Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

نقص التمويل يخيم على محادثات "كوب 16" للتنوع البيولوجي

قادة دول العالم يحثون على جمع المال لإنقاذ الطبيعة وتحقيق أهداف الـ2030

أداء للسكان الأصلييين في اقتتاح مؤتمر الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي "كوب16" في كولومبيا (أ ب)

ملخص

وجه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش انتقاداً للدول قائلاً إن العالم بعيد عن المسار الصحيح لتحقيق أهداف عام 2030، وإنه يتعين على الوفود المشاركة ضخ استثمارات كبيرة جديدة في الصندوق الإطاري قبل أن يغادروا اجتماعات القمة.

قال قادة في الأمم المتحدة وممثلو بلدان إنه يتعين على نحو 200 دولة، تجتمع في الوقت الراهن في كولومبيا لحضور مؤتمر الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي "كوب16"، أن تتحرك بصورة عاجلة لجمع مليارات الدولارات لوقف التدمير السريع للطبيعة، وذلك مع بدء محادثات القمة أمس الإثنين.

وقالت سوزانا محمد وزيرة البيئة الكولومبية ورئيسة المؤتمر خلال الجلسة الافتتاحية في كالي في جنوب غربي بوغوتا، "ليس لدى كوكبنا وقت ليضيعه". وأضافت، "نتفق جميعاً على أننا نعاني من نقص التمويل لإتمام هذه المهمة".

وقبل ذلك بعامين، اعتمدت البلدان اتفاقية "كونمينغ – مونتريال" الإطارية العالمية للتنوع البيولوجي التاريخية التي حددت خلالها قائمة تتألف من 23 هدفاً للمساعدة في وقف تدهور الطبيعة بحلول عام 2030. وتقع على عاتق مؤتمر الأطراف الـ16 مهمة معرفة كيفية تنفيذ هذا الاتفاق، الذي تضمن تخصيص 200 مليا ر دولار سنوياً للحفاظ على البيئة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي العام الماضي، أنشأت البلدان المشاركة الصندوق الإطاري العالمي للتنوع البيولوجي، لكن المتحدثين في افتتاح القمة أبدوا أسفهم لأنه لم يجمع حتى الآن سوى الملايين وليس مليارات الدولارات كما كان متوقعاً.

ووجه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش انتقاداً لمندوبي الدول مساء أول من أمس الأحد، في رسالة مصورة ذكر فيها أن العالم بعيد عن المسار الصحيح لتحقيق أهداف عام 2030. وقال إنه يتعين على الوفود المشاركة ضخ استثمارات كبيرة جديدة في الصندوق الإطاري قبل أن يغادروا اجتماعات القمة.

واتفقت الدول المتقدمة في الاتفاقية الإطارية للتنوع البيولوجي على تقديم 20 مليار دولار سنوياً للدول النامية بحلول عام 2025، ارتفاعاً من 15.4 مليار دولار كانت تقدم سنوياً في عام 2022، وهي أحدث الأرقام المتاحة لدى منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

وأدرجت رئيسة المؤتمر مجموعة كبيرة من البنود على جدول الأعمال يتعين إنجازها، بما في ذلك التمويل، كي يحقق المؤتمر النجاح المأمول، بما في ذلك تقييم تعهدات الدول المتعلقة بالتنوع البيولوجي، وزيادة إشراك السكان الأصليين في قرارات الحفاظ على البيئة والاتفاق على طريقة تسهم بها البلدان مادياً من أجل تقاسم المواد الوراثية.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات