوارديولا مع مانشستر سيتي ما يجعله مرشحاً لأي منصب تدريبي حول العالم بالوقت الحالي إذ قرر الرحيل عن النادي الإنجليزي، إذ قاد الفريق منذ يوليو (تموز) عام 2016، 483 مباراة حقق الفوز في 357 لقاء وتعادل في 60 وتلقى 66 هزيمة، وتوج معهم بدوري أبطال أوروبا مرة واحدة، إلى جانب الدوري الإنجليزي ست مرات وكأس الرابطة الإنجليزية أربع مرات، وكأس الدرع الخيرية ثلاث مرات، وكأس الاتحاد الإنجليزية والسوبر الأوروبية وكأس العالم للأندية مرة واحدة.

وحقق المدير الفني الإسباني مع برشلونة وبايرن ميونيخ الألماني إنجازات عدة، تزيد من قوته التدريبية وأنه المرشح لتدريب منتخب إنجلترا، على رغم التخوف الذي يوجد لدى مسؤولي أي اتحاد بتولي مدرب تكون تجربته الأولى مع المنتخبات، وذلك لاختلاف المسؤوليات سواء من ضغط مباريات أو طبيعة البطولات الذي يشارك بها.

ويحتل منتخب إنجلترا المركز الثاني في ترتيب مجموعته بدوري الأمم الأوروبية برصيد تسع نقاط خلف المتصدر اليونان صاحب الـ12 نقطة، في مجموعة تضم إيرلندا بثلاث نقط وفنلندا من دون رصيد.

وحقق المنتخب الإنجليزي الفوز على نظيره فنلندا بنتيجة (3-1) لينهي مبارياته في التوقف الدولي الحالي، ويستعد لمواجهتي اليونان وإيرلندا يومي الـ14 والـ17 من نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.

المزيد من رياضة