Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

صفقات مرتقبة على طاولة منتدى "مستقبل الاستثمار" في السعودية

توقعات بحصيلة إتفاقات بقيمة 28 مليار دولار وسط مشاريع اقتصادية طموحة

ملخص

من المتوقع أن تستقطب النسخة الثامنة أكثر من 5 آلاف ضيف و500 متحدث حول الموضوعات المتعلقة بالعصر الحالي

تنطلق غداً الثلاثاء، في العاصمة السعودية الرياض، النسخة الثامنة من مبادرة "مستقبل الاستثمار"، وسط توقعات قوية أن تشهد إبرام مشاريع مليارية تفوق قيمتها 28 مليار دولار.

ويشارك في القمة التي تنعقد على مدار ثلاثة أيام بالفترة من 29 إلى 31 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، نخبة من الشخصيات البارزة في مجالي المال والأعمال والتكنولوجيا، في خطوة تمثل اختباراً لمدى اهتمام المستثمرين العالميين بطموحات السعودية للتحول إلى مركز اقتصادي عالمي.

تأتي فعاليات المنتدى في ظل تصاعد التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط مع تزايد احتمالات مواجهة عسكرية بين إسرائيل وإيران وهي أعلى مستويات التوترات التي تشهدها المنطقة منذ عقود مع استمرار الحرب على غزة ولبنان.

ويبدو أن المشاركين في مبادرة "مستقبل الاستثمار" التي تُعرف غالباً بـ"دافوس الصحراء" حريصون على المشاركة، إذ يرون فيها فرصة للاستفادة من خطة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الاقتصادية الضخمة "رؤية 2030".

وأصبح كل من ديفيد سولومون من "غولدمان ساكس" وجين فريزر من "سيتي غروب" ولاري فينك من "بلاك روك" من أبرز المشاركين بانتظام، ومن المقرر أن يعودوا لحضور القمة هذه السنة، وفق ما نقلته وكالة "بلومبيرغ الأميركية".

التركيز على الذكاء الاصطناعي

تعكس هذه القمة، تركيز السعودية على التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، إذ ستشهد أيضاً مشاركة أسماء بارزة في هذه الصناعات، مثل رئيسة "ألفابت" روث بورات، والمدير التنفيذي لـ"تيك توك" شو تشو اللذين سيتحدثان في القمة للمرة الأولى، إضافة إلى رجل الأعمال في مجال التكنولوجيا والمؤسس المشارك لشركة رأس المال الجريء "أندريسن هورويتز" بنجامين هورويتز.

وتتجه شركات وأقطاب كل من "وول ستريت" و"وادي السيليكون" بصورة متزايدة نحو الشرق الأوسط الغني بالنفط، في وقت تتقلص فيه السيولة في مناطق أخرى من العالم خصوصاً في الصين. 

أصول صندوق الاستثمارات

ويبلغ حجم أصول صندوق الاستثمارات العامة السعودي قرابة تريليون دولار، ويسعى ولي العهد السعودي الذي يرأس مجلس إدارة الصندوق إلى التركيز على دعم الطموحات المحلية بدلاً من استثمار تلك الأموال في الخارج.

قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة مبادرة "مستقبل الاستثمار" ريتشارد أتياس، على هامش المؤتمر الصحافي التمهيدي للكشف عن تفاصيل النسخة الثامنة من المنتدى في الرياض، إن النسخ السابقة من المنتدى شهدت التوقيع على صفقات هائلة قاربت قيمتها المجتمعة نحو 128 مليار دولار، فيما يتوقع إبرام صفقات بـ28 مليار دولار في النسخة الحالية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وستعزز مؤسسة مبادرة "مستقبل الاستثمار" من خلال مؤتمرها السنوي في نسخته الثامنة، المناقشات حول كيف يمكن للاستثمار أن يعمل محفزاً لمستقبل مزدهر ومستدام، وتوسيع آفاق ما يمكن تحقيقه للبشرية.

وستركز النسخة الثامنة للمؤتمر السنوي للمبادرة هذا العام على استراتيجيات جديدة لمواجهة ومعالجة التحديات العالمية ودور أفريقيا في الاقتصاد العالمي، وتعزيز دور المرأة في المناصب القيادية والهياكل الداخلية والجوانب العملية للاستثمارات.

ومن المتوقع أن تستقطب النسخة الثامنة أكثر من 5 آلاف ضيف، و500 متحدث حول مجموعة متنوعة من الموضوعات المتعلقة بالعصر الحالي، التي تشمل أكثر من 200 جلسة، تتناول موضوعات الاستقرار الاقتصادي والتنمية العادلة ومكافحة التغير المناخي، إلى جانب الذكاء الاصطناعي والابتكار والصحة والقضايا الجيوسياسية.

ويعد حضور النسخة الثامنة التي تنظمها مؤسسة مبادرة "مستقبل الاستثمار" وفعالياتها التي تستمر على مدار أسبوع، حصرية لأعضاء المؤسسة والشركاء الاستراتيجيين ومدعويهم، إضافة إلى المتحدثين، وستكون المناقشات في المؤتمر مدعومة بالبيانات مما يضمن أن تكون الرؤى مبنية على الحقائق والإستراتيجيات القابلة للتنفيذ.

اقرأ المزيد