Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هاريس تحتفل بالـ60 في كنيسة وترمب عامل بـ"ماكدونالدز"

قال مستشاره إن "الجمهوري" سيعمل في منطقة البطاطس المقلية بالمطعم "للمتعة والسخرية من منافسته"

سعت هاريس إلى استفزاز ترمب في مسألة السن بنشر تقرير طبي خاص يتحدث عن "صحتها الممتازة" (أ ف ب)

ملخص

كان السن العامل الحاسم في انسحاب الرئيس جو بايدن (81 سنة) من السباق، لتحل نائبته هاريس بدلاً منه، وتبدأ التركيز على اللياقة الذهنية لترمب وقدرته على تولي المنصب.

تتم الديمقراطية كامالا هاريس عامها الـ60 اليوم الأحد، في خضم منافسة شرسة مع الجمهوري دونالد ترمب (78 سنة)، أكبر مرشح سناً في تاريخ الانتخابات الرئاسية الأميركية.

كان السن العامل الحاسم في انسحاب الرئيس جو بايدن (81 سنة) من السباق، لتحل نائبته هاريس بدلاً منه، وتبدأ التركيز على اللياقة الذهنية لترمب وقدرته على تولي المنصب.

ويتواجه المرشحان على كل الجبهات لكسب تأييد الناخبين في سباق رئاسي تشتد حدته، وتشير استطلاعات الرأي إلى أنه سيكون متقارباً، مع تبقي أقل من ثلاثة أسابيع حتى يوم الانتخابات.

أقل من طاقة أرنب

قدم بايدن أداء كارثياً في المناظرة الوحيدة مع ترمب في يونيو (حزيران) الماضي، إذ شابها التلعثم وعدم التركيز والجمل غير المترابطة، ودفع أداؤه عدداً من الشخصيات الديمقراطية للضغط من أجل انسحابه، وهو ما قام به في نهاية المطاف في يوليو (تموز).

مع انسحاب بايدن من السباق، بات ترمب تحت مجهر الأسئلة في شأن تقدمه بالسن وقدراته الذهنية، مع التركيز المتجدد على خطاباته غير المتماسكة والمتشعبة في كثير من الأحيان.

لكن سن الرئيس السابق الذي يكبر هاريس بنحو 19 سنة، لا يبدو ذا تأثير في أدائه في استطلاعات الرأي، إذ لا تزال نتائجها متقاربة بينهما.

وسخرت هاريس من ترمب في تجمع انتخابي حاشد أمس السبت في أتلانتا، واتهمته بـ"التهرب من المناظرات وإلغاء المقابلات بسبب الإرهاق" وسنه.

وقالت "عندما يجيب عن سؤال أو يتحدث في تجمع انتخابي، هل لاحظتم أنه يميل إلى الخروج عن النص والثرثرة، وبصورة عامة لا يستطيع إكمال فكرة؟" مضيفة "هو اعتبر ذلك نسجاً للأفكار، نحن نعتبره هراء".

وسعت هاريس إلى استفزاز ترمب في مسألة السن، بنشر تقرير طبي خاص يتحدث عن "صحتها الممتازة"، وتسليط الضوء على الفارق الكبير بينهما.

وأفاد تقرير طبي نشره "البيت الأبيض" أمس بأن المرشحة الديمقراطية للرئاسة هاريس "تتمتع بصحة ممتازة"، لكن حملة الرئيس السابق أشارت إلى أنه أيضاً "في صحة مثالية وممتازة ليكون القائد الأعلى" للقوات المسلحة.

ورد الجمهوري الساعي إلى العودة للبيت الأبيض بعد ولاية رئاسية أولى بين 2017 و2021، على اتهامات هاريس بخطاب ماراثوني في بنسيلفانيا أمس.

وأتى ذلك غداة قول ترمب إن هاريس "لديها طاقة أقل من طاقة أرنب".

أول رئيسة أميركية

يقضي المرشحان الأيام الأخيرة في الحملة الانتخابية في الولايات المتأرجحة التي تشكل ساحة معركة محورية حيث بدأ التصويت المبكر.

وبعد تعرض ترمب لمحاولة اغتيال في يوليو الماضي، أعلن الملياردير الأميركي إيلون ماسك دعمه الكامل لترشيحه.

