Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

متحور كورونا جديد يرفع حالات الاستشفاء في بريطانيا

الشمال الشرقي من البلاد يسجل أعلى نسبة من الإصابات

يحتمل أن يكون المتحور الجديد "إكس إي سي" وراء واحدة من كل 10 إصابات جديدة بكوفيد (غيتي/أيستوك)

ملخص

أدى ظهور المتحور الجديد "إكس إي سي" لفيروس كورونا إلى ارتفاع مقلق في حالات الاستشفاء ببريطانيا، خصوصاً بين كبار السن

مع ظهور متحور جديد لفيروس كورونا، وصفت "وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة" ارتفاع حالات دخول المستشفيات بسبب كوفيد على أنها "مثيرة للقلق".

وفي التفاصيل، كشفت إحصاءات الوكالة البريطانية عن أن نسبة دخول المستشفيات بسبب المتحور الجديد "إكس إي سي" XEC وصلت إلى 4.5 لكل 100 ألف شخص في الأسبوع الذي انتهى في السادس من أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، بزيادة ملحوظة على 3.7 في الأسبوع الذي سبقه.

وسجل الشمال الشرقي من البلاد أعلى معدلات دخول المستشفيات بواقع 8.12 لكل 100 ألف شخص، بينما شهدت الفئة العمرية 85 عاماً وما فوق زيادة مقلقة تصل إلى 52.48 لكل 100 ألف، وفقاً لإحصاءات الوكالة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي دول أخرى، رصدت حالات من المتحور الجديد الذي تم اكتشافه للمرة الأولى في ألمانيا في يونيو (حزيران)، بما فيها الولايات المتحدة والدنمارك، وغيرهما من الدول.

وتتشابه أعراض المتحور الجديد، الذي يشكل مزيجاً من متحوري "كاي أس.1.1" KS.1.1 و"كاي. بي.3.3" KP.3.3، مع أعراض متحورات أخرى، وهي التعب والصداع والتهاب الحلق وارتفاع درجة الحرارة.

وبما أنه ينتمي إلى سلاسة "أميكرون" من فيروس كورونا، فإن الخبراء يؤكدون أن متابعة تحديثات اللقاحات وجرعات التعزيز توفر حماية كافية من الإصابة الحادة بالمرض والاستشفاء السريري.

ويتسم هذا المتحور بطفرات في اللبنات الأساسية، إذ تم تبدل الفينيل ألانين phenylalanine إلى ليوسين leucine، والأرغينين arginine إلى ثريونين threonine في البروتين الشوكي الذي يستخدمه الفيروس للالتصاق بخلايا الإنسان.

وينتمي المتحور الثاني من سلالة "أوميكرون" "كاي. بي.3.3" إلى فئة "فليوكه" FLuQE، إذ يتحور الحمض الأميني الغلوتامين بحمض الغلوتاميك على البروتين الشوكي، مما يزيد من فعالية التصاقه بالخلايا البشرية.

من جهته، يشدد "مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها" الأميركي على ضرورة التزام النظافة الشخصية واتباع خطوات لتحسين جودة الهواء.

كما حث الباحثون على تكثيف متابعة المتحور الجديد لفهم أعراضه بصورة أفضل.

ما أعراض المتحور الجديد "إكس إي سي"؟

يظهر المتحور الجديد بأعراض مشابهة لتلك التي تصاحب نزلات البرد والإنفلونزا في غيرها من المتحورات السابقة، أبرزها:

•      ارتفاع في درجة حرارة الجسم

•      آلام في مختلف أنحاء الجسد

•      التعب والإرهاق

•      سعال أو التهاب في الحلق

وكيفما يحدث مع كوفيد بشكل عام، يشعر معظم الأشخاص بتحسن في غضون أسابيع قليلة، بينما يحتاج آخرون إلى فترة أطول للتعافي.

كيفية الحصول على اللقاح؟

بدأت هيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا بتقديم جرعات معززة من لقاح كوفيد في الخريف للفئات الأكثر تعرضاً للخطر. يمكن للفئات التالية الحصول على جرعات معززة من لقاح كوفيد من هيئة الخدمات الصحية الوطنية في الفترة ما بين الثالث من أكتوبر والـ20 من ديسمبر (كانون الأول):

الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 65 سنة.

الأشخاص الذين تراوح أعمارهم ما بين ستة أشهر و64 سنة والذين يعانون ظروفاً صحية تجعلهم أكثر تعرضاً للخطر، بما في ذلك النساء الحوامل.

الأشخاص الذين يعيشون في دور رعاية لكبار السن.

العاملون في الخطوط الأمامية في هيئة الخدمات الصحية الوطنية والرعاية الاجتماعية، وأولئك الذين يعملون في دور رعاية لكبار السن.

ويمكن أيضاً للمؤهلين الحصول على اللقاح حجز مواعيدهم الخاصة عبر تطبيق هيئة الخدمات الصحية الوطنية، أو العيادات الخارجية، أو الأطباء العامين، أو الصيدليات، أو العيادات الخارجية، أو من طريق الاتصال بالرقم 119.

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من صحة