Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إيران وإسرائيل من حروب الظل إلى مواجهات علنية

امتد الصراع بينهما تاريخياً عبر هجمات سرية براً وبحراً وجواً وصولاً إلى الفضاء الإلكتروني

مجندة إسرائيلية تسير إلى جوار بقايا صاروخ إيراني استهدف موقعا إسرائيليا (رويترز)

ملخص

في عام 2021 اتهمت إيران إسرائيل بالمسؤولية عن مقتل العالم النووي الإيراني محسن فخري زادة الذي اعتبرته أجهزة استخبارات غربية العقل المدبر لبرنامج إيراني سري لتطوير القدرة على صنع أسلحة نووية.

قالت إسرائيل إن الضربات التي شنتها على إيران اليوم السبت تأتي رداً على هجمات طهران على إسرائيل في الأول من أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، وذلك في أحدث تطور في الصراع المتصاعد بين الخصمين اللدودين.

وهذا الهجوم جزء من تصعيد أوسع منذ اندلاع الحرب في غزة عام 2023، لكن العداء بين إسرائيل وإيران يضرب بجذوره لعقود من الزمن وامتد عبر تاريخ من حروب الظل والهجمات السرية من البر والبحر والجو وعبر الفضاء الإلكتروني.

وهذه قائمة ببعض المحطات الرئيسة في تاريخ العداء بين إيران وإسرائيل.

1979... أطاحت الثورة الإسلامية في إيران بالشاه محمد رضا بهلوي الموالي للغرب، الذي كان يعتبر إسرائيل حليفاً، وأقامت نظاماً ثيوقراطياً (دينياً) جديداً يعتبر معارضة إسرائيل ضرورة أيديولوجية.

1982... بينما كانت إسرائيل تغزو لبنان، عمل الحرس الثوري الإيراني مع المسلمين الشيعة هناك على تأسيس جماعة "حزب الله" اللبنانية، واعتبرت إسرائيل لاحقاً هذه الجماعة المسلحة أخطر خصم لها على حدودها.

1983... لجأ "حزب الله" المدعوم من إيران إلى شن هجمات انتحارية لطرد القوات الغربية والإسرائيلية من لبنان، وفي نوفمبر (تشرين الثاني) من العام نفسه اقتحمت سيارة محملة بالمتفجرات مقر القيادة العسكرية الإسرائيلية، وانسحبت إسرائيل في وقت لاحق من معظم أنحاء لبنان.

1992- 1994... اتهمت الأرجنتين وإسرائيل "حزب الله" وإيران بالمسؤولية عن تفجيرين انتحاريين استهدفا سفارة إسرائيل لدى بوينس آيرس عام 1992 والمركز اليهودي في المدينة عام 1994، وأودى كل من الهجومين بحياة العشرات. ونفت طهران والجماعة اللبنانية مسؤوليتهما.

2002... الكشف عن امتلاك إيران برنامجاً سرياً لتخصيب اليورانيوم مما أثار مخاوف من أنها تسعى إلى صنع سلاح نووي في انتهاك لالتزاماتها بموجب معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، وهو ما نفته طهران، وطالبت إسرائيل باتخاذ إجراءات صارمة ضد الجمهورية الإسلامية.

2006... خاضت إسرائيل حرباً مع "حزب الله" استمرت شهراً في لبنان لكنها فشلت في سحق الجماعة المدججة بالسلاح.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

2009... وصف الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي في خطاب له إسرائيل بأنها "سرطان خطر ومميت".

2010... استخدم فيروس الكمبيوتر (ستاكسنت)، الذي يعتقد على نطاق واسع أنه من تطوير الولايات المتحدة وإسرائيل، لمهاجمة منشأة لتخصيب اليورانيوم في موقع نطنز النووي الإيراني، وكان هذا أول هجوم إلكتروني معروف علناً على معدات صناعية.

