Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أسعار العقارات السعودية تسجل 2.6 في المئة ارتفاعاً خلال الربع الثالث

القطاع السكني يقود الزيادة بفعل الصعود الكبير في الطلب

تأثر مؤشر العقار الربعي بارتفاع أسعار القطاع السكني 0.2 في المئة مدفوعاً بزيادة الأراضي السكنية. (اندبندنت عربية)

ملخص

شهدت أسعار العقارات في القطاع السكني ارتفاعات متفاوتة خلال الربع الثالث من العام الحالي

سجل الرقم القياسي لأسعار العقارات في السعودية ارتفاعاً بـ 2.6 في المئة خلال الربع الثالث من عام 2024، مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي، متأثراً بارتفاع أسعار عقارات القطاع السكني بـ 1.6 في المئة، وأسعار عقارات القطاع التجاري بـ 6.4 في المئة في مقابل انخفاض أسعار عقارات القطاع الزراعي بـ 8.7 في المئة.

وبحسب بيان الهيئة العامة للإحصاء في السعودية اليوم الأحد فإن أسعار العقارات في القطاع السكني شهدت ارتفاعات متفاوتة خلال الربع الثالث من العام الحالي، مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، إذ سجل القطاع السكني ارتفاعاً بـ 1.6 في المئة، مدفوعاً بارتفاع أسعار قطع الأراضي السكنية بـ 1.6 في المئة.

أسعار الشقق

وشهد القطاع السكني ارتفاعاً في أسعار الشقق بـ 1.9 في المئة وارتفاعاً في أسعار الفلل بـ 1.5 في المئة، في حين انخفضت أسعار الأدوار السكنية بـ 1.8 في المئة، وفق البيان.

وصعدت أسعار عقارات القطاع التجاري خلال الربع الثالث من العام الحالي، مقارنة بالربع المماثل من العام السابق بـ 6.4 في المئة، مدفوعة بارتفاع أسعار الأراض التجارية 6.3 في المئة، في حين شهد القطاع التجاري ارتفاعاً في أسعار العمائر بـ 8.6 في المئة، في حين انخفضت أسعار المعارض 1.1 في المئة.

وارتفع الرقم القياسي لأسعار العقارات على أساس ربع سنوي بـ 0.8 في المئة خلال الربع الثالث من العام الحالي مقارنة بالربع السابق، كما تأثر مؤشر العقار الربعي بارتفاع أسعار القطاع السكني 0.2 في المئة متأثراً بارتفاع أسعار الأراضي السكنية 0.2 في المئة، وكذلك ارتفعت أسعار الفلل 0.4 في المئة وأسعار الأدوار 1.8 في المئة.

وصعدت أسعار عقارات القطاع التجاري 3.0 في المئة متأثر ة بارتفاع أسعار قطع الأراضي التجارية 3.2 في المئة، وارتفاع أسعار العمائر 0.4 في المئة، والمعارض 2.4 في المئة.

ارتفاع الطلب

وتعود القفزة في أسعار العقارات التجارية إلى زيادة كبيرة في الطلب، وسط انتعاش القطاعات غير النفطية في الاقتصاد السعودي، وزيادة تدفق الاستثمارات الأجنبية، إضافة إلى نقل مئات الشركات العالمية مقارها الإقليمية إلى الرياض.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

واحتلت العاصمة السعودية صدارة مناطق البلاد الأعلى ارتفاعاً في أسعار العقارات، إذ سجلت 10.2 في المئة ارتفاعاً عن الربع الثالث من العام الماضي، تلتها حائل بارتفاع نسبته خمسة في المئة، بينما انخفضت العقارات في مكة المكرمة 1.3 في المئة، وفي المنطقة الشرقية 8.3 في المئة.

وكان معدل التضخم السنوي في السعودية بلغ 1.7 في المئة خلال سبتمبر (أيلول) الماضي، مقارنة بالشهر ذاته من عام 2023، وفقاً لبيانات الهيئة العامة للإحصاء، إذ ارتفع معدل التضخم السنوي للشهر الثالث على التوالي خلال الشهر الماضي مسجلاً أعلى مستوى خلال سبعة أشهر منذ تسجيله 1.8 في المئة خلال فبراير (شباط) الماضي، فيما راوح بعد ذلك ما بين 1.6 و1.5 في المئة خلال الأشهر الستة الماضية، وهو ما يُعزى بصورة رئيسة إلى ارتفاع أسعار قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز، وأنواع الوقود الأخرى بـ 9.3 في المئة، وأسعار قسم الأغذية والمشروبات 0.8 في المئة في مقابل خفض أسعار قسم النقل بـ 3.3 في المئة.

اقرأ المزيد