وكان ماسك مالك منصة "إكس" وشركتي "تسلا" و"سبايس إكس"، اعتبر أن فوز ترمب ضروري في الخامس من نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل "للحفاظ على الدستور والديمقراطية".

وتبرع ماسك بنحو 75 مليون دولار للجنة العمل السياسي التي أنشأها لدعم الحملة الرئاسية لدونالد ترمب.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتحدث أغنى أغنياء العالم في هاريسبرغ ببنسيلفانيا، وقدم شيكاً بقيمة مليون دولار إلى أحد الأشخاص، معلناً أنه سيقوم بخطوة مماثلة كل يوم حتى موعد الانتخابات في الخامس من نوفمبر المقبل، لناخب مسجل يوقع عريضة لمنظمة أسسها تطالب بضمان حرية التعبير وحق حمل السلاح.

وفي تجمعات انتخابية في ديترويت وآتلانتا ظهر كل من نجمي الموسيقى ليزو وآشر دعماً لكامالا هاريس.

وفي وقت سابق أشارت النجمة ليزو إلى أنه "سواء كنت ديمقراطياً أو جمهورياً أو لا شيء من هذا، فأنت تستحق رئيساً يستمع إليك عندما تتحدث".

وتابعت "إنك تستحق رئيساً يحترم احتجاجك، أنت تستحق رئيساً يفهم أن وظيفته هي أن يكون موظفاً عاماً"، قبل أن تؤكد أن هاريس تقدم ذلك بالضبط.

وتحدثت ليزو في موتور سيتي ودعت إلى انتخاب أول رئيسة أميركية.

بينما دعا أكبر نجوم أتلانتا، آشر، في تجمع هناك الناخبين إلى إيصال حملة هاريس "عبر خط النهاية" في جورجيا، مؤكداً "أعتمد عليكم".

منطقة البطاطس المقلية

وتبدأ كامالا هاريس احتفالها بعيد ميلادها الـ60 اليوم، بزيارة كنيستين في جورجيا سعياً إلى حشد الناخبين للإدلاء بأصواتهم مبكراً، بينما يقضي منافسها الجمهوري دونالد ترمب بعض الوقت في أحد مطاعم "ماكدونالدز" في بنسلفانيا.

وتبادلت هاريس وترمب اللذان يحتد السباق بينهما في أكثر الولايات تنافسية، الهجمات اللفظية خلال الأيام الماضية بينما يسعيان إلى كسب أصوات الناخبين المبكرين قبل 16 يوماً فقط من الانتخابات المقررة في الخامس من نوفمبر المقبل.

وبعد مؤازرة من مغنية الراب المحلية ليزو في ديترويت ونجم موسيقى البوب آشر أمس، ستحصل هاريس على دفعة معنوية من نجم الموسيقي ستيفي وندر اليوم عندما يزور إحدى الكنيستين اللتين تعتزم زيارتهما.

وتركز نائبة الرئيس هاريس ومنافسها الرئيس السابق ترمب البالغ من العمر 78 سنة على بنسلفانيا وميشيغان وعدد قليل من الولايات الأخرى التي من المرجح أن تحسم الانتخابات ويتمتع فيها الحزبان بدعم قوي وحققا نتائج متقاربة في الدورات الانتخابية الماضية.

وستحتاج هاريس إلى تحقيق نتائج قوية في المدن ذات الغالبية غير البيضاء في ديترويت وأتلانتا والضواحي المحيطة بهما لتكرار انتصارات الرئيس جو بايدن عام 2020 في ميشيغان وجورجيا.

وبعد تصعيد هجماته الشخصية على هاريس أمس، قال ترمب لموقع "بريتبارت نيوز" إنه سيعمل في مطعم "ماكدونالدز" في بنسلفانيا اليوم "فقط من أجل المتعة"، وللسخرية من هاريس. وقال مستشار ترمب جيسون ميلر إن ترمب سيعمل في منطقة البطاطس المقلية في المطعم.

وتقول هاريس إنها عملت في أحد مطاعم "ماكدونالدز" عندما كانت صغيرة، لكن ترمب يقول إنه لا يصدقها.

ويعتزم ترمب كذلك عقد تجمع جماهيري حاشد في لانكستر بولاية بنسلفانيا عصر اليوم.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات