Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إسرائيل ترد على إيران وميادين حرب مشتعلة بدول عدة

بلينكن يجول في المنطقة ويلتقي ولي العهد السعودي و"حماس" تبدي جاهزيتها للتهدئة

ملخص

الشرق الأوسط على فوهة بركان متفجر، ويشتد اشتعاله يوماً بعد يوم، من غزة إلى الحدود اللبنانية–الإسرائيلية مروراً بإيران فالسودان وصولاً إلى أوكرانيا.

في المقابل، حركة دبلوماسية نشطة للتهدئة.

فهل سيكتب لها النجاح أم أن عداد الضحايا سيتسارع، للأسف، يوماً بعد يوم؟

الشرق الأوسط منطقة ملتهبة بامتياز، والبارز اليوم، الرد الإسرائيلي على إيران، إذ أعلن الجيش الإسرائيلي أنه نفّذ ضربات "دقيقة وموجهة" على إيران، مشيراً إلى أنّه استهدف منشآت لصنع الصواريخ ومنظومات صواريخ أرض-جو وقدرات جوية أخرى في مناطق عدّة في البلاد.

أما حرب غزة فتتواصل وعداد الضحايا إلى ارتفاع سريع، والحدود اللبنانية - الإسرائيلية مشتعلة على وقع غارات وقصف إسرائيلي عنيف على مناطق لبنانية عدة، في مقابل عمليات متواصلة لـ "حزب الله" بالتجاه الأراضي الإسرائيلية.

في الأثناء، حراك نشط في المنطقة للتهدئة.

في السعودية، ناقش ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في الرياض وقف العمليات العسكرية في غزة ولبنان.

في قطر، أعلنت واشنطن والدوحة استئناف المفاوضات بشأن وقف لإطلاق النار في غزة.

في روسيا، دعا قادة الدول المشاركين في قمة "بريكس" إلى إحلال السلام في الشرق الأوسط وأوكرانيا.

في فرنسا، وعلى وقع تواصل القصف والغارات بين إسرائيل و"حزب الله"، انعقد مؤتمر "دعم سيادة لبنان" في العاصمة الفرنسية باريس.

في سوريا، قتل شخصان بينهم عسكري سوري على إثر قصف إسرائيلي، على موقعين في البلاد.

في السودان، بعد معارك عنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، تمكّن الجيش والقوات المشتركة لحركات السلام المسلحة والمقاومة الشعبية وجهاز المخابرات العامة من استرداد مدينة الدندر شرق ولاية سنار جنوب شرقي السودان.

في العراق، أعلن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني مقتل تسعة قادة في تنظيم "داعش" أبرزهم "والي العراق" في عملية نوعية بمنطقة جبال حمرين في شمال البلاد.

في تركيا، قال وزير الداخلية علي يرلي كايا إنه يرجح أن يكون منفذو الهجوم على مقر شركة صناعات الطيران والفضاء التركية في أنقرة من أعضاء حزب العمال الكردستاني المحظور، وأضاف أن خمسة أشخاص قتلوا في الهجوم.

في أوكرانيا، وعلى وقع تواصل المواجهات بين موسكو وكييف، أكدت الولايات المتحدة حيازتها أدلة على وجود "آلاف" الجنود الكوريين الشماليين في روسيا مشيرة إلى أنها ستعتبرهم "أهدافاً مشروعة" في حال انضموا إلى القتال في أوكرانيا.

إسرائيل تضرب منشآت لصنع الصواريخ في إيران

بعد مرور نحو ثلاثة أسابيع على شن إيران هجومها الصاروخي على إسرائيل في الأول من أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، شنت إسرائيل هجوماً على إيران في وقت مبكر اليوم السبت.

وأعلن الجيش الإسرائيلي اليوم أنه أنهى هجومه الجوي على إيران، مشيراً إلى أنه ضرب منشآت لصنع الصواريخ ومنظومات صواريخ أرض-جو وقدرات جوية أخرى في مناطق عدة في البلاد.

أميركياً، قال مسؤول أميركي كبير إن الضربات الإسرائيلية على المواقع العسكرية في إيران تبدو رداً مستهدفاً ومتناسباً على هجمات طهران السابقة، مع انخفاض أخطار إلحاق الضرر بالمدنيين.

إيرانياً، قالت إيران إن دفاعاتها الجوية نجحت في صد الهجمات الإسرائيلية، لكن "أضراراً محدودة" وقعت في بعض المواقع.

ولي العهد السعودي يبحث مع بلينكن، الذي جال في المنطقة، وقف الحرب في غزة ولبنان

ناقش ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في الرياض وقف العمليات العسكرية في غزة ولبنان، و"التعامل مع تداعياتها الأمنية والإنسانية"، وتناول اللقاء "مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها التطورات في غزة ولبنان، والجهود المبذولة لوقف العمليات العسكرية والتعامل مع تداعياتها الأمنية والإنسانية"، إضافة إلى "العلاقات الثنائية، ومجالات التعاون المشترك".

