Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تألق مصر والسودان في التصفيات الأفريقية ونتائج متذبذبة لعرب آسيا

منتخب الجزائر يحسم تأهله بالعلامة الكاملة للمشاركة في الـ"كان"

منتخب مصر حقق الفوز على نظيره الموريتاني بهدف دون رد (الحساب الرسمي لمنتخب مصر عبر فيسبوك)

ملخص

ثنائي عربي يحسم تأهله لكأس الأمم الأفريقية إلى جانب المغرب، وتصفيات المونديال تشهد ابتعاد "عرب آسيا" عن الصدارة

انتهت فترة التوقف الدولي لأكتوبر (تشرين الأول) الجاري، بتألق بعض المنتخبات العربية وتذبذب نتائج البعض الآخر، سواء على مستوى قارة أفريقيا وذلك في التصفيات المؤهلة لكأس الأمم، وآسيوياً في الدور الثالث المؤهل إلى كأس العالم 2026 الذي سيقام في أميركا وكندا والمكسيك.

وتمكن المنتخب المصري من التأهل إلى كأس الأمم الأفريقية بعد تحقيق العلامة الكاملة من أربع مباريات وذلك للمرة الأولى في تاريخه خلال هذه المنافسات، إذ حصد 12 نقطة بالفوز على موريتانيا مرتين وبوتسوانا وكاب فيردي، ليشارك في البطولة للمرة الـ27 في تاريخه، وذلك في النسخة التي ستقام في المغرب العام المقبل.

ويسعى منتخب مصر بقيادة المدير الفني حسام حسن، إلى العودة للتتويج مرة أخرى بالبطولة وبخاصة أنه الأكثر تتويجاً باللقب برصيد سبع نسخ آخرها كانت الثلاثية التاريخية أعوام 2006 – 2008 – 2010.

ويعد "الفراعنة" المنتخب العربي الأول الذي يحقق الصعود إلى كأس الأمم الأفريقية المقبلة إلى جانب البلد المنظم المغرب.

ويقدم المنتخب السوداني فترة رائعة خلال مبارياته الأخيرة، إذ يحتل المركز الثاني في ترتيب مجموعته الخامسة في التصفيات، برصيد سبع نقاط من أربع مباريات بتحقيق فوزين وتعادل وهزيمة.

ونجح السودان في أكتوبر الجاري بالتعادل أولاً مع غانا سلباً، قبل أن تُفجر المفاجأة ويفوز أمس على المنتخب نفسه بنتيجة (2-0).

ولحق المنتخب الجزائري بنظيره المصري للتأهل إلى كأس الأمم الأفريقية بعد تحقيق العلامة الكاملة، وتصدر المجموعة برصيد 12 نقطة، التي تضم غينيا الاستوائية وتوغو وليبيريا.

ويعد المنتخب التونسي هو الأسوأ حظاً في التوقف الدولي هذا الشهر، بعدما جمع نقطة واحدة فقط من مباراتين أمام جزر القمر، ذهاباً على أرضه خسر بنتيجة (1-0)، وتعادل إيجاباً في الإياب بنتيجة (1-1) وسط قيادة فنية من المدرب المخضرم فوزي البنزرتي.

وعلى رغم تراجع النتائج فإن منتخب تونس لا يزال يتصدر ترتيب المجموعة الأولى برصيد سبع نقاط، بعدما حقق فوزين وتعادلاً وهزيمة، في مجموعة تضم إلى جانب جزر القمر، كلاً من غامبيا ومدغشقر.

وبذلك بصورة عامة في التصفيات الأفريقية لكأس الأمم، تأهلت منتخبات المغرب (المضيف) ومصر والجزائر وأنغولا وجمهورية الكونغو والكاميرون وبوركينا فاسو والسنغال.

وشهدت قارة آسيا تذبذباً إلى حد ما في نتائج المنتخبات العربية خلال أكتوبر الجاري، إذ لم ينجح أي منتخب في تحقيق الفوز في المباراتين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

الجولة الثالثة شهدت فوز عمان بنتيجة كبيرة على نظيره الكويتي بنتيجة (4-0) ضمن المجموعة الثانية، ولكن في الجولة الرابعة سقط عمان بالنتيجة نفسها أمام الأردن.

وتلقى المنتخب الأردني في الجولة الثالثة هزيمة أمام كوريا الجنوبية على أرضه ووسط جماهيره بنتيجة (2-0) في مفاجأة غير سارة للجماهير التي كانت تنتظر أداء أقوى من منتخب بلادهم.

وفي المجموعة نفسها حقق العراق الفوز على نظيره الفلسطيني بنتيجة (1-0) في الجولة الثالثة، ولكنه سقط بصعوبة أمام كوريا الجنوبية بنتيجة (3-2) بالجولة الرابعة.

ونجح منتخب فلسطين بالتعادل في الدقائق الأخيرة من مباراة الجولة الرابعة أمام الكويت بنتيجة (2-2).

وفي هذه المجموعة يتصدر منتخب كوريا الجنوبية الترتيب برصيد 10 نقاط، وتأتي المنتخبات العربية بعد ذلك، الأردن (سبع نقاط)، العراق (سبع نقاط)، عمان (ثلاث نقاط)، الكويت (ثلاث نقاط)، وفلسطين (نقطتان).

ومن النتائج الصادمة في التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى كأس العالم، هي جمع المنتخب السعودي نقطة واحدة فقط من مباراتين بالخسارة أمام اليابان (2-0)، والتعادل أمام شقيقه البحرين سلباً.

وستكون أمام السعودية والبحرين المنتخبين العربيين في المجموعة الثالثة، منافسة قوية لخطف بطاقتي التأهل إلى المونديال في الجولات الست المتبقية في التصفيات، إذ يتصدر منتخب اليابان الترتيب برصيد 10 نقاط، وأستراليا وصيف المجموعة بخمس نقاط بالتساوي مع السعودية والبحرين، ثم إندونيسيا في المركز الخامس بثلاث نقاط رصيد الصين صاحبة المركز الأخير نفسه.

وفي المجموعة الأولى يوجد الثنائي العربي قطر والإمارات، ويحتلان المركزين الثالث والرابع برصيد متساوٍ (أربع نقاط)، خلف المتصدر إيران بـ10 نقاط وأوزباكستان الوصيف بالرصيد نفسه.

وتشهد التصفيات الآسيوية صعود صاحب الصدارة والوصافة بالدور الثالث مباشرة إلى كأس العالم، إلى جانب صعود أصحاب المركزين الثالث والرابع إلى الدور الرابع للحفاظ على فرصهم للتأهل إلى البطولة.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة