Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تغطية مباشرة  |  محدث

إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية و"حزب الله" يهدد 20 مستوطنة

"اليونيفيل": ما زلنا في كل مواقعنا والجنود يواصلون عملهم الأساسي على رغم التحديات

يتصاعد الدخان من موقع غارة جوية إسرائيلية استهدفت حيا في الضاحية الجنوبية لبيروت في وقت مبكر من يوم 27 أكتوبر 2024 (أ ف ب)

ملخص

أعلن الجيش الإسرائيلي أن "حزب الله" أطلق "80 مقذوفا" من لبنان أمس السبت، بينما قال إنه ضرب 70 هدفاً للحزب، ويواصل عمليته البرية التي كان قد بدأها في 30 سبتمبر (أيلول).

تواصلت صباح اليوم الأحد الغارات الإسرائيلية على جنوب لبنان، وتحدثت وسائل إعلام مختلفة عن 7 ضربات على مناطق متفرقة من الضاحية الجنوبية، ما تسبب في تصاعد أعمدة الدخان.

وجاء ذلك بعد إنذارات وجهها الجيش الإسرائيلي مطالباً بإخلاء بعض المباني بمنطقتي برج البراجنة وحدث، لأنها بالقرب من منشآت ومصالح تابعة لـ"حزب الله".

وأعلن الجيش الإسرائيلي أن "حزب الله" أطلق "80 مقذوفا" من لبنان أمس السبت، بينما قال إنه ضرب 70 هدفاً للحزب، ويواصل عمليته البرية التي كان قد بدأها في 30 سبتمبر (أيلول).

وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية اللبنانية بتفجير الجيش الإسرائيلي السبت منازل سكنية في بلدتي كفركلا والعديسة الحدوديتين في جنوب لبنان، فيما قالت إسرائيل إنها استخدمت 400 طن من المتفجرات لتدمير نفق لـ"حزب الله" بعد شهر ونيّف على اندلاع الحرب.

من جهته، أعلن "حزب الله" السبت استهدافه قاعدة للاستخبارات الإسرائيلية قرب مدينة صفد، في إطار سلسلة عمليات تبناها وتخللها استهداف قواعد عسكرية ومناطق في شمال إسرائيل، بينها خمس مناطق سكنية على الأقل استهدفها السبت، بحسب بيانات متلاحقة أوردها.

كما دعا "حزب الله في مقطع مصور السبت سكان أكثر من 20 "مستوطنة إسرائيلية على إخلائها فورا"، قائلا إنها أصبحت أهدافا مشروعة.

وجاء في بيان حزب الله "مستوطناتكم تحولت إلى مكان انتشار واستقرار لقوات العدو العسكرية التي تهاجم لبنان. بفعل ذلك، أصبحت أهدافاً عسكرية مشروعة للقوة الجوية والصاروخية في المقاومة الإسلامية".

وأصدرت الجماعة المدعومة من إيران تحذيراً مماثلاً في تسجيل مصور على تيليغرام لعدد محدود من المناطق في هضبة الجولان التي تحتلها إسرائيل.

ومن ناحية أخرى، شدد الناطق باسم "اليونيفيل" أندريا تيننتي على أن "جنود حفظ السلام يواصلون عملهم الأساسي المتمثل في مراقبة ما يحدث على الأرض ورفع التقارير على رغم التحديات".

وقال تيننتي عبر "الوكالة الوطنية للإعلام": "ما زلنا في كل مواقعنا، ونعني بذلك كل موقع من هذه المواقع".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ومساء الجمعة نقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مسؤولين أمنيين قولهم إن العملية البرية في لبنان تقترب من نهايتها.

وأضافت الهيئة أن المسؤولين أكدوا أن "العملية البرية للجيش الإسرائيلي في جنوب لبنان في مراحلها الأخيرة".

وبحسب تقديرات المسؤولين، "فمن المتوقع الانتهاء من العملية البرية خلال أسبوع، إذا لم يتم إجراء تغييرات في اللحظة الأخيرة، ووفقاً للاعتبارات العملياتية والسياسية".

وقالت هيئة البث الإسرائيلية إن "من الناحية العسكرية، فقد حقق الجيش إنجازات كبيرة على خط التماس في جنوب لبنان، مع تفكيك عديد من البنى التحتية لـ(حزب الله)".

وكان رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي قال في وقت سابق إن إسرائيل قد تصل إلى نهاية قاطعة للصراع مع "حزب الله"، مشيراً إلى أن الجيش نجح في القضاء على القيادات العليا لدى الحزب.

وبعد إضعاف حركة "حماس" في عملياته الدامية في قطاع غزة، نقل الجيش الإسرائيلي ثقل عملياته إلى لبنان.

وتقول إسرائيل إنها تريد تحييد "حزب الله" في المناطق الحدودية بجنوب لبنان والسماح بعودة 60 ألف مواطن نزحوا بسبب إطلاق الصواريخ المتواصل خلال العام الماضي على شمال إسرائيل.

وبعد عام من تبادل القصف عبر الحدود بين الجيش الإسرائيلي و"حزب الله"، تحولت هذه المواجهة إلى حرب مفتوحة اعتبارا من 23 سبتمبر (أيلول) حين كثّفت إسرائيل غاراتها الجوية على التنظيم اللبناني، وبدأت بعد أسبوع من ذلك عمليات برية في جنوب لبنان.

وأسفرت الحرب عن مقتل 1615 شخصا على الأقل في لبنان منذ 23 سبتمبر، بحسب تعداد لوكالة الصحافة الفرنسية يستند الى بيانات وزارة الصحة. كما تسببت بنزوح أكثر من 800 ألف شخص، بحسب الأمم المتحدة.

وعبر أكثر من نصف مليون شخص في لبنان الحدود متوجهين الى سوريا خلال شهر ونيف، وفق ما ذكرت الجمعة اللجنة الحكومية لإدارة الأزمة.

تابعوا معنا التطورات الميدانية والسياسية في هذه التغطية المباشرة.

المزيد من الشرق الأوسط