2012... قتل العالم النووي الإيراني مصطفى أحمدي روشن في انفجار قنبلة زرعها سائق دراجة نارية بسيارته في طهران، وحمل مسؤول بالمدينة إسرائيل مسؤولية قتله.

2018... رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يشيد بانسحاب الرئيس الأميركي دونالد ترمب من الاتفاق النووي الإيراني مع القوى العالمية بعد أعوام من الطعن في أهمية الاتفاق. ووصف قرار ترمب بأنه "خطوة تاريخية".

وفي مايو (أيار) من العام نفسه، قالت إسرائيل إنها قصفت البنية التحتية العسكرية الإيرانية في سوريا، إذ كانت طهران تدعم الرئيس بشار الأسد في الحرب الأهلية، بعدما أطلقت القوات الإيرانية هناك صواريخ على هضبة الجولان التي تحتلها إسرائيل.

2020...  رحبت إسرائيل باغتيال قائد فيلق القدس الذراع الخارجية للحرس الثوري الإيراني، الجنرال قاسم سليماني، في غارة أميركية بطائرة مسيرة في بغداد، وردت إيران بهجمات صاروخية على قواعد في العراق تضم قوات أميركية مما أدى إلى إصابة نحو 100 من أفراد الجيش الأميركي.

2021... اتهمت إيران إسرائيل بالمسؤولية عن مقتل العالم النووي الإيراني محسن فخري زادة الذي اعتبرته أجهزة استخبارات غربية العقل المدبر لبرنامج إيراني سري لتطوير القدرة على صنع أسلحة نووية، ولطالما نفت طهران أي طموح من هذا القبيل.

2022...  وقع الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي آنذاك يائير لبيد على تعهد مشترك بحرمان إيران من الأسلحة النووية، في إعلان للوحدة بين الحليفين المنقسمين منذ فترة طويلة إزاء الدبلوماسية مع طهران.

وجاء هذا التعهد، وهو جزء من "إعلان القدس" الذي توج أول زيارة لبايدن إلى إسرائيل بوصفه رئيساً للولايات المتحدة، بعد يوم من تصريحه لمحطة تلفزيونية محلية بأنه منفتح على استخدام القوة "كملاذ أخير" ضد إيران، في استجابة واضحة لدعوات إسرائيل إلى توجيه "تهديد عسكري ذي صدقية" من القوى العالمية.

2024... أسفرت ضربة جوية يشتبه في أنها إسرائيلية على مجمع السفارة الإيرانية لدى دمشق عن مقتل سبعة من ضباط الحرس الثوري الإيراني، من بينهم اثنان من كبار القادة، ولم تؤكد إسرائيل أو تنف مسؤوليتها.

وردت إيران بإطلاق وابل من الطائرات المسيرة والصواريخ في الـ13 من أبريل (نيسان) الماضي في هجوم مباشر على الأراضي الإسرائيلية لم يسبق له مثيل، وهو ما قالت مصادر مطلعة إن إسرائيل ردت عليه بضربة على الأراضي الإيرانية في الـ19 من الشهر نفسه.

أول أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، أطلقت إيران أكثر من 180 صاروخاً على إسرائيل فيما وصفته بأنه ثأر لمقتل الأمين العام لجماعة "حزب الله" حسن نصرالله في الـ27 من سبتمبر (أيلول) الماضي في غارة جوية على الضاحية الجنوبية لبيروت، وكذلك اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية في طهران في الـ31 من يوليو (تموز) الماضي.

26 أكتوبر الجاري... ضربت إسرائيل مواقع عسكرية في إيران، قائلة إنه رد على هجمات طهران عليها في وقت سابق من الشهر، وأفادت وسائل الإعلام الإيرانية بوقوع انفجارات على مدى ساعات عدة في طهران وفي قواعد عسكرية قريبة. وقالت إيران إن هناك "أضراراً محدودة" في بعض المواقع.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات