Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الإعدام لشرطي قتل رجلا خلال احتجاجات عام 2022 في إيران

اعتقال جعفر جوانماردي لعدم احترامه قواعد استخدام الأسلحة

 إعدام تسعة رجال ليس من بينهم عناصر أمن في إيران في قضايا مرتبطة بالاحتجاجات (رويترز)

ملخص

اعتقل قائد الشرطة المحلية جعفر جوانماردي بعد ذلك لعدم احترامه قواعد استخدام الأسلحة مما أدى إلى مقتل مهران سمك، بحسب محامي الضحية ماجد أحمدي.

ذكرت وسائل إعلام محلية اليوم الأربعاء أنه حكم على قائد شرطة محلي بالإعدام لقتله رجلاً في إيران خلال الاحتجاجات التي أعقبت وفاة مهسا أميني عام 2022.

وقُتل مهران ساماك (27 سنة) بالرصاص خلال مسيرة حاشدة في مدينة بندر أنزالي الساحلية في محافظة غيلان شمال البلاد في نوفمبر (تشرين الثاني) 2022.

قواعد

وكان قائد الشرطة المحلية جعفر جوانماردي اعتقل بعد ذلك "لعدم احترامه قواعد استخدام الأسلحة" مما أدى إلى مقتل مهران سمك، بحسب محامي الضحية ماجد أحمدي.

وأعلن موقع "ميزان أونلاين" المرتبط بالسلطة القضائية الإيرانية مطلع عام 2024 أن المحكمة العليا ألغت حكمين أوليين بالإعدام وأحالت القضية إلى محكمة أخرى.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

قانون القصاص

وقال أحمدي لموقع صحيفة "الشرق" إن المتهم حكم عليه بالإعدام وفقاً لقانون القصاص من النيابة العامة العسكرية الإقليمية بتهمة القتل.

ووفقاً لمنظمات غير حكومية مقرها في الخارج فقد قُتل الشاب برصاص قائد الشرطة بعد إطلاق بوق سيارته في بندر أنزلي بعد هزيمة إيران أمام الولايات المتحدة في بطولة كأس العالم لكرة القدم التي نظمت في قطر.

الحركة الاحتجاجية

ووقتها كانت محافظة غيلان أحد معاقل الحركة الاحتجاجية الواسعة التي هزت إيران بعد وفاة الشابة مهسا أميني في سبتمبر (أيلول) 2022 بعد أن اعتقلتها الشرطة لعدم امتثالها لقواعد اللباس في البلاد.

وأعدم تسعة رجال ليس من بينهم عناصر أمن في إيران ضمن قضايا مرتبطة بالاحتجاجات.

اقرأ المزيد

المزيد من تقارير