Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تغطية مباشرة  |  محدث

عناصر اليونيفيل انسحبت من أحد مواقعها بالجنوب بعد تعرضها لقصف إسرائيلي

بلينكن يسعي لحل ديبلوماسي للحرب في لبنان والطيران الحربي يستهدف الجنوب والبقاع وضاحية بيروت الجنوبية

ملخص

أعلن الجيش الإسرائيلي أنه استهدف منشآت لإنتاج وتخزين الأسلحة عائدة لـ"حزب الله" اللبناني في الضاحية الجنوبية لبيروت. وكانت تلك الغارات من بين الأعنف التي تستهدف هذا المعقل الأساسي للحزب منذ بدء المواجهة المفتوحة بين الجيش الإسرائيلي والتنظيم قبل شهر.

قالت قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل) اليوم الجمعة إن جنوداً تابعين لها انسحبوا من موقع مراقبة في بلدة الضهيرة في جنوب البلاد يوم الثلاثاء الماضي بعد إطلاق قوات إسرائيلية النار على الموقع.
وتواصلت الغارات والقصف الإسرائيلي على مناطق لبنانية عدة في جنوب لبنان والبقاع وضاحية بيروت الجنوبية.

وذكرت وسائل إعلام لبنانية أن غارة إسرائيلية على جنوب لبنان في ساعة مبكرة من صباح اليوم الجمعة أسفرت عن مقتل ثلاثة على الأقل من العاملين في وسائل الإعلام بدار ضيافة يقيم فيها العديد من الصحافيين.

وكان من بين القتلى مصور ومهندس بث يعملان في قناة "الميادين"، ومصور يعمل في قناة "المنار" التابعة لـ "حزب الله".

في المقابل، تحدثت وسائل إعلام إسرائيلية عن سماع دوي انفجارات في سماء مدينة حيفا.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


الحرب الدائرة

في التحركات، إلتقى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في لندن، اليوم الجمعة، رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي لبحث الحرب الدائرة بين إسرائيل و"حزب الله".

وفي خلال الاجتماع قال رئيس الحكومة "نحن نصرّ على أولوية وقف إطلاق النار وردع العدوان الإسرائيلي خصوصاً أن هناك أكثر من مليون و400 ألف لبناني نزحوا من المناطق التي تتعرض للاعتداءات. كما تنتهك إسرائيل القانون الدولي باعتدائها على المدنيين والصحافيين والطاقم الطبي"، وشدد على "التزام لبنان بتطبيق القرار 1701 كما هو، من دون تعديل".

أضاف "المطلوب أولاً التزام حقيقي من إسرائيل بوقف إطلاق النار، لأن التجربة السابقة في ما يتعلق بالنداء الأميركي - الفرنسي المدعوم عربياً ودولياً، لوقف النار أثرت على صدقية الجميع".

بدوره قال بلينكن إن "واشنطن ما زالت تسعى للحل الديبلوماسي لوقف فوري لإطلاق النار والتزام كل الأطراف بالقرارات الدولية التي تضمن الاستقرار في المنطقة""، وأعرب "عن دعم الولايات المتحدة للمؤسسات الحكومية لا سيما الجيش والقوى الأمنية"، وشدد على "أهمية الدور المناط بالجيش في تنفيذ القرار 1701".

وكان بلينكن قال إن الولايات المتحدة لا تريد إطالة أمد الحملة الإسرائيلية في لبنان، وذلك وسط تجدد الجهود الرامية إلى التوصل لوقف لإطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن.

تابعوا معنا التطورات الميدانية والسياسية في هذه التغطية المباشرة.

المزيد من متابعات