وهذه الرحلة الـ11 لبلينكن إلى المنطقة منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة "حماس" عقب شن الأخيرة هجوماً غير مسبوق على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر 2023، وتأتي بعد فشل جميع مساعيه السابقة لإنهاء الحرب المدمرة الدائرة في القطاع.

في الأثناء، تواصلت الغارات الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت، ومناطق عدة في جنوب لبنان والبقاع موقعة مزيداً من القتلى والجرحى، في مقابل تواصل عمليات "حزب الله" ضد الأراضي الإسرائيلية.

من جهة ثانية، نعى "حزب الله" رئيس مجلسه التنفيذي هاشم صفي الدين الذي كان المرشح الأبرز لتولي منصب الأمين العام خلفاً لحسن نصرالله، مؤكداً أنه قضى كما سلفه، إضافة إلى عدد من "إخوانه المجاهدين"، في غارة إسرائيلية استهدفت الضاحية الجنوبية لبيروت مطلع أكتوبر الجاري.

الحرب مستمرة وميقاتي يدعو إلى حصر السلاح بيد الدولة وماكرون: على "حزب الله" وقف عملياته

وعلى وقع تواصل القصف والغارات بين إسرائيل و"حزب الله"، انعقد مؤتمر "دعم سيادة لبنان" في العاصمة الفرنسية باريس، وقال وزير الخارجية الفرنسي جان نويل بارو، إن مؤتمراً دولياً عقد في باريس لدعم لبنان أسفر عن تعهدات بجمع 800 مليون دولار من المساعدات الإنسانية و200 مليون دولار إضافية للجيش اللبناني.

والتقى نحو 70 وفداً حكومياً و15 منظمة دولية في باريس بهدف جمع ما لا يقل عن 500 مليون يورو من المساعدات الإنسانية والدعوة إلى وقف إطلاق النار.

دعوات إلى إحلال السلام في قمة "بريكس" بروسيا

دعا قادة الدول المشاركون في قمة "بريكس" المنعقدة في روسيا إلى إحلال السلام في الشرق الأوسط وأوكرانيا في وقت أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لهم أنه يرحب بعروض التوسط في إطار نزاع موسكو مع كييف.

ويقدم الرئيس الروسي قمة "بريكس" التي تقام في قازان ويشارك فيها نحو 20 رئيس دولة، على أنها مؤشر إلى أن محاولات الغرب لعزل موسكو فشلت، إلا أنه واجه دعوات مباشرة لإنهاء الحرب في أوكرانيا من بعض من كبار شركائه.

واشنطن والدوحة تعلنان استئنافاً وشيكاً للمفاوضات و"حماس" تبدي جاهزيتها لوقف النار وإبرام صفقة تبادل

أعلن مسؤول في "حماس" لـ"وكالة الصحافة الفرنسية" أن وفداً من الحركة ناقش في القاهرة، أول من أمس الخميس، مع مسؤولين مصريين اقتراحات لوقف النار، مؤكداً "جاهزية" الحركة لوقف القتال إذا التزمت إسرائيل وقف النار والانسحاب من القطاع وعودة النازحين وإبرام صفقة تبادل.

في الأثناء، أعلنت الولايات المتحدة وقطر استئناف المفاوضات في شأن وقف لإطلاق النار في غزة، فيما قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن من الدوحة إن الوسطاء يبحثون خيارات جديدة بعد أشهر من المراوحة في مساعي التوصل إلى هدنة استنادا إلى مقترح أميركي.

مقتل شخصين أحدهما عسكري بغارات إسرائيلية على دمشق وحمص

قتل شخصان بينهم عسكري سوري إثر قصف إسرائيلي فجر أول من أمس، على موقعين في سوريا، أحدهما بقلب العاصمة دمشق والثاني في ريف حمص، بحسب ما أفاد به المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وكانت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" أفادت من جهتها بمقتل عسكري، وإصابة سبعة آخرين بجروح إثر غارات إسرائيلية.

وأدت الغارات كذلك "إلى اشتعال النيران في المكان المستهدف".

الجيش السوداني يسترد الدندر ويحاصر عاصمة ولاية سنار و"الدعم السريع": إسقاط طائرة يقودها طاقم روسي يشتبه في نقلها إمدادات للجيش

بعد معارك عنيفة استخدمت فيها الأسلحة الثقيلة والمتوسطة والخفيفة والمسيرات الانتحارية بغطاء جوي من الطيران الحربي، تمكن الجيش السوداني والقوات المشتركة لحركات السلام المسلحة والمقاومة الشعبية وجهاز الاستخبارات العامة من استرداد مدينة الدندر شرق ولاية سنار جنوب شرقي السودان وبسط كامل سيطرته عليها، وفق ما صرح به قائد قوات العمل الخاص بالولاية فتح العليم الشوبلي.

في المقابل، قالت قوات "الدعم السريع" شبه العسكرية في السودان إن طائرة أُسقطت في ولاية شمال دارفور وعلى متنها طاقم روسي، كان الجيش يستخدمها لتزويد مدينة الفاشر المحاصرة بالإمدادات، مضيفة أن وثائق عُثر عليها في حطام الطائرة تؤكد ذلك.

وتقدم الواقعة لمحة عن شبكات الإمداد الغامضة وراء الحرب المستمرة لأكثر من 18 شهراً بين الجيش و"الدعم السريع"، التي شردت أكثر من 11 مليون شخص وتسببت في انتشار الجوع وجذبت قوى أجنبية.

موسكو ساعدت الحوثيين على مهاجمة سفن تجارية غربية

قال تقرير نشرته صحيفة "وول ستريت جورنال" إن روسيا قدمت بيانات للمتمردين الحوثيين اليمنيين لمساعدتهم في مهاجمة سفن غربية في البحر الأحمر. ووفقاً للصحيفة الأميركية، تمكن الحوثيون من استخدام بيانات الأقمار الاصطناعية الروسية التي نقلها وسطاء إيرانيون، لاستهداف سفن بصواريخ باليستية ومسيرات، ونسبت الصحيفة هذه المعلومات إلى "مصدر مطلع على الملف" وإلى "مسؤولين أوروبيين في مجال الدفاع".

خمسة قتلى بهجوم "إرهابي" على شركة تركية لصناعات الطيران

قال وزير الداخلية التركي علي يرلي كايا إنه يرجح أن يكون منفذو الهجوم على مقر شركة صناعات الطيران والفضاء التركية في أنقرة من أعضاء حزب العمال الكردستاني المحظور، وأضاف لصحافيين أن خمسة أشخاص قتلوا في الهجوم.

أضاف يرلي كايا "تم تحييد إرهابيَين"، من دون أن يحدد إن تم إلقاء القبض عليهما أو قتلهما أو إذا كان هناك مهاجمون آخرون.

وتحدثت وسائل إعلام محلية عن وقوع انفجار وإطلاق نار.

مقتل تسعة دواعش بينهم قائد بارز في التنظيم بالعراق

أعلن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني مقتل تسعة قادة في تنظيم "داعش" الإرهابي أبرزهم من سمي "والي العراق" في عملية نوعية بمنطقة جبال حمرين في شمال البلاد.

وقالت قيادة العمليات المشتركة العراقية إنه تم "قتل تسعة إرهابيين من بينهم ما يسمى والي العراق" المدعو جاسم المزروعي أبو عبدالقادر، ووفق البيان فإن "قادة آخرين من الخط الأول لعصابات داعش" سقطوا قتلى، مشيراً إلى أن ذلك حصل "بإسناد فني وتبادل للمعلومات الاستخباراتية الدقيقة من قوات التحالف الدولي".

دلائل غربية على نشر جنود من كوريا الشمالية في روسيا

أكدت الولايات المتحدة للمرة الأولى حيازتها أدلة على وجود "آلاف" الجنود الكوريين الشماليين في روسيا مشيرة إلى أنها ستعتبرهم "أهدافاً مشروعة" في حال انضموا إلى القتال في أوكرانيا، وقال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن "لدينا الدليل على أن قوات كورية شمالية توجهت إلى روسيا"، وأضاف "ما الذي تقوم به بالضبط؟ سنرى، إذا كانوا يعتزمون المشاركة في الحرب باسم روسيا، فهذه مسألة خطرة جداً".

على صعيد آخر، قال مدونون موالون لروسيا إن القوات الروسية اجتاحت أربع بلدات في شرق أوكرانيا، في وقت تسعى فيه موسكو إلى السيطرة على منطقة دونباس بالكامل.

وتخوض قوات روسية معارك مع قوات أوكرانية في بلدات سيليدوف وهيرنيك وكوراخوف وتوريتسك في شرق أوكرانيا.

السعودية تدعو إلى ضرورة تحديث أنظمة الطاقة

قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان إن "التعاون العالمي هو مفتاح الحل لمشكلات الطاقة حول العالم"، مؤكداً أهمية تحديث أنظمة الطاقة وما يتعلق بها من أمور من خلال الإجراءات والسياسات وما يمكن تبنيه من أمور صحيحة.

أضاف الوزير السعودي في كلمته خلال منتدى السياسات الصناعية متعدد الأطراف "MIPF" المنعقد داخل العاصمة السعودية الرياض أنه "يجب على العالم أيضاً التغافل عن كل ما قد يسبب المشكلات، أو قد لا يساعد على سرعة الإنجاز والإتمام في مثل هذه الأمور"، مشيراً إلى أن "العالم بأسره في حاجة إلى كل ما يمكن من طاقة مفيدة وفعالة".

المزيد من تقارير