Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تكليف المحافظين تشكيل حكومة النمسا بدلا من اليمين المتطرف

الرئيس يطلب من المستشار المنتهية ولايته كارل نيهامر جمع غالبية مؤيدة لليسار

الرئيس النمسوي ألكسندر فان دير بيلين (أ ف ب)

ملخص

قال الرئيس النمسوي ألكسندر فان دير بيلين "أكلّف كارل نيهامر" الذي حلّ ثانياً في الانتخابات التشريعية التي جرت في الـ29 من سبتمبر الماضي بحصوله على 26.3 في المئة من الأصوات، "تشكيل حكومة".

طلب الرئيس النمسوي من المستشار المحافظ المنتهية ولايته كارل نيهامر الثلاثاء، جمع غالبية مؤيدة لليسار لتشكيل حكومة، بعد عدم تمكّن اليمين المتطرف من تشكيل ائتلاف عقب فوزه التاريخي في الانتخابات.

وقال الرئيس ألكسندر فان دير بيلين "أكلف كارل نيهامر" الذي حلّ ثانياً في الانتخابات التشريعية التي جرت في الـ29 من سبتمبر (أيلول) الماضي بحصوله على 26.3 في المئة من الأصوات، "تشكيل حكومة".

وأضاف "طلبت منه البدء بمفاوضات مع الحزب الاشتراكي الديمقراطي" الذي حلّ ثالثاً بحصوله على 21.1 في المئة من الأصوات.

وعادة، يطلب الرئيس من الحزب الفائز والمخول تولي المستشارية، إيجاد حليف بهدف الحصول على الغالبية الكافية في البرلمان للحكم.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبحصوله على نحو 29 في المئة من الأصوات، سعى حزب الحرية النمسوي إلى تشكيل حكومة، غير أن رئيسه هيربرت كيكل تواصل مرات عدة مع مجموعات أخرى من دون جدوى، بسبب شخصيته المثيرة للجدل.

وقال فان دير بيلين "عندما يكون هناك وضع جديد، فإنه بحاجة إلى حلول جديدة".

وندد كيكل عبر "فيسبوك" بـ"صفعة لناخبيه"، لكنه أكد أن الأمور لم تحسم بعد، مضيفاً أنه "يمكن إبطاء إرادة الناخبين ولكن لا يمكن منعها".

ويعوّل كيكل على فشل المفاوضات بين المحافظين والاشتراكيين الديمقراطيين التي يبدو أنها ستكون معقدة، خصوصاً في ظل التباعد بين برامج المجموعتين.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار