Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"السيادي السعودي" يؤسس "سارك" لحلول الإسكان الذكي

شركة جديدة تلبي الطلب على الوحدات السكنية للعاملين وتعزز دور القطاع الخاص

ستباشر شركة "سارك" دوراً مؤثراً في تطور القطاع العقاري في السعودية. (اندبندنت عربية)

ملخص

يقول مسؤول صندوق الاستثمارات العامة خالد جوهر إن الطلب على المجمعات السكنية للعاملين يتجاوز بكثير المعروض في السوق.

أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي اليوم الأحد تأسيس شركة الإقامة الذكية للمجمعات السكنية (سارك)، وهي شركة تطوير وتشغيل عقاري للمجمعات السكنية لفئات العاملين كافة في مشاريع البناء والتطوير الرئيسة في البلاد.

وتسعى الشركة إلى تلبية الطلب المتزايد على الحلول السكنية للعاملين، وتقديم خدماتها للمشاريع العامة والخاصة على مستوى البلاد، بحسب ما ذكر الصندوق في بيان.

وستباشر شركة "سارك" دوراً مؤثراً في تطور القطاع العقاري داخل السعودية من خلال الاستثمار فيه وإنشاء وتشغيل مجمعات المساكن لمختلف فئات العاملين، كما ستعمل من خلال استثماراتها على تعزيز معايير مساكن العاملين من خلال تطوير وتشغيل المشاريع بمستويات تتوافق مع المعايير الدولية الصادرة عن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD) ومؤسسة التمويل الدولية (IFC) ، وهي جزء من البنك الدولي.

دور القطاع الخاص

وأفاد البيان أن شركة "سارك" ستعزز دور القطاع الخاص عبر تمكين الاستثمار والشراكات الممتدة على كامل سلاسل القيمة في القطاع، بما في ذلك مقدمي الخدمات في مجالات عدة مثل البناء والتموين والنقل والبيع بالتجزئة.

وستسهم الشركة في جذب أصحاب الكفاءات والشراكات إلى مختلف القطاعات في البلاد، بما فيها مشاريع البناء والتشييد الرئيسة، من خلال توفير مساكن تمتاز بالجودة والحداثة مع أفضل وسائل الراحة والمرافق والخدمات لفرق العمل.

وقال مدير إدارة "مشارك لمحفظة المشاريع العقارية" في صندوق الاستثمارات العامة خالد جوهر إن "المجمعات السكنية للعاملين تمثل فرصة مهمة نظراً إلى مستوى الطلب الذي يتجاوز بكثير المعروض في السوق المحلية، وستسهم شركة سارك في تلبية متطلبات الحلول السكنية في البلاد وإتاحة مزيد من فرص الأعمال للقطاع الخاص، ومع ما نشهده من نمو متزايد لمشاريع البناء والتشييد على مستوى البلاد فسيواصل الصندوق دوره في دفع جهود التحول والتطوير في البنية التحتية الأساس."

تطوير البنية التحتية

وسيدعم الإعلان عن شركة "سارك" جهود الصندوق لتطوير البنية التحتية والخدمات المساندة المرتبطة بمشاريع البناء والتطوير العقاري في السعودية، بما في ذلك مجموعة "روشن" وشركة "داون تاون السعودية" وشركة "تطوير المربع الجديد".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتجاوزت القيمة الإجمالية للأصول التي يديرها صندوق الاستثمارات العامة السعودي خلال العام الماضي 2.87 تريليون ريال (765.6 مليار دولار)، بمعدل نمو سنوي بلغ 29 في المئة مقارنة بنهاية 2022، وبلغ متوسط إجمال عائد المساهمين على أساس سنوي 8.7 في المئة ليصل إجمال الأصول تحت الإدارة حالياً 3.47 تريليون ريال (925 مليار دولار).

ويحظى "السيادي السعودي" بتصنيف A1) ) مع نظرة مستقبلية إيجابية من قبل وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني، وتصنيف(A+)  مع نظرة مستقبلية مستقرة من قبل وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، كما يمتلك صندوق الاستثمارات العامة عدداً من المحافظ الاستثمارية التي تركز على الفرص الواعدة محلياً وعالمياً، إذ يعمل في 13 قطاعاً وأنشأ 47 شركة واستحدث 400 ألف وظيفة بصورة مباشرة وغير مباشرة، بحسب بيانات موقع الصندوق.

اقرأ المزيد

المزيد من أسهم وبورصة