Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"السيادي السعودي" و"أرديان" يستحوذان على 38 في المئة من مطار هيثرو

صندوق الاستثمارات العامة يقتنص 15 في المئة من الصفقة

يصنف صندوق الاستثمارات العامة بدرجة (A1) من قبل وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني مع نظرة مستقبلية إيجابية (غيتي)

ملخص

في الصفقة المعلن عنها اليوم الجمعة ستحصل شركة "أرديان" على حصة قدرها 22.6 في المئة، بينما سيحصل صندوق الاستثمارات العامة على 15 في المئة في مطار هيثرو

أبرمت مجموعة الأسهم الخاصة "أرديان" وصندوق الاستثمارات العامة السعودي (صندوق الثروة السيادية) اتفاقاً منقحاً (معدلاً) للاستحواذ على حصة تبلغ 38 في المئة من مطار هيثرو في لندن.

وبدأت المفاوضات بين الطرفين على الصفقة في نوفمبر (تشرين الثاني) 2023 لشراء حصة مجموعة البنية التحتية "فيروفيال" البالغة 25 في المئة في الشركة الأم للمطار، مقابل 2.4 مليار جنيه استرليني (3.04 مليار دولار أميركي).

حقوق "العلامة التجارية"

ومع ذلك كانت الصفقة معقدة بسبب بعض المساهمين الآخرين في مطار هيثرو الذين استخدموا حقوق "العلامة التجارية" لبيع جزء من ممتلكاتهم، إلى جانب شركة "فيروفيال" في يناير (كانون الثاني) الماضي.

"الاستثمارات العامة" يقتنص 15 في المئة

وفي الصفقة المعلن عنها اليوم الجمعة ستحصل شركة "أرديان" على حصة قدرها 22.6 في المئة، بينما سيحصل صندوق الاستثمارات العامة على 15 في المئة في مطار هيثرو. 

وعلقت شركة "أرديان" على الاتفاق قائلة إنها "سعيدة بالعمل بصورة وثيقة مع الأطراف للتوصل إلى هذا الاتفاق، وتكرر التزامها القوي بالاستثمار في المملكة المتحدة".

ويعـد مطار هيثرو واحداً من مطارات العالم الأكثر ازدحاماً إذ يربط المملكة المتحدة بسائر شركائها التجاريين حول العالم، لدعم وتحفيز النمو الاقتصادي عالمياً.

وفي فبراير (شباط) الماضي قال محافظ صندوق الاستثمارات العامة السعودي ياسر الرميان إن "استثمارات الصندوق تعمل كمحرك للتحول الاقتصادي في البلاد، من خلال تأسيس القطاعات الاستراتيجية وتطويرها والإسهام في زيادة مشاركة القطاع الخاص"، مؤكداً أن "مشاريع الصندوق استقطبت استثمارات مباشرة من القطاع الخاص مقدارها 96 مليار ريال (25.6 مليار دولار) خلال الأعوام الثلاثة الماضية، وتقدر حجم الاستثمارات المستهدفة خلال "رؤية 2030" بنحو 12.4 تريليون ريال (3.31 تريليون دولار) مما يتطلب مشاريع ضخمة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويتطلع صندوق الاستثمارات العامة إلى فرصة الاستثمار في مطار هيثرو الذي يعـد من أهم مطارات العالم والذي يتمتع بمكانة استراتيجية وعالمية، ويتماشى استثمار "الصندوق" في مطار هيثرو مع استراتيجيته لدعم القطاعات والشركات من خلال استثمارات على المدى الطويل.

ويذكر أن الأصول المدارة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي زادت بـ13 في المئة نهاية 2022 إلى 2.234 تريليون ريال سعودي (596 مليار دولار) من 1.98 تريليون ريال (528 مليار دولار) نهاية العام السابق له، وفقاً للتقرير السنوي للصندوق السيادي الصادر في أغسطس (آب) 2023.

ويصنف صندوق الاستثمارات العامة بدرجة (A1) من قبل وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني مع نظرة مستقبلية إيجابية، وبدرجة (A+) من قبل وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وفي الخامس من يونيو (حزيران) الجاري أصدر صندوق الاستثمارات العامة السعودي سندات بقيمة 650 مليون جنيه استرليني (نحو 3.1 مليارات ريال)، في أول طرح له بعملة المملكة المتحدة وذلك ضمن برنامجه للسندات الأوروبية متوسطة الأجل، وبما يتماشى مع استراتيجية الصندوق لتنويع مصادر تمويله.

وبحسب ما ذكرته وكالة الأنباء السعودية "واس" شهد الطرح اكتتاباً تجاوز ستة أضعاف إجمال الإصدار، وتكون من شرائح عدة 300 مليون جنيه استرليني (ما يعادل 1.44 مليار ريال) لسندات مدتها خمسة أعوام، و350 مليون جنيه استرليني (ما يعادل 1.68 مليار ريال) لسندات مدتها 15 عاماً.

وفي بريطانيا تحديداً يمتلك صندوق الاستثمارات العامة حصة 21 في المئة في شركة صناعة السيارات الفاخرة البريطانية "أستون مارتن لاغوندا غلوبال هولدينغز"، إذ عزز الصندوق السيادي السعودي حصته في الشركة البريطانية كجزء من استثمار أوسع في شركات صناعة السيارات العالمية، والذي يشمل حصة بـ60 في المئة في شركة صناعة السيارات الكهربائية الأميركية "لوسيد"، إذ تعد الصفقتان جزءاً من استراتيجية الصندوق الأوسع لتطوير صناعة سيارات محلية على الساحل الغربي للسعودية.